@article { author = {البلبيسي, اعتماد عواد سلامة and عفيفي, يسري عفيفي and الموجي, أماني محمد سعد الدين and أحمد, أميمه محمـد عفيفي}, title = {فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بغزة Effectiveness of A proposed Program Based in Metacognitive Strategies for development of Achievement and Developing Problem Solving Skills for Eighth Grade pupils in Gaza}, journal = {بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية}, volume = {12}, number = {12}, pages = {11-70}, year = {2018}, publisher = {رابطة التربويين العرب، مصر}, issn = {2357-0296}, eissn = {2357-030X}, doi = {10.21608/raes.2018.31942}, abstract = {هدف البحث الحالي إلى تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات باستخدام برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بغزة، لتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة برنامجًا قائمًأ على بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة هي:(النمذجة المعرفية ، خرائط التفکير و KWLSH) شمل دليلاً للمعلم وکتاباً للتلميذ، کما أعدت الباحثة اختبارًا تحصيليًا ومقياسًا لمهارات حل المشکلات ، وتم تطبيق أداتي البحث على مجموعة مکونة من 40 تلميذة للمجموعة التجريبية و36 تلميذة للمجموعة الضابطة وأظهرت النتائج وجود فاعلية کبيرة للبرنامج المقترح في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات حل المشکلات لدى تلميذات المجموعة التجريبية . The objective  of current research is to develop the achievement and  Problem Solving skills for eighth grade pupils of basic education in Gaza using a propose Program based on Metacognitive Strategies, to achieve the objectives of the research preparation of Propose Program on Metacognitive Strategies(cognitive patterning, thinking maps strategies and KWLSH strategies), scale Problem Solving skills and achievement test has been applied to a group of (40) pupils of the  experimental group and (36)  pupils of the control group ,the search results have  pointed out to the effectiveness of the Proposed Program in  developing skills of Problem Solving and achievement  for students in the basic eighth grade in Gaza.}, keywords = {برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة,استراتيجيات ما وراء المعرفة,النمذجة المعرفية,خرائط التفکير,KWLSH,التحصيل في العلوم,مهارات حل المشکلات,تلاميذ الصف الثامن بغزة. A propose Program- Metacognition strategies- Cognitive Patterning - Thinking maps –KWLAH- Achievement in science - Problem Solving skills - Eighth Grade Students in Gaza}, url = {https://raes.journals.ekb.eg/article_31942.html}, eprint = {https://raes.journals.ekb.eg/article_31942_1e9e252ab7ae9aa723d9d4c95098d14d.pdf} } @article { author = {فوده, فاتن عبد المجيد السعودى and محمــــد, مصطفـــــى عبد الخالق and عبد الصمد, الشيماء عبده طه حافظ}, title = {وحدة رقمية مقترحة في مجال السکرتارية الإلکترونية لتنمية مهارات إعداد قواعد بيانات باستخدام برنامج أکسس Access لطلاب التعليم الفني التجاري A Suggested Digital Unit in Electronic Secretary to Develop Data Base Preparation Skills Using MS Access among Commercial Technical Education Learner}, journal = {بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية}, volume = {12}, number = {12}, pages = {71-105}, year = {2019}, publisher = {رابطة التربويين العرب، مصر}, issn = {2357-0296}, eissn = {2357-030X}, doi = {10.21608/raes.2019.32077}, abstract = {هدف البحث الحالى إلى تصميم وحدة رقمية فى مجال السکرتارية الإلکترونية، وقياس فاعليتها فى تنمية مهارات إعداد قواعد بيانات باستخدام برنامج أکسس Access لدى طلاب التعليم الفنى التجارى. ولتحقيق هذا الهدف فقد تم استخدام مزيج من إجراءات منهج البحث الوصفى، وشبه التجريبى. ولتحديد مهارات إعداد بيانات إلکترونياً  لطلاب الصف الأول الثانوى التجارى بالمدارس الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات، ولقياس المتغير التابع تم إعداد اختبار لقياس المعارف المرتبطة بالمهارات، اختبار لقياس مهارات إعداد قواعد البيانات إلکترونياً باستخدام برنامج أکسس. کما صمم الباحثون إطار الوحدة المقترحة، ثم تم إعداد المحتوى التفصيلى للوحدة بحيث تضمنت 12 درس، وقد تم تطبيق هذه الأدوات على عينة من طلاب الصف الأول الثانوى التجارى، بلغ حجمها (33) طالبة کمجموعة تجريبية، وقد أظهرت نتائج التجريب وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين