فاعلية استراتيجية تعليم الأقران في تنمية الأداءات المهارية في التدريبات المهنية لطلاب المدرسة الثانوية الصناعية تخصص (نجارة الأثاث) واتجاههم نحو المادة
مرفت
محمد
کلية التربية جامعة حلوان
author
text
article
2016
ara
هدف البحث الحالي إلي تنمية الاداءات المهارية فى مادة التدريبات المهنية والأتجاهات الإيجابية نحوها من خلال استراتيجية تعليم الأقران ، لدي طلاب المدرسة الثانوية الصناعية تخصص نجارة الأثاث ، وتکونت عينة البحث من (20) طالب درسوا المشروع التى تم بناؤه باستخدام استراتيجية تعليم الاقران ؛ وتکونت أدوات البحث من بطاقة ملاحظة الأداء المهارى، بطاقة تقويم المنتج النهائي ، مقياس اتجاهات الطلاب ، وطبقت أدوات البحث الثلاثة قبليا وبعديا علي مجموعة البحث، ، وتوصل الباحثة إلي النتائج التالية : يتمتع مشروع ( اللحامات) بعد إعادة صياغته وفقا لاستراتيجية تعليم الأقران ، بکفاءة وفعالية مقبولة فى تنمية الاداءات المهارية فى مادة التدريبات المهنية ، وأتجاهاتهم الإيجابية نحوها لدى طلاب عينة البحث ، ووجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب في بطاقة ملاحظة الأداءات المهارية ، واتجاههم نحو المادة قبل وبعد التدريس لصالح التطبيق البعدي ويوصى البحث الحالى بعقد دورات تدريبية لمعلمي العملى بالمدارس الثانوية الصناعية لتدريبهم على إعداد دروس وفق استراتيجية تعليم الأقران ، وتضمين دليل معلم العملى بالمدرسة الثانوية الصناعية شرحًا لکيفية إعداد الدروس باستخدام استراتيجية تعليم الأقران حتى يتسنى للمعلم معرفة الطريقة التي يدرس بها معرفة دقيقة.
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
رابطة التربويين العرب، مصر
2357-0296
2
v.
2
no.
2016
11
55
https://raes.journals.ekb.eg/article_24276_9fe4262635fc9fb3866238ddd309454a.pdf
dx.doi.org/10.12816/0028322
فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الإدراک الاجتماعي الإيجابي بين الأطفال العاديين والأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في فصول الدمج
بدير
عقل
الادارة العامة للتربية الخاصة
وزارة التربية والتعليم بمصر
author
text
article
2016
ara
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلة برنامج إرشادي في تنمية الإدراک الاجتماعي الايجابي بين الأطفال العاديين و ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في فصول الدمج, تکونت عينة من (80) طفلا من العاديين وذوي الإعاقة العقلية البسيطة في فصول الدمج , تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) عاماً تم تقسمهم إلى أربع مجموعات: الأولي مجموعة تجريبية(أ) (10بنين – 10 إناث) أطفال عاديين والثانية ضابطة (أ) (10 بنين – 10 إناث)أطفال عاديين , ثالثة مجموعة تجريبية (ب) (10بنين – 10 إناث) أطفال معاقين عقليا, رابعة ضابطة (ب) تضم (10بنين – 10 إناث) أطفال معاقين عقليا, وتکونت أدوات الدراسة من استبيان الإدراک الاجتماعي الايجابي (إعداد الباحث) والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحث), وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية الإدراک الاجتماعي الإيجابي لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في فصول الدمج.
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
رابطة التربويين العرب، مصر
2357-0296
2
v.
2
no.
2016
57
87
https://raes.journals.ekb.eg/article_24277_dac4c822fe2404a9ed5b0a55874b3938.pdf
dx.doi.org/10.12816/0028323
فاعلية التدريس وفق نموذج التعلم التوليدي في تنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدى طالبات الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية
أنوار
المصرى
کلية التربية النوعية جامعة المنصورة
author
text
article
2016
ara
هدف البحث إلى بيان فعالية التدريس وفق نموذج التعلم التوليدي في تنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدى طالبات الفرقة الثالثة تخصص الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية. اتبع البحث المنهج التجريبي، حيث تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست المقرر المعد وفق نموذج التعلم التوليدي، والأخرى ضابطة درست المقرر بالطريقة التقليدية. وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في الاختبار التحصيلي لقياس تحصيل الطالبات بمقرر الملابس المنزلية والمفروشات، ومقياس التقييم الذاتي لعادات العقل وبطاقة ملاحظة عادات العقل قبليا وبعديا. وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في کل من التحصيل وعادات العقل لصالح المجموعة التجريبية، ومتوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في تنمية التحصيل وعادات العقل لصالح التطبيق البعدي. وأوصى البحث بالعديد من التوصيات منها استخدام نموذج التعلم التوليدي في صياغة المقررات الدراسية لطالبات کلية التربية النوعية، وتضمينها کاستراتيجية تدريس ضمن برامج إعداد المعلم بکليات التربية النوعية وعقد ورش عمل للتدريب عليها.
