وعي المرأة بإدارة الموارد البشرية وإنعکاسه على إعادة تدويرها للمخلفات المنزلية
د/ رانيا محمود
عبد المنعم
مدرس إدارة المنزل بقسم الإقتصاد المنزلي
کلية التربية النوعية جامعة عين شمس
author
text
article
2020
ara
يهدف البحث الحالي إلي دراسة وعي المرأة بإدارة الموارد البشرية (تحديد الهدف، التخطيط، التنظيم، التنفيذ، التقييم) وإنعکاس ذلک على إعادة تدويرها للمخلفات المنزلية (إعادة تدوير المخلفات المنزلية من الملابس وبقايا الأقمشة، إعادة تدوير المخلفات المنزلية من الأخشاب، إعادة تدوير المخلفات المنزلية من الأوراق، إعادة تدوير المخلفات المنزلية من العبوات البلاستيکية والزجاجية والمعدنية). وقد تکونت عينة البحث من (300) إمرأة (تم إختيارهن عن طريق العلاقات الأسرية للباحثة) من مرکز ومدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية، ومن مستويات إجتماعية وإقتصادية مختلفة، عاملات وغير عاملات، وتم إستبعاد (30) إستمارة لعدم دقة بياناتهم، ومن ثم بلغ حجم عينة الدراسة (270) إمرأة. وطبقت عليهن إستمارة البيانات العامة، إستبيان وعي المرأة بإدارة الموارد البشرية، إستبيان إعادة تدوير المخلفات المنزلية. واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصلت نتائج البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (01,0) بين المرأة عينة البحث في الإستجابات لإستبيان إدارة الموارد البشرية بأبعادها الخمسة (تحديد الهدف، التخطيط، التنظيم، التنفيذ، التقييم) تبعاً لإختلاف بعض المتغيرات الإجتماعية والإقتصادية (المستوي التعليمي للمرأة، عمل المرأة، عدد أفراد الأسرة، متوسط الدخل الشهري للأسرة)، کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (01,0) بين المرأة عينة البحث في الإستجابات لإستبيان إعادة تدوير المخلفات المنزلية(إعادة تدوير المخلفات المنزلية من الملابس وبقايا الأقمشة، إعادة تدوير المخلفات المنزلية من الأخشاب، إعادة تدوير المخلفات المنزلية من الأوراق، إعادة تدوير المخلفات المنزلية من العبوات البلاستيکية والزجاجية والمعدنية) تبعاً لإختلاف بعض المتغيرات الإجتماعية والإقتصادية (المستوي التعليمي للمرأة، عمل المرأة، عدد أفراد الأسرة، متوسط الدخل الشهري للأسرة)، کذلک إتضح وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية تراوحت بين (05,0)، (01,0) بين أبعاد إستبيان وعي المرأة بإدارة الموارد البشرية وأبعاد إستبيان إعادة تدوير المخلفات المنزلية . کما وُجد أن مستوي تعليم المرأة هو العامل الأکثر تأثيراً في تفسير التباين في وعي المرأة بإدارة الموارد البشرية وإعادة تدويرها للمخلفات المنزلية. وتوصي الدراسة بأهمية إتباع المرأة للسلوک الإداري السليم والإدارة والتخطيط الجيد للمتاح من الموارد بصفة عامة وللموارد البشرية بصفة خاصة، ضرورة إستثمار البرامج الإعلامية الناجحة في تنمية وعي المرأة بکيفية إدارة مواردها البشرية وکيفية الإستفادة من المخلفات المنزلية وإعادة تدويرها وإنتاج منتجات جديدة يمکن أن تباع وتوظيفها في عمل مشروعات صغيرة، الإهتمام بإعداد البرامج والکتيبات الإرشادية وعقد الندوات والدورات التدريبية لمساعدة الأفراد على کيفية الإستفادة من مواردهم الأسرية والتشجيع على قيامهم بإعادة تدوير المخلفات المنزلية بالطرق الصحيحة لما لها من أهمية إقتصادية کبيرة.
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
رابطة التربويين العرب، مصر
2357-0296
18
v.
18
no.
