أثر اختلاف نوع الاتصال بالانترنت فى برامج الوسائط الفائقة على تنمية مهارات إنتاج مواقع الويب التفاعلية لدى طلاب نظم المعلومات
/ وليد يوسـف محمد
إبراهيم
بکلية التربية جامعة حلوان
author
أحمد مغاورى محمـــــود
العطار
المعهد العالي
للدراسات النوعية بمصر الجديدة
author
text
article
2019
ara
يُعد تصميم برامج التعليم الإلکترونى أحد الأمور الهامة التى شغلت فکر الباحثين فى علم تکنولوجيا التعليم؛ ولذا سعى البحث الحالي للتعرف علي أى أنواع روابط الاتصال بالإنترنت _ من خلال الأنشطة التعليمية مقابل من خلال الأنشطة والمحتوى العلمى مقابل بدون روابط فى البرنامج _ أنسب لبرامج الوسائط الفائقة ليساعد على تنمية مهارات إنتاج مواقع الويب التفاعلية وتنمية التحصيل المعرفى المتعلق بهذه المهارات، وتکونت عينة البحث الحالي من 90 طالب وطالبة بالفرقة الرابعة شعبة نظم المعلومات بمعهد الألسن العالى تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات متساوية، قُدم لهم ثلاث برامج وسائط فائقة (المعالجات التجريبية)، حيث قام الباحثان بتصميمها وفق متغير البحث المستقل . وقد تمثلت أدوات القياس فى (اختبار تحصيلى إلکتروني لفظى / مصور & بطاقة ملاحظة & بطاقة تقييم منتج ) قام الباحثان بإعدادها و توصل البحث الحالى الى فاعلية برامج الوسائط الفائقة الثلاث (برنامج بدون روابط - برنامج متصل من خلال الأنشطة - برنامج متصل من خلال الأنشطة والمحتوي) فى التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج مواقع الويب التفاعلية وقد حققت المجموعتين التجريبيتين کل منهما علي حده، تفوقًا علي المجموعة الضابطة في أداء المهارات، کذلک لم تظهر أية فروق واضحة بين المجموعتين التجريبيتين موضع البحث الحالي فيما يتعلق بأداء مهارات إنتاج مواقع الويب التفاعلية. کما حققت المجموعتين التجريبيتين کل منهما علي حده، تفوقًا علي المجموعة الضابطة في بطاقة تقييم المنتج وکذلک حققت المجموعة التجريبية الثانية ( التي استخدمت برنامج قائم على الوسائط الفائقة متصلة بالانترنت من خلال الأنشطة والمحتوي) تفوقاً على المجموعة الاولي (التي استخدمت برنامج قائم على الوسائط الفائقة من خلال الأنشطة), وذلک لصالح المجموعة الثانية وذلک فيما يتعلق ببطاقة تقييم المنتج النهائي؛ ويوصى البحث الحالى بالاهتمام بتدريب القائمين على إعداد برامج الوسائط الفائقة على التوظيف الأمثل لروابط الانترنت داخل البرامج، مما يزيد من کفاءتها ؛ وبما أن نتائج البحث الحالى أظهرت أن برنامج الوسائط الفائقة المتصل بالانترنت من خلال الأنشطة التعليمية والمحتوى العلمى يحقق أفضل النتائج بالنسبة للتحصيل الدراسى والأداء المهارى، فإن الباحثان يوصيان باستخدام هذا الأُسلوب عند تصميم برامج الوسائط الفائقة للأغراض التعليمية بشکل عام، وعندما تکون موجهة لتنمية المهارات المتعلقة بشبکة الانترنت بشکل خاص .
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
رابطة التربويين العرب، مصر
2357-0296
16
v.
16
no.
