@article { author = {السيد, محمد حمدي أحمد}, title = {بناء بيئة تعليمية قائمة على بعض تطبيقات الاجتماعية النقالة وقياس فاعليتها في تنمية المهارات الاجتماعية والاتجاه نحو بيئة التعلم لدي طلاب المعاقين سمعيًا بکلية التربية النوعية}, journal = {بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية}, volume = {4}, number = {4}, pages = {13-92}, year = {2016}, publisher = {رابطة التربويين العرب، مصر}, issn = {2357-0296}, eissn = {2357-030X}, doi = {}, abstract = {استهدف البحث الحالي بناء بيئة تعليمية قائمة على بعض التطبيقات الاجتماعية النقالة، وقياس أثرها في تنمية المهارات الاجتماعية والاتجاه نحو بيئة التعلم لدى طلاب المعاقين سمعيًا بکلية التربية النوعية. تم اختيار أفراد العينة اختيارًا قصديًا من طلاب المعاقين سمعيًا بکلية التربية النوعية بجامعة عين شمس، في الفصل الدراسي الثاني من العام  الجامعي (2015/2016هـ). وخضعت عينة البحث المکونة من (30) طالباً لقياسين، أحدهما قبل تطبيق البيئة التعليمية، والآخر بعد التطبيق، وتم القياس باستخدام بطاقة ملاحظة للمهارات الاجتماعية، ومقياس اتجاهات نحو البيئة التعليمية، وذلک بعد التأکد من صدقهما وثباتهما. وتم توزيع أفراد عينة البحث إلى مجموعتين، تجريبية تضمنت (15) طالبًا، وضابطة تضمنت (15) طالبًا، وخضعت المجموعة التجريبية لبيئة تعليمية قائمة على بعض التطبيقات الاجتماعية النقالة، مثل: تطبيق التراسل النقال(Whatsapp)، وتطبيق التدوين المصغر (Twitter)، وتطبيق الشبکات الاجتماعية  (Facebook)، وتطبيق الفيديو التشارکي (Youtube)، وتطبيق المدونات(Blogs)، وتطبيق الصور التشارکية (Instgrame) وتم توظيف هذه التطبيقات في منظومة تعليمية واحدة تمت إدارتها واستخدامها وفقًا لمعطيات الموقف التعليمية، مع ربط کل منتجاتها بنظام التراسل النقال. وتکون البيئة التعليمية من (7) مواقف تعليمية نقالة، تم تنفيذها عبر (6) تطبيقات اجتماعية، من خلال (9) استراتيجيات تعليمية و(10) نشاطًا تعليمية، وبعد الانتهاء من البيئة تم إجراء التطبيق البعدي لقائمة المهارات الاجتماعية. ولتحليل النتائج تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت)، وحجم الأثر. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ≤ (0.05) بين أداء طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة، على بطاقة ملاحظة المهارات الاجتماعية، ومقياس الاتجاهات نحو البيئة التعليمية، لصالح طلاب المجموعة التجريبية، مما يدل على وجود فاعلية للبيئة التعليمية القائمة على التطبيقات الاجتماعية النقالة في تنمية المهارات الاجتماعية، والاتجاهات نحو البيئة التعليمية.}, keywords = {: تطبيقات الاجتماعية النقالة,المهارات الاجتماعية,طلاب المعاقين سمعيًا}, url = {https://raes.journals.ekb.eg/article_55966.html}, eprint = {https://raes.journals.ekb.eg/article_55966_34717acc4bfe91f23d7c811abea028ee.pdf} } @article { author = {رشوان, إيمان محمد أحمد}, title = {أثر اسـتخـدام التدريس المتمايز فـي تـدريــس الاقتصاد المنزلي على تنمية بعض مهارات العمل الجماعي والتفکير الإيجابي لـدى تلميذات الصــف الخامس الابتدائي}, journal = {بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية}, volume = {4}, number = {4}, pages = {95-1452}, year = {2016}, publisher = {رابطة التربويين العرب، مصر}, issn = {2357-0296}, eissn = {2357-030X}, doi = {}, abstract = {استهدف البحث التعرف على أثر استخدام