2020
23
55
https://raes.journals.ekb.eg/article_80123_9fe8f0329f2ac68a9a9ef1b0e1a80bba.pdf
dx.doi.org/10.21608/raes.2020.80123
أساليب القيادة الإدارية لربات الأسر وعلاقتها بالحد من أنماط التنمر کما يدرکها الأبناء
د / نهاد علي بدوي
رصاص
مدرس إدارة المنزل والمؤسسات
کلية التربية النوعية جامعة المنوفية
author
text
article
2020
ara
يهدف البحث بصفة رئيسية إلي دراسة العلاقة بين وعي الأبناء بأساليب القيادة الإدارية لدي أمهاتهم بأبعادها والحد من أنماط التنمربأبعاده و الکشف عن الفروق بين الأبناء أفراد عينة البحث في مستويات الوعي بأساليب القيادة الإدارية و أنماط التنمربأبعادها وفقا النوع - البيئة السکنية – عمل الأم وقد استخدم لذلک أدوات الدراسة المقننة منهااستمارة البيانات الأولية واستبيان أساليب القيادة الإدارية واستبيان أنماط التنمر وتم تطبيقها علي عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية وعددهم(210) تم اختيارها بطريقةعشوائية بسيطة من خلال بعض المدارس الحکومية والتجريبية والمعاهد الأزهرية بمحافظة المنوفية , واتبع البحث المنهج الوصفي والتحليلي وتم تفريغ البيانات وتصنيفها وتبويبها واستخدام البرنامج الأحصائي SPSS واستخدام المعاملات الاحصائية المناسبة وصولا للنتائج التالية من أهمها وجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة بين أساليب القيادة الإدارية ککل و أنماط التنمر بأبعاده ( الإجتماعي – الجسمي – اللفظي - الجنسي ) ومجموع أنماط التنمر عند مستوي معنوية 0,01 کما وجد فروق ذات دلالة احصائية في مستويات وعي أفراد عينة البحث في الأسلوب الفوضوي والأسلوب الديکتاتوري ومجموع أساليب القيادة الإدارية وفقا للنوع لصالح الأبناء الذکور کما وجد فروق ذات دلالة احصائية في مستويات وعي أفراد عينة البحث في أنماط التنمر بأبعادها وفقا للبيئة السکنية لصالح الحضر کما وجد فروق ذات دلالة احصائية في مستويات وعي أفراد عينة البحث في الأسلوب الفوضوي والأسلوب الديکتاتوري ومجموع أساليب القيادة الإدارية وفقا لعمل الأم لصالح الأمهات غير العاملات وکان من أهم التوصيات عمل برامج تدريبية لتوعية المعلمين بالتنمر المدرسي وکيفية التعامل معه والإکتشاف المبکر له وتفعيل نظام الوساطة الطلابية أو اتحاد الطلاب والأنشطة الخاصة به وتطبيقها في کافة المراحل التعليمية وصولا للجامعات ، تکثيف المقابلات الإرشادية مع الطلاب وخاصة في هذه المرحلة لتدريبهم علي حل الصراعات عن طريق الحوار والتفاهم وتعزيز الجانب الديني الذي يرشد الطالب إلي التوقف عن ممارسة العنف ، إظهار وتأکيد الجانب الإيجابي في سلوک الطالب المتنمر وإحساسه بإمکاناته وقدراته والبحث عن جوانب القوة فيه وإشراکه في أعمال تمتص طاقته وتجعله يشعر بأهميته وعدم إهماله عدم الإسراف في أسلوب العقاب البدني أو اللفظي واستخدام القيادة الديمقراطية
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
رابطة التربويين العرب، مصر
2357-0296
18
v.
18
no.
2020
57
99
https://raes.journals.ekb.eg/article_80124_843520f6918518b63658b8c716f14cfe.pdf
dx.doi.org/10.21608/raes.2020.80124
درجة تطبيق المعلمين لمعايير التعليم في نظام تطوير الأداء المدرسي بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عُمان
د/ حسام الدين السيد محمد
ابراهيم
أستاذ مُشارک بکلية العلوم والآداب جامعة نزوى بسلطنة عُمان
author
أنيسة بنت يعقوب بن سعيد
الصوافية
وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان
author
text
article
2020
ara
هدفت الدراسة الحالية إلى استکشاف درجة تطبيق المعلمين لمعايير التعليم في نظام تطوير الأداء المدرسي بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عُمان، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مکونة من (113) من المعلمين الأوائل. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة تطبيق المعلمين لمعايير التعليم في نظام تطوير الأداء المدرسي بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عُمان جاءت کبيرة في معايير الدراسة ککل، کما جاءت کبيرة في جميع المعايير وهي: جودة التعليم والتعلم في کل مادة دراسية، وتلبية احتياجات التعلم الخاصة بجميع الطلاب، وفاعلية أساليب التقويم وتحفيزيها للطلاب، وتقويم المعلم لأدائه ذاتيا، وفاعلية المعلم الأول کمشرف مقيم. کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيري سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، ولکن وجدت هذه الفروق في متغير الجنس ولصالح الإناث.