2019
23
52
https://raes.journals.ekb.eg/article_54264_d745c9d3a40807987381e032af397a2f.pdf
dx.doi.org/10.21608/raes.2019.54264
فاعلية وحدة تعليمية مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمه على التنوع الثقافي العالمي و نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية مهارة التکيف عبر الثقافي والوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الثانوية
أحلام عبد العظيم
مبروک
کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان
author
دعاء احمد إبراهيم
عبدالله
کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان
author
text
article
2019
ara
هدف البحث إلى بناء وحدة تعليمية مقترحة في مقرر الاقتصاد المنزلي قائمه على التنوع الثقافي العالمي و نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية مهارة التکيف عبر الثقافي و الوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الثانوية ، وشملت أدوات البحث على اختبار مهارات التکيف عبر الثقافي بأبعاده (المرونة العاطفية - الانفتاح على الثقافات الأخرى - الاستقلالية الشخصية) ، و مقياس الوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي وشملت أبعاد التماسک الاجتماعي (التماسک الاجتماعي - المشارکة المجتمعية - قبول الآخر) ، وتم تطبيق الوحدة التعليمية على عينة من طالبات الصف الأول الثانوي ( 40 طالبة ) ، وأسفرت نتائج التطبيق القبلي و البعدي لأدوات البحث على عينة البحث عن فعالية الوحدة التعليمية المقترحة في تنمية مهارات التکيف عبر الثقافي ، حيث بلغت قيمة "ت" "40.553" للمجموع الکلي لاختبار مهارات التکيف عبر الثقافي ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي ، کما أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي للمجموع الکلي لمقياس الوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي حيث بلغت قيمة "ت" "47.789" ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى ، کما أکدت نتائج البحث على وجود علاقة ارتباط طردي بين الاتجاه نحو التکيف عبر الثقافي والوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الثانوية عند مستوى دلالة 0.01 ، وأوصى البحث بضرورة تطوير مناهج الاقتصاد المنزلي بحيث يتم تضمين المناهج لمفاهيم وأبعاد التنوع الثقافي العالمي و تدريب المعلمات على بناء الأنشطة التعليمية القائمة على نظرية العقول الخمسة لجاردنر بما يضمن تنمية العقول الخمسة لدى الطالبات ، لتحقيق التکامل بين الخصوصية الثقافية ، ومتطلبات المنظومة الحضارية العالمية .
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
رابطة التربويين العرب، مصر
2357-0296
16
v.
16
no.
2019
55
105
https://raes.journals.ekb.eg/article_54265_09a727ae9a9402cf64befaca097863fd.pdf
dx.doi.org/10.21608/raes.2019.54265
متطلبات حياکة الأقمشة ذات الطبيعة الخاصة
/ أشرف يوسف محمد
البردخينى
کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان
author
text
article
2019
ara
يهدف البحث إلى دراسة الخواص الطبيعية والميکانيکية للأقمشة ذات الطبيعة الخاصة (الجبير-الساتان کريب باک) التى تستخدم فى إنتاج فساتين الزفاف وملابس السهرات للوصول إلى أفضل مواصفات لحياکة تلک الأقمشة وکذلک أفضل مظهرية لتجعد حياکتها ، لذلک قام الباحث بإعداد عينات وصلات حياکة (حياکة فى اتجاه الطول وحياکة فى اتجاه العرض) من قماش الجبير والساتان (حياکة قماش جبير مع قماش جبير-حياکة قماش جبير مع قماش ساتان-حياکة قماش ساتان مع قماش ساتان) باستخدام خيط حياکة 100% بولي استر کالتالى: أولا/ وصلات حياکة عادية بغرزة رقم 301 على ماکينة حياکة صناعية باستخدام إبرة حياکة مقاس 10 ، وعدد الغرز المستخدمة 4 غرزة/ سم ، 6 غرزة/ سم. ثانيا/ وصلات حياکة أوفرلوک بغرزة رقم 516 على ماکينة أوفرلوک خمسة فتلة باستخدام إبرة حياکة مقاس 14 ، وعدد الغرز المستخدمة 4 غرزة/ سم ، 6 غرزة/ سم. إجراء اختبار قوة شد وصلات الحياکة على العينات المنفذة بمعمل مراقبة الجودة المرکزية بشرکة مصر للغزل والنسج بالمحلة الکبرى قبل وبعد عملية التنظيف الجاف ، وتم معالجة النتائج احصائيا باستخدام أشکال Radar Chart ، وتبين أنه زادت قوة شد وصلات الحياکة العادية والأوفرلوک للعينات بعد عملية التنظيف الجاف لکل من قماش الجبير والساتان عند الحياکة بعدد غرز 4 غرزة/ سم ، 6 غرزة/ سم ولکن عند الحياکة بعدد غرز 6 غرزة/ سم لوحظ أنه يفضل استخدام قماش بطانة للجبير لزيادة المتانة. کما تم تقييم مظهرية تجعد حياکة العينات المنفذة من خلال استمارة مظهرية تجعد الحياکة ملحق (1) من السادة المحکمين ملحق (2) طبقاً للمواصفة القياسية الأمريکيةAATCC Test Method 143 ، وتبين أن أفضل مظهرية تجعد الحياکة لوصلات الحياکة العادية والأوفرلوک هى المحاکة بعدد غرز 6 غرزة/سم فى اتجاه الطول والعرض ، وتعتبر وصلة الحياکة الأوفرلوک خمسة فتلة أفضل من وصلة الحياکة العادية من حيث المظهرية قبل وبعد التنظيف الجاف.