التطبيق القبلى والبعدى فى اختبار المعارف والفرق لصالح التطبيق البعدى. کما أشارت النتائج أن (32) طالبة أى ما يعادل 97٪  حققوا درجة اجتياز المهارات؛ حيث تراوحت النسبة المئوية لمتوسط درجات تحقق المهارات بين (85٪ - 100٪) وفى ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التربوية لتعميم نتائجه. This research amid at designing a digital unit in Electronic Secretary, and measure its effectiveness in developing Data base preparation skills using MS Access among commercial technical education learners. To achieve this objective, the researchers used a mixed approach of descriptive and Qauzi-experimental research procedures. To identify data base preparation skills using MS Access for first year commercial secondary school learners – three years system, and measure the dependent variable; the researchers developed a test for mastering knowledge and skills of MS Access. The researchers have also designed a general framework of a digital unit and prepared a detailed content for this unit, which consisted of 12 lessons. These tools were applied on a sample of 66 learners randomly selected from the target population. This sample was randomly assigned into two groups, the control group (33 learners) and the experimental group (33 learners). The findings revealed that there were significant differences between the control and the experimental group in favor of the experimental group. There was an evidence that 97% of the learners in the experimental group has achieved the mastery level of e-data bases preparation skills (more that 85% as a cut score). Based on these results, a set of educational and practical recommendation were suggested}, keywords = {: السکرتارية الإلکترونية - وحدة رقمية - إعداد قواعد بيانات إلکترونياً : e-secretary,E-learning,digital unit,data base,MS Access}, url = {https://raes.journals.ekb.eg/article_32077.html}, eprint = {https://raes.journals.ekb.eg/article_32077_11598329b535e565494f36d0a0183615.pdf} } @article { author = {الوکيل, محمود أحمد}, title = {فعالية برنامج قائم علي دمج مهارات الاقتصاد المعرفي في تدريس مادة التربية الموسيقية لدي معلمي التربية الموسيقية}, journal = {بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية}, volume = {12}, number = {12}, pages = {109-162}, year = {2018}, publisher = {رابطة التربويين العرب، مصر}, issn = {2357-0296}, eissn = {2357-030X}, doi = {10.21608/raes.2018.55958}, abstract = {استهدفت الدراسة التعرف علي فعالية البرنامج  القائم علي دمج مهارات الإقتصاد المعرفي في تدريس التربية الموسيقية لدي معلمي التربية الموسيقية. و للتحقق من ذلک تم اعداد اختبار التحصيل للجانب المعرفي لمهارات الاقتصاد المعرفي، بطاقة ملاحظة لدمج لمهارات الاقتصاد المعرفي أثناء تدريس الأنشطة  الموسيقية لمعلمي التربية الموسيقية من اعداد الباحث. و توصلت نتائج الدراسة إلي زيادة معارف معلمي التربية الموسيقية  لمهارات الإقتصاد المعرفي، و دمج معلمي التربية الموسيقية لمهارات الإقتصاد المعرفي في الأنشطة الموسيقية و يمکن ان تعزي نتائج الدراسة إلي تطبيق البرنامج القائم علي مهارات الإقتصاد المعرفي.}, keywords = {: مهارات الإقتصاد المعرفي,التفکير الناقد,التفکير الابداعي,حل المشکلات و اتخاذ القرار,مهارات الاتصال و العمل الجماعي,مهارات البحث العلمي و انتاج المعرفة,المهارات الشخصية و انتاج التکنولوجيا,الأنشطة الموسيقية}, url = {https://raes.journals.ekb.eg/article_55958.html}, eprint = {https://raes.journals.ekb.eg/article_55958_03aaca6f1509fa58114ca40406ab06a1.pdf} } @article { author = {مزيد, ليلى محمود محمد}, title = {تصورات معلمات الاقتصاد المنزلي بمحافظة سوهاج نحو المشروعات الصغيرة وعلاقتها باتجاهاتهن نحو المادة The perceptions of the parameters of home economics in Sohag governorate towards small projects and their relation to their attitudes towards the materia}, journal = {بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية}, volume = {12}, number = {12}, pages = {163-203}, year = {2019}, publisher = {رابطة التربويين العرب، مصر}, issn = {2357-0296}, eissn = {2357-030X}, doi = {10.21608/raes.2019.32111}, abstract = {تشکل المشروعات الصغيرة اليوم محور اهتمام السياسات الهادفة إلى تخفيض معدلات البطالة في الدول النامية، وتتميز هذه المشروعات بالانتشار الجغرافي، کما أنها توفر سلعًا