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
رابطة التربويين العرب، مصر
2357-0296
2
v.
2
no.
2016
89
159
https://raes.journals.ekb.eg/article_24278_15011df54bb420a2740511dc7aa47314.pdf
dx.doi.org/10.12816/0028324
فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاستکشاف في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي
صلاح
محمد
کلية التربية ببريدة جامعة القصيم
author
text
article
2016
ara
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبى قائم على الاستکشاف في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى التلاميذ وتکونت عينة الدراسة من عدد (14) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الثانوي طبق عليهم الباحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي، وکانت أدوات الدراسة المستخدمة عبارة عن برنامج الدراسة, مقياس التفکير التأملي, وبعد المعالجة الإحصائية توصلت النتائج إلى فاعلية برنامج الدراسة في تنمية جميع مهارات التفکير التأملي(العمل الاعتيادي-الفهم- التأمل- التأمل الناقد), ووجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي الأول, والبعدي الثاني في التفکير التأملي, ومهاراته الفرعية لصالح القياس البعدى الثاني, بينما لم توجد فروق بينهم فى مهاراتي العمل الاعتيادي, والفهم وتوصلت النتائج أيضاً إلى عدم وجود فروق دالة بين متوسطات درجات الذکور والإناث.
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
رابطة التربويين العرب، مصر
2357-0296
2
v.
2
no.
2016
161
194
https://raes.journals.ekb.eg/article_24279_f859c80c1179cacce4134db151237823.pdf
dx.doi.org/10.12816/0028325
دور مناهج التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات المرحلة المتوسطة
صفاء
بلقاسم
کلية التربية جامعة طيبة
author
text
article
2016
ara
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الدور الذي تقوم بها مناهج التربية الفنية في المرحلة المتوسطة لتنمية قيم المواطنة من وجهة نظر المعلمات ، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال إعداد استبيان يتکون من 54 عبارة مقسمة إلى محاور (القيم السياسية، القيم الاجتماعية ، القيم الاقتصادية ، القيم الجمالية ، القيم التربوية) من إعداد الباحثة، وطبقت الدراسة على عينة من المعلمات البالغ عددهم (29) معلمة من معلمات التربية الفنية ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : أن المتوسطات الحسابية لعبارات دور مناهج التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات انحصرت ما بين (4.103-4.758) أي بين التقديرين القوي والقوي جدا ً . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ((α ≤ 0.05 بين متوسط استجابات المعلمات تعزى لمتغير ( المؤهل الدراسي – سنوات الخبرة )
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
رابطة التربويين العرب، مصر
2357-0296
2
v.
2
no.
2016
195
219
https://raes.journals.ekb.eg/article_24280_f48baf862956261c640cd3d18f3a6d89.pdf
dx.doi.org/10.12816/0028326
فاعلية ذات المرشد التربوي وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي والنضج الاجتماعي
جبار
العکيلى
کلية التربية للعلوم الصرفة
جامعـــــــــــــــة بغـــــــداد
author
محمود
المالکى
کليـــــــــــــــــــة التربيـــــــــــــــــــــــــة
الجامعة المستنصرية
author
text
article
2016
ara
يستهدف البحث الحالي تعرف طبيعة العلاقة بين متغيرات البحث فاعلية ذات المرشد التربوي وعلاقته بالتفاعل الإجتماعي والنضج الإجتنماعي ، ومدى إسهام متغيري (التفاعل الإجتماعي ، والنضج الإجتماعي) في التباين الکلي لمتغير (فاعلية ذات المرشد). تألفت عينة البحث من (260) مرشداً ومرشدةً من تربية بغداد ( الکرخ والرصافة) ، وقد تم تطبيق مقاييس البحث الثلاثة ، وبإستعمال معامل إرتباط بيرسون والإختبار التائي t-test وتحليل الإنحدار المتعدد ، أظهرت نتائج البحث : وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً بين (فاعلية ذات المرشد) وکل من (التفاعل الإجتماعي ) و ( النضج الإجتماعي) . يسهم ( النضج الإجتماعي ) و (التفاعل الإجتماعي) بــــ (42.4 % ) من التباين الکلي في متغير (فاعلية ذات المرشد).
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
رابطة التربويين العرب، مصر
2357-0296
2
v.
2
no.
2016
221
258
https://raes.journals.ekb.eg/article_24281_7c8abd0ac340c29626cc9f1db5747ca2.pdf
dx.doi.org/10.12816/0028327