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
رابطة التربويين العرب، مصر
2357-0296
16
v.
16
no.
2019
109
131
https://raes.journals.ekb.eg/article_54266_6055fc60e4d0abae2f2aec79ffd96516.pdf
dx.doi.org/10.21608/raes.2019.54266
التطوير المهني للموارد البشرية في المؤسسات التعليمية: تصور مقترح
تغريد بنت محمد
الدخيل
وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية
author
text
article
2019
ara
هدفت الورقة البحثية إلى التعرف مفهوم التطوير المهني للموارد البشرية، وتحديد واقع التطوير المهني للموارد البشرية في مؤسسات التعليم في المملکة العربية السعودية، وبناء تصور مقترح للتطوير المهني للموارد البشرية في مؤسسات التعليم. تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، من خلال أداة البحث النوعية عبر أحد أدوات البحوث الکيفية، وهو تحليل واستقراء الأدبيات السابقة من أطر نظرية ودراسات سابقة ذات العلاقة بمفهوم التطوير المهني للموارد البشرية في مؤسسات التعليم، وصولاً إلى دلالات واستنتاجات تخدم أغراض البحث التي هدفت إلى بناء تصور مقترح للتطوير المهني للموارد البشرية في مؤسسات التعليم. وتم التوصل لتصور مقترح للتطوير المهني للموارد البشرية في مؤسسات التعليم يشتمل على المبررات والأهداف والمتطلبات والمراحل والعناصر والتحديات. کما تم وضع توصيات عامة في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج.
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
رابطة التربويين العرب، مصر
2357-0296
16
v.
16
no.
2019
135
146
https://raes.journals.ekb.eg/article_54267_48f931cf56efc7e0ba24168808f563d2.pdf
dx.doi.org/10.21608/raes.2019.54267
فاعلية وحدة دراسية مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمة علي اهداف التربية القيادية لتنمية مهارات قيادة التغيير وجودة الحياة لطالبات المرحلة الاعدادية
نورا مصيلحي علي
مصيلحي
کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان
author
text
article
2019
ara
يهدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية وحدة دراسية مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمة علي ابعاد التربية القيادية لتنمية مهارات قيادة التغيير وجودة الحياة لطالبات المرحلة الاعدادية ، تکونت عينة البحث من (۳0) طالبة بالمجموعة التجريبية و استخدم البحث المنهج شبة التجريبي باستخدام المجموعة الواحدة واستخدام القياس القبلي والبعدي لأدوات البحث الذات المجموعة حيث اشتملت أدوات البحث على اختبار مواقف مهارات قيادة التغيير وتتضمن محورين : هما محور مهارات قيادة التغيير علي المستوي الشخصي تمثل في مهارة (ادارة التغيير الشخصي - حل المشکلات و اتخاذ القرارات ) ، ومحور قيادة التغيير علي المستوي الاجتماعي تمثل في مهارة ( العمل کفريق- ادارة الصراع والتفاوض ) ، و مقياس جودة الحياة ، کما تم التأکد من صدق وثبات الادوات قبل التطبيق ، وأوضحت نتائج البحث مايلي : وجود فرق دال احصائيا بين متوسط درجات طالبات عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مهارات قيادة التغيير لصالح التطبيق البعدي ، کما أوضحت النتائج وجود حجم تأثير کبير في تنمية مهارات قيادة التغيير لدى طالبات عينة البحث، ووجود فرق دال احصائيا بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدى لمقياس جودة الحياة لصالح التطبيق البعدي ، کما أوضحت النتائج وجود حجم تأثير کبير في تحسين جودة الحياة لدى طالبات عينة البحث. ووجود علاقة ارتباطيه طردية موجبة ودالة إحصائيا عند مستوى دلاله (0.01) بين تنمية مهارات قيادة التغيير وتحسين جودة الحياة لدى طالبات عينة البحث ، وفي ضوء ما کشفت عنه نتائج البحث تم وضع عدد من التوصيات اهمها، اثراء محتوي مقررات الاقتصاد المنزلي بالمفاهيم والمعارف والمعلومات المرتبطة بالتربية القيادية ، وتطوير محتوي مقررات الاقتصاد المنزلي بما يسمح بتنمية مهارات قيادة التغيير في جميع المجالات .