وخدمات لفئات المجتمع ذات الدخل المحدود، والتي تسعى للحصول عليها بأسعار رخيصة نسبيًا تتفق مع قدراتها الشرائية. ويُعد علم الاقتصاد المنزلي بمجالاته المختلفة من المواد التي يمکن أن تسهم في توجيه الطالبات نحو إقامة المشروعات الصغيرة، وذلک لطبيعة المعارف والمهارات المکتسبة من المادة، إلا أن هناک بعض القائمات بالتدريس قد يکون لديهن بعض التصورات السلبية نحو مادة الاقتصاد المنزلي، وهذا قد يکون له أثر في تصوراتهن نحو المشروعات الصغيرة؛ مما قد يؤثر سلبًا على استفادة الطالبات أثناء تطبيقهن للمشروعات الصغيرة خلال المقرر العملي للمادة. ولذا يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أهم تصورات المعلمات نحو المشروعات الصغيرة، ومستوى اتجاهات المعلمات نحو مادة الاقتصاد المنزلي، والتحقق من وجود علاقة ارتباطية بينهن، ودور سنوات الخبرة في ذلک. وقد تکونت عينة البحث الحالي من (30) معلمة من معلمات الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الإعدادية بمحافظة سوهاج. وقد استخدم البحث الحالي مقياس للکشف عن تصورات معلمات الاقتصاد المنزلي نحو المشروعات الصغيرة ، ومقياس اتجاه معلمات الاقتصاد المنزلي نحو المادة. وقد أسفرت النتائج عن وجود تصورات إيجابية لدى معلمات الاقتصاد المنزلي نحو المشروعات الصغيرة ،ووجود اتجاهات إيجابية لدى معلمات الاقتصاد المنزلي نحو المادة، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات تصورات معلمات الاقتصاد المنزلي نحو المشروعات الصغيرة ودرجاتهن على مقياس الاتجاه نحو المادة ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لسنوات الخبرة لمعلمات لمعلمات الاقتصاد المنزلي في تصوراتهن نحو المشروعات الصغيرة واتجاهاتهن نحو المادة. وکان من توصيات البحث ضرورة تطوير نظام التعليم في ظل موجات الإصلاح الاقتصادي الذي يشهده المجتمع المصري، وإنشاء مراکز للمشروعات الصغيرة تحت إشراف وزارة التربية والتعليم ، وضرورة إعادة هيکلة البرامج والمقررات الدراسية سواء في الجامعات أو مدارس التعليم قبل الجامعي لترسيخ ثقافة الإنتاج والمشروعات الصغيرة في المحتوى الدراسي لتلک المقررات. Today small projects are in the focus of attention of policies that aim to reduce the rules of unemployment in developed countries and these projects distinguished with geographical spread as it also provide goods and services to limited income categories in the society which seek to get these goods and services with a cheap prices to some extent [relatively] to agree with its purchasing ability.Home economy science with its different fields considered one of the subjects that contribute in guiding students to establish small projects according to acquired knowledge and skills from the subject but there are some female teachers maybe have some negative conceptions towards the subject of home economy and this has an impact in applying the small projects through the practical curriculum of home economy [the subject] so, this current research aims to know the most important developments of the teachers towards small projects and the level of their attitude to home economy and to be assured that there is an associative relationship between them and the role of their experience years.The current research sample consists of 30 [thirty] female teachers of home economy in the preparatory stage in Sohag governorate. The research uses the following tools: ·Detection criterion of the developments of home economy towards the small projects. ·The criterion of home economy female teachers attitude towards the subject.  The results: ·There are positive conceptions of home economy teachers towards small projects. ·There are positive attitudes of home economy teachers towards the subject. ·There is a positive associative relation between degrees of home economics conceptions of female teachers towards small projects and their degrees on the attitudes criterion towards the subject. ·There are no differences with a statistical significance return to the years of experience of home economy in their conceptions towards small projects and their attitudes towards the subject. The recommendations of the research: ·The necessity of development of education system through the waves of economic repair which Egyptian society witnesses and establishes small projects centers under the supervision of the ministry of education. ·The necessity of restructure programs and courses in universities and schools pre-university education to consolidate [establish] production culture and small projects in the content of these courses.