التدريس المتمايز فى تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية بعض مهارات العمل الجماعى والتفکير الإيجابي لدى تلميذات الصــف الخامس الابتدائي. وتکونت عينة البحث من مجموعتين إحداهما تجريبية (17) تلميذة، والأخرى ضابطة (18) تلميذة بمدرسة طه حسين الابتدائية المشترکة بسوهاج. وقد استخدمت الدراسة الحالية الأدوات الآتية: اختبار المواقف لقياس مهارات العمل الجماعي، ومقياس التفکير الإيجابي. وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المواقف لمهارات العمل الجماعي وکذلک وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس مهارات التفکير الإيجابي.}, keywords = {: التدريس المتمايز- مهارات العمل الجماعي- مهارات التفکير الإيجابي}, url = {https://raes.journals.ekb.eg/article_55968.html}, eprint = {https://raes.journals.ekb.eg/article_55968_6a202b550704fd8a4c7d8467f31ab7cc.pdf} } @article { author = {عبد الحميد, محمد زيدان and الغامدي, بندر عبد العزيز}, title = {أثر اختلاف زمن عرض المثيرات البصرية في برامج الکمبيوتر التعليمية على التحصيل في مادة الفقه لدى طلاب المرحلة المتوسطة المندفعين والمترويين}, journal = {بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية}, volume = {4}, number = {4}, pages = {145-233}, year = {2016}, publisher = {رابطة التربويين العرب، مصر}, issn = {2357-0296}, eissn = {2357-030X}, doi = {}, abstract = {هدفت البحث إلى الکشف عن أثر اختلاف زمن عرض المثيرات البصرية في برامج الکمبيوتر التعليمية على التحصيل في مادة الفقه لدى طلاب المرحلة المتوسطة المندفعين والمترويين ، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان بمجموعة من الإجراءات، حيث تم استخدام مقياس الأسلوب المعرفي (التروي- الاندفاع) لهشام الخولي، وتطبيقه على عينة من طلاب الصف الثاني المتوسط (ن= 98) حيث أمکن تشخيص (45) طالباً منهم على أنهم مميزون على هذا المقياس، فکان عدد المتروين (22) وعدد المندفعين (23)، و قدتم توزيع هؤلاء الطلاب إلى أربع مجموعات تجريبية، بحيث يکون لکل أسلوب معرفي مجموعتين ممثلتين له تدرس إحداهما عن طريق برنامج کمبيوتر تعليمي مصحوبة بمثيرات بصرية (لمدة عشرة ثواني) والثاني تدرس بنفس الأسلوب مع اختلاف الزمن (18 ثانية) وباستخدام المنهج التجريبي ، ومن ثمَّ سعت البحث نحو الإجابة عن مجموعة من التساؤلات متعلقة بالکشف عن أثر المثيرات البصرية (10 ثواني)، والمثيرات البصرية (18 ثانية) في برنامج کمبيوتر تعليمي على تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط ا في مادة الفقه، وکذلک  بالکشف عن أثر المثيرات البصرية (10 ثواني)، والمثيرات البصرية (18 ثانية) في برنامج کمبيوتر تعليمي على تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط المندفعين في مادة الفقه، وللإجابة عن هذه التساؤلات واختبار فرضيات البحث توزعت عينة البحث إلى أربع مجموعات تجريبية حسب زمن عرض المثيرات البصرية (10-18 ثانية) والأسلوب المعرفي (متروون- مندفعون)، وطبق على المجموعات الأربعة اختبار تحصيلي في مادة الفقه تم التحقق من صدقه وثباته، فجاءت نتائج البحث لتشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  (α ≤ 0.05) بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في کل مجموعة من المجموعات التجريبية الأربعة؛ أي أنه کان لاستخدام الوسائط المتعددة دور في تنمية التحصيل في مادة الفقه، بينما لم يوجد أثر دال إحصائياً بين کل من: زمن