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
رابطة التربويين العرب، مصر
2357-0296
16
v.
16
no.
2019
149
201
https://raes.journals.ekb.eg/article_54268_a57f65dfd3d310b030071176c17c33f8.pdf
dx.doi.org/10.21608/raes.2019.54268
فاعلية برنامج الکتروني قائم على التدريس الحانى فى التربية الأسرية لتنمية الوعي البيئي والسلوک التکيفي لدي ذوي الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم
مني عرفه
عبد الوهاب
کلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان
author
نورا مصلحى على
على
کلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان
author
text
article
2019
ara
هدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبي الکتروني قائم على التدريس الحانى فى التربية الأسرية لتنمية الوعي البيئي والسلوک التکيفي لدي ذوي الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم ، واستخدمت الدراسة مقياس ستانفورد بينية للذکاء ، اختبار الوعي البيئي المصور ويشمل ( النظافة – الغذاء – عناصر البيئة) ، مقياس السلوک التکيفي بابعاده ويشمل (" تقبل الآخرين – تحمل المسئولية" والعناية بالذات "العادات اليومية") ، والبرنامج الإلکترونى القائم على التدريس الحانى ، وتم التأکد من صدق وثبات الأدوات، واتبع البحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبى القائم على تصميم المعالجات التجريبية القبلية ، والبعدية من خلال مجموعتين تجربيتين ، وتکونت عينة البحث من ( 12 ) طفلا معاقا ذهنيا قابل للتعلم تتراوح اعمارهم ما بين 8-12 سنة ، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين, إحداهما تجريبية اولي مکونة من (6) تلاميذ درست البرنامج الالکتروني بدون التدريس الحاني. ومجموعة تجريبية ثانية مکونة من (6) تلاميذ درست البرنامج القائم علي التدريس الحاني وأوضحت نتائج البحث إلى وجود حجم تأثير کبير للبرنامج التدريبي الالکتروني قائم على التدريس الحانى فى التربية الأسرية فى تحسين مستوي السلوک التکيفي وتنمية الوعي البيئي لدي ذوي الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم بمعدل أعلى من تدريس البرنامج الالکترونى بمفردة، کما تم إثبات وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تحسن السلوک التکيفى ونمو الوعى البيئى. وبناءًا على نتائج البحث تم وضع عدد من التوصيات أهمها : الاستفادة من موضوعات البرنامج التدريبي الالکترونية التفاعلي المقترح التي تم التوصل اليه في هذا البحث ليکون دليلا تقوم عليه برامج تعليمية وتصميمية اخري لتنمية مهارات اخري لفئة ذوي الاعاقة العقلية القابلين للتعلم.
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
رابطة التربويين العرب، مصر
2357-0296
16
v.
16
no.
2019
205
260
https://raes.journals.ekb.eg/article_54269_a83fd7b8ceb314d0c24eb0b124131e5e.pdf
dx.doi.org/10.21608/raes.2019.54269
أثر مشارکة الطلاب المعلمين في انتاج مصادر التعلم في بيئات التعلم المقلوب على تنمية مهارات التخطيط لصفحات الانترنت التفاعلية
ايمان جمال السيد
غنيم
کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
author
text
article
2019
ara
استهدف البحث الحالي التعرف على أثر مشارکة الطلاب المعلمين في انتاج مصادر التعلم ضمن بيئة التعلم المقلوب على تنمية مهارات التخطيط لصفحات الانترنت التفاعلية،وتکونت عينة البحث من 60 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة حاسب آلي بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة أداء الطلاب لمهارات التخطيط لصفحات الانترنت التفاعلية، وتوصل البحث لنتائج أهمها وجود أثر لمشارکة الطلاب المعلمين في انتاج مصادر التعلم ضمن بيئة التعلم المقلوب على تنمية الجانب المعرفي لمهارات التخطيط لصفحات الانترنت التفاعلية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم شعبة حاسب آلي، بالإضافة الى وجود أثر لمشارکة الطلاب المعلمين في انتاج مصادر التعلم ضمن بيئة التعلم المقلوب على تنمية الجانب الآدائي لمهارات التخطيط لصفحات الانترنت التفاعلية لدى طلاب تکنولوجياالتعليم شعبة حاسب آلي.