}, keywords = {: تصورات,معلمات الاقتصاد المنزلي – المشروعات الصغيرة _ الاتجاه perceptions,home economics parameters – small projects _ attitudes}, url = {https://raes.journals.ekb.eg/article_32111.html}, eprint = {https://raes.journals.ekb.eg/article_32111_9ef0f69eed16d247d276497513d9a693.pdf} } @article { author = {مصلحي, احمد محمد علي and الحجيلان, محمد بن إبراهيم}, title = {واقع کفايات تقنيات التعليم لدى أمناء مراکز مصادر التعلم بصبيا ومدى ممارستهم لها The reality of Instructional Technology competencies of The Resources Learning Center Managers in Sabia and the extent of their practices}, journal = {بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية}, volume = {12}, number = {12}, pages = {205-252}, year = {2019}, publisher = {رابطة التربويين العرب، مصر}, issn = {2357-0296}, eissn = {2357-030X}, doi = {10.21608/raes.2019.32144}, abstract = {هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى امتلاک (توافر) کفايات تقنيات التعليم ومدى ممارسة أمناء مراکز مصادر التعلم لها، ولتحقيق الهدف من الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي کمنهج للدراسة، واعد الباحث استبانة کأداة للدراسة مکونة من تسع أبعاد لکفايات تقنيات التعليم وتضم في محتواها (43) کفاية، وتم التأکد من صدق الأداة وثباتها بالطرق المناسبة وقد تکونت العينة من (73) أميناً لمراکز مصادر التعلم بإدارة التعليم بمحافظة صبيا. وقد خلصت نتائج الدراسة إلى الآتي: 3توافر (40) کفاية من کفايات تقنيات التعليم لدى أمناء مراکز مصادر التعلم بدرجة عالية، يمارس منها (35) کفاية من کفايات تقنيات التعليم بدرجة کبيرة. 3وجود فروق ذات دلات احصائية في درجة امتلاک (توافر) کفايات تقنيات التعليم لدى أمناء مراکز مصادر التعلم تعزى لمتغير سنوات الخبرة، ولمتغير المؤهل العلمي، وفي درجة ممارسة کفايات تقنيات التعليم لدى أمناء مراکز مصادر التعلم تعزى لمتغير سنوات الخبرة.   3عدم وجود فروق في امتلاک (توافر) کفايات تقنيات التعليم لدى أمناء مراکز مصادر التعلم تعزى لمتغير التخصص، ولمتغير الحصول على دبلوم مراکز مصادر التعلم، وفي درجة ممارسة کفايات تقنيات التعليم لدى أمناء مراکز مصادر التعلم تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ولمتغير التخصص، ولمتغير الحصول على دبلوم مراکز مصادر التعلم. This study aimed to recognize the extent to which competencies of education technologies are available and the extent of practicing these technologies by the managers' resources learning center. In order to achieve the study objectives, the descriptive analytical method was used. The researcher prepared a questionnaire as a study tool. The questionnaire is divided into nine (9) dimensions of education technologies’ competencies which included (43) competencies (skills). Validation and reliability of the tool were verified using the suitable ways. The study sample consisted of (73) secretaries of learning resource centers in Sabia Directorate of education. The study reached the following results: 3There are (40) competencies highly available among managers, (35) of them are highly practiced by learning resource secretaries  3There are statistically significant differences in the degree of availability of these competencies among managers' resources learning center; this is attributed to the variables of years of experience, academic qualification.  There are statistically significant differences in the degree of the secretaries’ practicing of the education technologies’ competencies which is attributed to the variable of years of experience. There are no differences in the availability of education technologies’ competencies among the managers,of learning resource centers, attributed to the variable of specialization, the variable of getting a diploma of learning resources. There are no differences in the degree of practicing education technologies competencies among the managers of learning resources centers, attributed to the variables of academic qualification, specialization and getting a diploma of learning resource centers. هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى امتلاک (توافر) کفايات تقنيات التعليم ومدى ممارسة أمناء مراکز مصادر التعلم لها، ولتحقيق الهدف من الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي کمنهج للدراسة، واعد الباحث استبانة کأداة للدراسة مکونة من تسع أبعاد لکفايات تقنيات التعليم وتضم في محتواها (43) کفاية، وتم التأکد من صدق الأداة وثباتها بالطرق المناسبة وقد تکونت العينة من (73) أميناً لمراکز مصادر التعلم بإدارة التعليم بمحافظة صبيا. وقد خلصت نتائج الدراسة إلى الآتي: 3توافر (40) کفاية من کفايات تقنيات التعليم لدى أمناء مراکز مصادر التعلم بدرجة عالية، يمارس منها (35) کفاية من کفايات تقنيات التعليم بدرجة کبيرة. 