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
رابطة التربويين العرب، مصر
2357-0296
18
v.
18
no.
2020
101
128
https://raes.journals.ekb.eg/article_80125_06b5a0ae5c2247a3f4635af368cb34f2.pdf
dx.doi.org/10.21608/raes.2020.80125
أثر توظيف إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب على تنمية مهارات طلاب الاقتصاد المنزلي لمقرر أسس تصميم وتنفيذ المفروشات المنزلية
د/ دعاء عبد المجيد إبراهيم
جعفر
مدرس الملابس والنسيج
کلية التربية النوعية بأشمون جامعة المنوفية
author
text
article
2020
ara
يستهدف البحث الحالي تحديد أثر توظيف الرحلات المعرفية عبر الويب علي تنمية مهارات طلاب الفرقة الاولي قسم الاقتصاد المنزلي لمقرر أسس تصميم وتنفيذ المفروشات المنزلية وتنمية وتطوير أسلوب التعليم الجامعي للحصول علي مستوي جودة عالية لخريجي الکلية، قامت الباحثة بتصميم برنامج للرحلات المعرفية عبر الويب لتحقيق هدف البحث ، يحتوي البرنامج علي الأهداف العامة للمقرر والأهداف المعرفية والمهارية والوجدانية الخاصة به ،وأيضا علي المحتوي التعليمي الخاص بالمقرر وبعض أشکال لملاءات الأسرة وطرق تنفيذ بعضها او خطوات منها مع إضافة بعض مواقع الانترنت المساعدة لتتيح للطالب إمکانية البحث والاستقصاء عن المعلومات التي يريد الحصول عليها طبق البحث علي عينة من الطلاب ممثلة من(40) طالب طالبة وتم استخدام أدوات البحث ممثلة في بطاقة ملاحظة ،اختبار تحصيلي وتم استخدام المتوسطات الحسابية واختبار "ت" لاختبار صحة الفروض وأوضحت النتائج أن توظيف الرحلات المعرفية عبر الويب أدت إلي تنمية الأداء المهاري في تنفيذ المفروشات المنزلية وأوصت الباحثة بضرورة توظيف الرحلات المعرفية عبر الويب لتطوير المقررات وتنمية أداء الطلاب في مختلف المقررات الدراسية الأخري.
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
رابطة التربويين العرب، مصر
2357-0296
18
v.
18
no.
2020
129
151
https://raes.journals.ekb.eg/article_80126_3643c49d40fd2c585b0c5cc5bc995503.pdf
dx.doi.org/10.21608/raes.2020.80126
درجة توافر معايير الجمعية الدولية للتکنولوجيا في مجال التعليم لدى طلبة مدارس محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان
د/ حسام الدين السيد محمد
إبراهيم
أستاذ مُشارک بکلية العلوم والآداب جامعة نزوى سلطنة عُمان
author
نادية بنت محمد بن خلفان
الشعيلية
وزارة التربية والتعليم سلطنة عمان
author
text
article
2020
ara
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة توافر معايير الجمعية الدولية للتکنولوجيا في مجال التعليم لدى طلبة مدارس محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مکونة من (115) من المعلمين الأوائل. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة توافر معايير الجمعية الدولية للتکنولوجيا في مجال التعليم لدى طلبة مدارس محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان جاءت بدرجة متوسطة بشکل عام، کما جاءت متوسطة في جميع معايير الدراسة وهي المٌتعلم المفوض، والمواطن الرقمي، ومنتج المعرفة، والمصمم المُبتکر، والمُفکر الحاسوبي، والمتواصل المُبدع، والمُتعلم العالمي. کما کشفت النتائج أيضاً عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيري المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، ولکن وجدت هذه الفروق في متغير الجنس ولصالح الإناث.