عرض المثيرات (10- 18 ثانية) والأسلوب المعرفي (التروي- الاندفاع) على التحصيل الدراسي في مادة الفقه، وعلى ضوء هذه النتائج أمکن تقديم مجموعة من التوصيات البحثية، ومنها: الاهتمام بتطوير مقررات العلوم الشرعية ومنها مادة الفقه باستخدام الوسائط المتعددة التي أثبتت فاعليتها مع المتعلمين باختلاف أسلوب تعلمهم بحيث تزيد مدة العرض عن 18 ثانية، کذلک تقديم المحتوى العلمي للعلوم الشرعية عامة، والفقه خاصة وفق الأسلوب المعرفي المميز للمتعلمين في المراحل التعليمية المختلفة}, keywords = {زمن عرض المثيرات البصرية – برامج الکمبيوتر,الفقه}, url = {https://raes.journals.ekb.eg/article_55969.html}, eprint = {https://raes.journals.ekb.eg/article_55969_a88d3dc355f9e290c5d98511827cdff4.pdf} } @article { author = {الحلو, نرمين مصطفي حمزة}, title = {فعالية استخدام التدريس التبادلي في تدريس مقرر الاقتصاد المنزلي على عادات العقل والاتجاه نحو المادة لدى طالبات المرحلة الثانوية}, journal = {بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية}, volume = {4}, number = {4}, pages = {237-276}, year = {2016}, publisher = {رابطة التربويين العرب، مصر}, issn = {2357-0296}, eissn = {2357-030X}, doi = {}, abstract = {يهدف هذا البحث إلى التعرف على فعالية استخدام التدريس التبادلى فى تدريس مادة الاقتصاد المنزلى على عادات العقل والاتجاه نحو المادة لدى طالبات المرحلة الثانوية وتکونت عينة البحث من (٦٠) طالبة بالصف الأول الثانوي بواقع (٣٠) طالبة کمجموعه ضابطة و (٣٠) طالبة کمجموعه تجريبية وبهذا استخدم البحث المنهج شبه التجريبي فدرست المجموعة التجريبية بطريقة استراتيجية التدريس التبادلى والمجموعة الضابطة درست بالطريقة المعتادة وتطلب ذلک إعداد دليل للمعلمة فى مادة الاقتصاد المنزلي فى وحدتي ( إدارة المنزل واقتصاديات الأسرة ) ، ( الطفولة والعلاقات الأسرية )، وکذلک إعداد مقياس لعادات العقل ، ومقياس الاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلى ، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية فى متغيري عادات العقل والاتجاه لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (٠.٠٥) وکذلک أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية فى متغيري عادات العقل والاتجاه نحو المادة لصالح القياس البعدى عند مستوى (٠.٠٥) ، وکذلک للتأکد من صحة الفعالية والنتيجة فتم حساب حجم التأثير وأکدت النتائج ان حجم التأثير الذى أحدثه التدريس بإستراتيجية التدريس التبادلى على تنمية عادات العقل وتکوين اتجاه إيجابي نحو المادة کان له تأثيرا کبيرا على المجموعة التجريبية .}, keywords = {فعالية,التدريس التبادلى,عادات العقل,الإتجاة}, url = {https://raes.journals.ekb.eg/article_55970.html}, eprint = {https://raes.journals.ekb.eg/article_55970_4f6f9dce143f26aa58f3677a4d6c3831.pdf} } @article { author = {هنداوي, أسامة سعيد علي}, title = {فاعلية بعض متغيرات تصميم وعرض الکتب الإلکترونية في التحصيل وتنمية الدافعية نحو التعلم لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم}, journal = {بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية}, volume = {4}, number = {4}, pages = {277-349}, year = {2016}, publisher = {رابطة التربويين العرب، مصر}, issn = {2357-0296}, eissn = {2357-030X}, doi = {10.21608/raes.2016.55979}, abstract = {هدف هذا البحث إلى معرفة فاعلية اختلاف نمط