3وجود فروق ذات دلات احصائية في درجة امتلاک (توافر) کفايات تقنيات التعليم لدى أمناء مراکز مصادر التعلم تعزى لمتغير سنوات الخبرة، ولمتغير المؤهل العلمي، وفي درجة ممارسة کفايات تقنيات التعليم لدى أمناء مراکز مصادر التعلم تعزى لمتغير سنوات الخبرة. 3عدم وجود فروق في امتلاک (توافر) کفايات تقنيات التعليم لدى أمناء مراکز مصادر التعلم تعزى لمتغير التخصص، ولمتغير الحصول على دبلوم مراکز مصادر التعلم، وفي درجة ممارسة کفايات تقنيات التعليم لدى أمناء مراکز مصادر التعلم تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ولمتغير التخصص، ولمتغير الحصول على دبلوم مراکز مصادر التعلم.  }, keywords = {الکفاية,تقنيات التعليم,کفايات تقنيات التعليم,مرکز مصادر التعلم,أمين مرکز مصادر التعلم. Competency – education technologies – education technology competencies – learning resource centers – The Managers' Resources Learning Center}, url = {https://raes.journals.ekb.eg/article_32144.html}, eprint = {https://raes.journals.ekb.eg/article_32144_715bb7e47b27f9e047ad0096579fc59b.pdf} } @article { author = {الجرايدة, محمد سليمان and العلــــوي, سعيد حمــــد}, title = {درجة ممارسة مديري المدارس للمهارات الناعمة في ولاية صور بسلطنة عمان The Degree of School Principals Practicing of Soft Skills in The City of Sur, The Sultanate of Oman}, journal = {بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية}, volume = {12}, number = {12}, pages = {253-278}, year = {2019}, publisher = {رابطة التربويين العرب، مصر}, issn = {2357-0296}, eissn = {2357-030X}, doi = {10.21608/raes.2019.32145}, abstract = {هدفت الدراسة تعرف درجة ممارسة مديري المدارس للمهارات الناعمة في ولاية صور بسلطنة عمان، ولتحقيق هذه الدراسة تم بناء إستبانة، وبعد التأکد من دلالات صدقها وثباتها طبقت على (50) مساعدا للمدير ومعلماً أول، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج کان من أبرزها: ان درجة ممارسة مديري المدارس للمهارات الناعمة في ولاية صور بسلطنة عمان جاءت عالية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في درجة ممارسة مديري المدارس للمهارات الناعمة تعزى لمتغيري " النوع الإجتماعي" و " المسمى الوظيفي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في درجة ممارسة مديري المدارس للمهارات الناعمة تعزى لمتغيري " المؤهل العلمي" و "سنوات الخبرة". وأوصت الدراسة بضرورة أن يطور مدير المدرسة جدولا للأعمال المراد مناقشتها، وأن يمتلک المقدرة على التخطيط السليم للعمل داخل المدرسة، وأن يحدد زمنا محددا للأهداف المراد تحقيقها في المدرسة. The study aimed to identify the degree of practicing principals of soft skills in the city of Sur in the Sultanate of Oman. The researchers developed a questionnaire in order to achieve the objectives of the study and verified its validity and stability. The study sample consisted of (50) assistants to the director, and the first teachers. After analyzing the tool, the study reached the following results: The Degree of School Principals Practicing of Soft Skills in The City of Sur, The Sultanate of Oman high. The study showed that there were statistically significant differences at the level of )α≤0.05 ( in the degree of the principals' practice of soft skills due to the variables of "gender" and "job title". no statistically significant differences at the level of )α≤0.05 ( in the degree of principals practicing soft skills due to the variables of "scientific qualification" and "years of experience." The study recommended that the school principal develop a schedule of work to be discussed, have the ability to properly plan the work within the school, and set a specific time for the goals to be achieved in the school.