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
رابطة التربويين العرب، مصر
2357-0296
18
v.
18
no.
2020
153
178
https://raes.journals.ekb.eg/article_80128_f53119ca6434359d4bcc1b29d60003a2.pdf
dx.doi.org/10.21608/raes.2020.80128
فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم النحوي من خلال النصوص الأدبية في ضوء نظرية النظم لدى طلاب الصف الأول الثانوي
أحمد صلاح محمد جاد المولى
أبو کريم
باحث ماجستير مناهج وطرق تدريس
اللغة العربية کلية التربية جامعة حلوان
author
د / جيهان السيد
عمارة
أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة حلوان
author
صفاء عبد العزيز محمد
سلطان
أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة حلوان
author
text
article
2020
ara
هدف البحث إلى تنمية مهارات الفهم النحوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية، وقياس فاعليتها. وقد تم تطبيق البحث على عينة قوامها ثمانون طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي، تم تقسيمها إلى نصفين: تجريبية وضابطة، حيث تعلمت المجموعة الضابطة مهارات الفهم النحوي بالطريقة السائدة؛ بينما تعلمت المجموعة التجريبية مهارات الفهم النحوي باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية لمدة فصل دراسي کامل؛ وقد أسفرت نتائج البحث عن: قوة تأثير استراتيجية الخرائط الذهنية وفعاليتها في تنمية مهارات الفهم النحوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتفوق تلک الاستراتيجية على الطريقة المعتادة في تنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الطلاب.
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
رابطة التربويين العرب، مصر
2357-0296
18
v.
18
no.
2020
179
211
https://raes.journals.ekb.eg/article_80129_345fcafc446ea0fae7961ee322bbfcc4.pdf
dx.doi.org/10.21608/raes.2020.80129
المعلومات العلمية ومقدمة العدد 18 ج1
ماهر إسماعيل
صبري
رئيس مجلس إدارة رابطة التربويين العرب ورئيس تحرير المجلة
author
text
article
2020
ara
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
رابطة التربويين العرب، مصر
2357-0296
18
v.
18
no.
2020
1
20
https://raes.journals.ekb.eg/article_317156_606001f75bcf4e744448893fe21d1924.pdf
dx.doi.org/10.21608/raes.2020.317156
مهارات التواصل الفعال اللازمة لأخصائي الإعلام التربوي بالمرحلة الثانوية في ضوء آراء الخبراء والمختصين (دراسة ميدانية)
د. أحمد على سعد على
جاب الله
مدرس بقسم الإعلام التربوي كلية التربية النوعية جامعة بنها
author
text
article
2020
ara
المستخلص :
استهدف هذا البحث تحديد مهارات التواصل الفعال اللازمة لأخصائي الإعلام التربوي بالمرحلة الثانوية في ضوء آراء الخبراء والمختصين (دراسة ميدانية)، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وطُبقت على عينة قوامها (52) مفردة من أخصائي الإعلام التربوي والخبراء والمختصين في برامج الأنشطة الإعلامية بالمرحلة الثانوية بالمؤسسات التعليمية والتربوية، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات حول هذه الظاهرة، وتضمنت الاستبانة ثلاث مجالات لمهارات التواصل الفعال، هي: الأول: مهارات مجال التعلم والابتكار. الثاني: مهارات مجال الثقافة الرقمية.الثالث: مهارات مجال المهنية والحياة. وأسفرت نتائج البحث الحالي عن وجود تباين في استجابات الأخصائيين حول مستوى اكتساب مهارات التواصل الفعال لدى أفراد عينة البحث باختلاف النوع (ذكور-إناث) وأيضا باختلاف سنوات الخبرة (ثلاث سنوات –أكثر من ثلاث سنوات) اللازمة لأخصائي الإعلام التربوي بالمرحلة الثانوية في ضوء آراء الخبراء والمختصين مهمة في المركز الأول ومتوسطة في المركز الثاني لأهميتها عند تدريب طلابهم لتنفيذ أنشطة الإعلام باحترافية ومهنية مثالية.
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
رابطة التربويين العرب، مصر
2357-0296
18
v.
18
no.
2020
213
251
https://raes.journals.ekb.eg/article_317157_9693533b64da60a4ade8a9396d6c0a58.pdf
dx.doi.org/10.21608/raes.2020.317157