التصميم (المرن - الساکن) للکتب الإلکترونية، کمتغير؛ ونمط عرض الصفحات (العمودي – الأفقي) کمتغير ثانٍ في الکتب الإلکترونية، ونمط تدعيم المحتوي التعليمي (مزود بنقاط وصول مباشر للمصادر الخاصة بالکتاب ومحرکات البحث عبر الويب - غير مزود بنقاط وصول مباشر للمصادر الخاصة بالکتاب، أو محرکات البحث عبر الويب) بالکتب الإلکترونية کمتغير تعليمي ثالث، وأثر التفاعل الثنائي بين کل متغيرين من هذه المتغيرات على حده؛ ثم أثر التفاعل الثلاثي بين هذه المتغيرات جميعاً، وذلک على التحصيل، وتنمية الدافعية نحو التعلم لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم، وقد تکونت عينة البحث من (80) طالباً من طلاب الفرقة الرابعة، شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر؛ وزّعوا عشوائياً على ثماني مجموعات، وفقاً للتصميم التجريبي للبحث، وقد بلغ عدد الطلاب في کل مجموعة (10) طلاب، وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج أهمها: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التي استخدمت الکتاب الإلکتروني ذو نمط التصميم المرن، وطلاب المجموعة التي استخدمت الکتاب الإلکتروني ذو نمط التصميم الساکن في القياس البعدي على اختبار التحصيل المعرفي، وکذلک على مقياس الدافعية نحو التعلم، وذلک لصالح المجموعة التي استخدمت الکتاب الإلکتروني ذو نمط التصميم المرن. کما وُجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التي استخدمت الکتاب الإلکتروني ذو نمط العرض العمودي للصفحات، وطلاب المجموعة التي استخدمت الکتاب الإلکتروني ذو نمط العرض الأفقي للصفحات في القياس البعدي على اختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التي استخدمت الکتاب الإلکتروني ذو نمط العرض الأفقي للصفحات؛ بينما لم يظهر فرق بين المجموعتين في القياس البعدي على مقياس الدافعية نحو التعلم. وأوضحت النتائج کذلک عدم وجود تأثير لاختلاف نمط تدعيم المحتوى التعليمي في القياس البعدي سواء على اختبار التحصيل المعرفي، أو مقياس الدافعية نحو التعلم؛ وکشفت النتائج أيضاً عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات في التفاعل الثنائي بين نمط التصميم (المرن - الساکن)، ونمط العرض (العمودي-الأفقي) للصفحات في الکتب الإلکترونية في القياس البعدي على اختبار التحصيل المعرفي؛ بينما لم يظهر تفاعل دال على مقياس الدافعية نحو التعلم. کما کشفت النتائج عدم وجود فروق دالة ترجع إلى أثر التفاعل الثلاثي بين المتغيرات الثلاثة معاً، وذلک في جانبي التحصيل، وتنمية الدافعية نحو التعلم.}, keywords = {الکتب الإلکترونية – التصميم المرن للکتاب الإلکتروني – التصميم الساکن للکتاب الإلکتروني – العرض العمودي للصفحات - العرض الأفقي للصفحات,نمط تدعيم المحتوى التعليمي- الدافعية نحو التعلم}, url = {https://raes.journals.ekb.eg/article_55979.html}, eprint = {https://raes.journals.ekb.eg/article_55979_24ea44ac800c1cbfc9c9079e9fe5cc89.pdf} } @article { author = {شمس الدين, منى کامل البسيوني}, title = {أثر استخدام بعض تطبيقات التعليم الجوال Mobile Learning على تنمية التنور التقني لدى معلمات الاقتصاد المنزلي واتجاهاتهن نحوها}, journal = {بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية}, volume = {4}, number = {4}, pages = {351-406}, year = {2016}, publisher = {رابطة التربويين العرب، مصر}, issn = {2357-0296}, eissn = {2357-030X}, doi = {}, abstract = {تعتبر الأجهزة الجوالة من أکثر مظاهر التکنولوجيا