}, keywords = {ممارسة,المهارات الناعمة. Practicing of Soft Skills}, url = {https://raes.journals.ekb.eg/article_32145.html}, eprint = {https://raes.journals.ekb.eg/article_32145_34784fce29d4910ee94c2f65c82b2f0e.pdf} } @article { author = {نوفل, ربيع محمود علي and صقر, منى محمد زکي and عرفات, أسماء عبد الحليم علي}, title = {التوافق الزواجي وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى عينة من المتزوجات Marital Adjustment And Its Relationship To Feeling Satisfied About Life For A Sample Of Married Women}, journal = {بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية}, volume = {12}, number = {12}, pages = {279-315}, year = {2019}, publisher = {رابطة التربويين العرب، مصر}, issn = {2357-0296}, eissn = {2357-030X}, doi = {10.21608/raes.2019.32148}, abstract = {تمثلت أهداف الدراسة في التعرف على طبيعة العلاقة بين التوافق الزواجي بمحاوره الأربعة (الجانب الفکري والثقافي، الجانب الجنسي، الجانب الاقتصادي, الجانب العاطفي والوجداني)، والرضا عن الحياة بأبعاده الأربعة (السعادة، التقبل، الأمن, التقدير الاجتماعي)، وبعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية للأسرة (عدد الأبناء، سن الزوج والزوجة ، عدد سنوات الزواج ، عمل الزوج والزوجة ، المستوى التعليمي للزوج والزوجة ، فئات الدخل الشهري للأسرة، نوع المسکن , طبيعة المسکن , بيانات عن مشارکة الزوجة في المصروف ) ، وتحديد طبيعة الفروق بين  کل من الزوجات (الريفيات  والحضريات ، العاملات وغير العاملات) في التوافق الزواجي کما تدرکه الزوجات ، والرضا عن الحياة لديهم ، والتعرف على طبيعة الاختلافات بين الزوجات عينة الدراسة في التوافق الزواجي کما تدرکه الزوجة والرضا عن الحياة تبعاً (لسن الزوج والزوجة، للمستوي التعليمي للزوج والزوجة، لعدد الأبناء ، لعمل الزوج والزوجة, لفئات الدخل الشهري , لنوع المسکن , لطبيعة المسکن). واتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، حيت تم إعداد وتقنين استبيان التوافق الزواجي کما تدرکه الزوجة ، استبيان الرضا عن الحياة، تم تطبيقها على عينة من الزوجات تم اختيارها بطريقة صدفية غرضية مکونة من 400 زوجة من محافظة البحيرة من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة وفئات عمرية مختلفة .وأوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطيه موجبة عند مستوى دلالة 0,01 بين التوافق الزواجي بمحاوره الاربعة , الرضا عن الحياة بأبعاده الاربعة، و و وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مجموعمحاور استبيان التوافق الزواجي وفئات الدخل الشهري عند مستوى دلالة 0.05،  بينما لا توجد علاقة ارتباطية بين مجموع محاور استبيان التوافق الزواجي ومستوي تعليم  الزوج ومستوي تعليم الزوجة ، وکذلک عدم وجود علاقة ارتباطية بين مجموع أبعاد استبيان الرضا عن الحياه  وبعض متغيرات المستوي الاجتماعي والاقتصادي , و وجود فروق بين متوسط درجات کل من الزوجات الريفيات والحضريات في کل من التوافق الزواجي والرضا عن الحياة , وعدم وجود فروق بين متوسط درجات کلمن الزوجاتالمقيمات في مساکن ملکوالمقيمات في مساکن إيجار لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الزوجات العاملات وغير العاملات في کل من التوافق الزواجي بمحاوره الاربعة والرضا عن الحياه بأبعاده الاربعة .وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات کان من أهمها ضرورة حرص الزوجان على الاطلاع على الکتب الدينية والاجتماعية التي تمدهم  بالمهارات والأساليب العلمية والدينية التي تساعدهم على تحقيق التوافق الزواجي ,وکذلک تکثيف البرامج الإعلامية الموجهة للمتزوجين التي تبحث في إرشادهم بأهم الطرق لتحقيق التوافق الزواجي , وکذلک عقد دورات تدريبية وتثقيفية عن التوافق الزواجي وأسس التعامل بين الزوجين وکيفية حل المشاکل الزوجية , وأيضا عقد دورات تدريبية لتنمية مهارات التفکير وتطوير الذات وکيفية تحقيق الرضا عن الحياة لدى المتزوجين .  The objectives of the study are  represented in identifying the nature of the relationship between marital adjustment as recognized by the wives on its four aspects (the intellectual and cultural side, the sexual side ,the economic side and the emotional side ) and satisfaction with life with its four dimensions :Happiness , Acceptance , Security and Social Assessment . and some social economic variables of the family ; number of children , age of husband and wife , number of marriage years , the husband's and wife's work , the educational level of the husband and the wife monthly income categories , housing kind and the nature of the housing data about participating wife in the