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
رابطة التربويين العرب، مصر
2357-0296
16
v.
16
no.
2019
265
313
https://raes.journals.ekb.eg/article_54270_8a1e970025a1ebf88f1931040a59ea52.pdf
dx.doi.org/10.21608/raes.2019.54270
فاعلية برنامج مقترح قائم على التعبير الفني في تنمية القيم الدينية لتلاميذ المرحلة الابتدائية
خميس حامد عبد الحميد
وزة
کلية التربية بالدقهليةجامعة الأزهر
author
محمود الراعي محمد
عبد العظيم
کلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر
author
text
article
2019
ara
هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على التعبير الفني في تنمية القيم الدينية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان ببناء قائمة القيم اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية، ثم قاما ببناء برنامج تعليمي مقترح قائم على التعبير الفني، وتمثلت عينة الدراسة من سبعين(70) تلميذا من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة دويح الابتدائية بمرکز نقادة بمحافظة قنا، کما قام الباحثان بتصميم اختبار بصري للقيم مکون من ثمان وعشرين مفردة(28) موزعة على خمسة(5) محاور تمثل مجالات القيم وفقا لمقاصد الشريعة الإسلامية، وتم إجراء الدراسة التجريبية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2018 / 2019 م واستغرقت التجربة اثنتين وثلاثين(32) حصة تدريسية بواقع أربع حصص في الأسبوع، وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في الاختبار البصري للقيم؛ مما يکشف عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على التعبير الفني في تنمية القيم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ ومن ثم توصي الدراسة بضرورة تدريب معلمي التربية الإسلامية والتربية الفنية على دمج التربية الفنية وبخاصة التعبير الفني في تدريس التربية الفنية لتحقيق عديد من أهداف تدريس التربية الإسلامية المعرفية والوجدانية.
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
رابطة التربويين العرب، مصر
2357-0296
16
v.
16
no.
2019
317
370
https://raes.journals.ekb.eg/article_54271_947dd60b9f692749da29d2d7f8383cfb.pdf
dx.doi.org/10.21608/raes.2019.54271
علاقة التنمر عبر مواقع التواصل الاجتماعي بدافعية الانجاز لدى المراهقين
أيـــــــة محمـــــــد
السيـــــد
کلية التربية النوعية جامعة عين شمس
author
طاهـــــر عبد المنعــم
سيـــــد
کلية التربية النوعية جامعة عين شمس
author
عبـــــده حســـــــان
تمــــام
بکلية التربية النوعية جامعة عين شمس
author
فکريــــة رأفـــــت
ممــــــــدوح
بکلية التربية النوعية جامعة عين شمس
author
هدير إبراهيم
أحمد
بکلية التربية النوعية جامعة عين شمس
author
هــويــدا سعـيد
عبد الحميد
کلية التربية النوعية جامعة عيني شمس
author
text
article
2019
ara
للتلاميذ المراهقين ، وتکونت عينة البحث من 250 تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية والثانوية بمحافظة القاهرة والمسجلين في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2018 / 2019 م منهم 150 من الذکور تراواحت أعمارهم مابين(12-17 ) و ( 100 ) من الاناث تراوحت أعمارهم مابين (12-17 ) ، وتمثلت أداتي البحث في مقياس دافعية الإنجاز، ومقياس التنمر المدرسي ، وتوصلت نتائج البحث إلي أن التنمر يؤثر علي دافعية انجاز التلاميذ المراهقين من خلال وسائل التواصل الاجتماعي
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
رابطة التربويين العرب، مصر
2357-0296
16
v.
16
no.
2019
373
419
https://raes.journals.ekb.eg/article_54272_236b4b1726ac2023e0c11759d0719b08.pdf
dx.doi.org/10.21608/raes.2019.54272