انتشارا في العصر الحالي، لذا فأنها من أکثر الأدوات التي يمکن استخدامها لتطبيق فکرة التعليم الجوال وخاصاً أنها تقدم العديد من الخدمات منها الدخول الى الانترنت ، تصفح الويب، ارسائل رسائل بالبريد الالکتروني، تبادل رسائل وملفات الوسائط المتعددة، وتوفير تطبيقات التراسل الفوري بالصوت والصورة. وقد نجد الکثير من الأفراد يتصورون أن اقتناء مثل هذه الأجهزة والبحث عن کل ما يستجد منها لهو الدليل على التقدم التقني ومسايرة العصر. ومن ثم نرى هؤلاء الافراد يتبادرون في اقتناء الأحدث والأغلى من هذه الأجهزة بل ويتفاخرون بذلک بعضهم أمام بعض في الوقت الذي يجهل بعضهم أبسط قواعد تشغيل تلک الأجهزة وحدود استخدامها. ولذلک يهدف البحث الحالي الى اکساب بعض المعلمات قدرا مناسبا من الوعي والحس التقني الذي يمکنهن من فهم لغة التقنية والتعامل معها على النحو المرغوب وترسم حدود استخدامها بما يحقق أعلى قدر من الاستفادة. وذلک من خلال التعرف على أثر استخدام بعض تطبيقات التعليم الجوال على تنمية التنور التقني لدى معلمات الاقتصاد المنزلي، وذلک من خلال التعرف على مفاهيم وأبعاد التنور التقنى وتوفير المحتوى التقنى المناسب لمعلمات الاقتصاد المنزلي في ضوء معايير التنور التقني العالمية، کما هدف البحث الى التعرف على اتجاهات معلمات الاقتصاد المنزلى نحو استخدام تطبقات التعليم الجوال في العملية التعليمة ومعرفة مدى الاثر الذى تحققه تلک التطبيقات في تنمية وتطوير تنورهم التقني. وتمثلت أداتا الدراسة في اختبار التنور التقني ، ومقياس الاتجاه نحو التعليم الجوال، حيث تم تطبيقهما في نهاية العام الدراسي 2014/2015م على مجموعة من معلمات الاقتصاد المنزلى بالمدارس التابعة لادارة شبين الکوم التعليمية بمحافظة المنوفية وقد بلغ حجم عينة البحث الى (34) معلمة من معلمات الاقتصاد المنزلي تم تقسيمهن الى مجموعتين: المجموعة الضابطة وعددها (17) معلمة والمجموعة التجريبية وعددها (17) معلمة أيضاً. وقد أظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات معلمات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لکل من اختبار التنور التقني ومقياس الاتجاه نحو التعليم الجوال وذلک لصالح المجموعة التجريبية، کما أظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات معلمات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي لکل من اختبار التنور التقني ومقياس الاتجاه نحو التعليم الجوال وذلک لصالح القياس البعدى. کما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات معلمات المجموعة التجريبية في مقياس الاتجاه نحو استخدام التعليم الجوال تعود لمتغيرى: الدرجة الوظيفية ( معلم ، معلم أول، معلم خبير) المرحلة الدراسية (الإعدادية ، الثانوية).}, keywords = {تطبيقات التعليم الجوال – التنور التقني – معلمات الاقتصاد المنزلي}, url = {https://raes.journals.ekb.eg/article_55974.html}, eprint = {https://raes.journals.ekb.eg/article_55974_d5a8a31ad862fb82b70032fe9cd99b98.pdf} } @article { author = {محمد, محمد عبد العزيز}, title = {الإسهام النسبي لکل من السلوک الاجتماعي الإيجابي وهوية الأنا في التنبؤ بجودة الحياة لدى ذوي الإعاقة السمعية}, journal = {بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية}, volume = {4}, number = {4}, pages = {-441}, year = {2016}, publisher = {رابطة التربويين العرب، مصر}, issn = {2357-0296}, eissn = {2357-030X}, doi = {}, abstract = {هدفت الدراسة الحالية إلي الکشف عن طبيعة العلاقة بين جودة الحياة لذوي الاعاقة السمعية وتشکيل هوية الانا والسلوک الاجتماعي الايجابي لديهم . کما هدفت الي التعرف علي التأثيرات الدالة بين تشکيل هوية الانا والسلوک الاجتماعي الايجابي علي التنبؤ بجودة الحياة لديهم . وقد توصلت نتائج الدراسة الي وجود علاقة ارتباطية بين هوية الانا وجودة الحياة وکذلک توصلت الي وجود علاقة ارتباطية بين السلوک الاجتماعي الايجابي وجودة الحياة لدي عينة الدراسة الحالية . کما اظهرت أنه يمکن التنبؤ بجودة الحياة بمعلومية هوية الانا والسلوک الاجتماعي الايجابي لدي عينة العينة . وتوصلت ايضا النتائج الي ان السلوک الاجتماعي الايجابي اکثر إسهاماً في التنبؤ بجودة الحياة لدي عينة الدراسة . کما أشارت ايضاً الي عدم وجود فروق في کلا من جودة الحياة وهوية الانا والسلوک الاجتماعي الايجابي لدي عينة الدراسة من ذوي الاعاقة السمعية تعزي لمتغير النوع . }, keywords = {:جودة الحياة,هوية الأنا – السلوک الاجتماعي الايجابي,ذوي الإعاقة السمعية}, url = {https://raes.journals.ekb.eg/article_55975.html}, eprint = {https://raes.journals.ekb.eg/article_55975_dcf041acaadb677afa301805f6f89ef4.pdf} } @article { author = {أبو عوف, مدنية حامد}, title = {تصور مقترح لإعداد وتأهيل مساعدات الباحثات في "تخصص التربية الأسرية" في جامعة طيبة}, journal = {بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية}, volume = {4}, number = {4}, pages = {443-489}, year = {2016}, publisher = {رابطة التربويين العرب، مصر}, issn = {2357-0296}, eissn = {2357-030X}, doi = {}, abstract = {يهدف هذا البحث إلى إعداد وتأهيل مساعدات الباحثات في تخصص التربية الأسرية بصفة خاصة ومساعدي الباحثين في التخصصات الأخرى بصفة عامة في الجامعات السعودية ؛ و التعرف على المهام العلمية التدريبية البحثية من أجل إعدادهم إعدادا يؤهلهم لمواصلة مسيرتهم العلمية ککوادر بحثية وتدريسية مستقبلية تتمتع بالکفاءة والأهلية والقدرة على المساهمة الفعالة في رفع مستويات الانجاز العلمي الأکاديمي في الجامعات السعودية ؛ وذلک بإعداد برنامج مقترح لتدريبهم في الکليات الجامعية السعودية المختلفة .استخدم المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة ، وتم تصميم استبانتين الکترونيتين  للتعرف على آراء عينة الدراسة - أعضاء وعضوات هيئة التدريس (أستاذ مساعد وما فوق) وبلغ عددهم (106) فرد – ومساعدات الباحثات في جامعة طيبة (کعينة ممثلة) وبلغ عددهن(56) فرد - في واقع مساعدي الباحثين في جامعة طيبة ؛ والصعوبات التي تواجههم في التدريب على مهارات البحث العلمي ؛و الاحتياجات التدريبية لإعداد البرنامج المقترح لتدريبهم في کليات جامعة طيبة وفي الکليات الجامعية السعودية المختلفة. و من أهم نتائج الدراسة: التعرف على الاحتياجات التدريبية في إعداد البرنامج المقترح لتدريب مساعدي الباحثين ومساعدات الباحثات في التربية الأسرية وفي الأقسام العلمية في الکليات والعمادات المساندة في جامعة طيبة . کما قدمت الدراسة بعض التوصيات والتي منها : القيام بمشروع بحثي لتطبيق البرنامج المقترح في تدريب مساعدات الباحثات ومساعدي الباحثين في جامعة طيبة ؛ وکذلک تطبيق البرنامج المقترح في تدريب مساعدي الباحثين في الجامعات السعودية .}, keywords = {التدريب,مساعد الباحث,البحث العلمي,التربية الأسرية}, url = {https://raes.journals.ekb.eg/article_55976.html}, eprint = {https://raes.journals.ekb.eg/article_55976_0574fb150441a738d36554fd65a219a2.pdf} }