expense . determining the nature of the differences between the urban and rural wives and working and non-working wives in marital adjustment as recognized by the wives their satisfaction with life and identifying the nature of the differences between the wives sample study in marital adjustment as recognized by the wives and satisfaction with life according to ( the age of husband and wife , educational level of the husband and wife , number of children , the husband and wife work , monthly income categories , housing kind and the nature of the housing ). The current study followed the descriptive analytical approach where the marital adjustment questionnaire was prepared and codified as recognized by wives , as well as a questionnaire on satisfaction with life was applied to the sample of wives were selected in accidental and purpose manner that composed of  400  wives from Kom Hamada and Itay El-Baroud in Beheira governorate . those wives are workers and non-workers in both the urban and rural from different social and economic levels  and different age categories, The results showed a positive correlation relationship at a symbolic level 0,01 between marital adjustment with its four aspects , satisfaction with life with its four dimensions and the total aspects of  the marital adjustment questionnaire and the monthly income categories at a symbolic level 0,05 .On the other side there is no correlation relationship between the total aspects of the marital adjustment questionnaire and the level of both husband and wife education , as well as there is no correlation relationship between the total dimensions of the survey of satisfaction with life and some variables of social and economic level . The results showed also that there are differences between the average scores of  both rural and urban wives in both marital adjustment and satisfaction with life , and there are no differences between the average score of wives living in owned houses and wives living in rented houses . As it showed that there are no statistically significant differences between working and non-working wives in each of marital adjustment with its four aspects and satisfaction with life with its four dimensions .A set of recommendations were presented by the study , the most important of all were the need for the couple to have access to religious and social books that provide them with the skills,  scientific and religious methods that help them achieve marital adjustment , another recommendation was intensifying media programs for married couples that are looking at guiding them in the most important ways to achieve marital adjustment  , as well as holding training and educational sessions on marital adjustment and the basis of dealing between married couples and how to solve marital problems , and finally holding training courses to develop the skills of thinking and self-development and how to achieve satisfaction with the life of married couples .}, keywords = {التوافق الزواجي,الرضا عن الحياة,الزواج,التوافق,الرضا. marital compatibility؛ satisfaction with life؛ Marriage؛ compatibility؛ Satisfaction}, url = {https://raes.journals.ekb.eg/article_32148.html}, eprint = {https://raes.journals.ekb.eg/article_32148_60e9d196f8edd704856af59b8f3ad9a9.pdf} } @article { author = {فاخر, راندا محمود رزق}, title = {الإعاقة بين الهوية والإبداع في ضوء قانون الإعاقة Disability between Identity and Creativity in light of disability law}, journal = {بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية}, volume = {12}, number = {12}, pages = {317-402}, year = {2019}, publisher = {رابطة التربويين العرب، مصر}, issn = {2357-0296}, eissn = {2357-030X}, doi = {10.21608/raes.2019.32149}, abstract = {تهدف تلک الدراسة إلى استخدام المسرح من حيث هو فن ووسيلة تربوية وتعليمية في معالجة فئة ذوي القدرات الفائقة، ومحاولة تهيئة الطرق وتوفير الوسائل اللازمة لدمجهم في المجتمع المحيط بهم والتعاطي معه بشکل إيجابي يبعث على التکامل بين أطراف المجتمع وفئاته کافة، کما تلقي الدراسة الضوء على استخدام الدراما الإبداعية في إعادة تأهيل بعض الحالات الخاصة بفئة ذوي القدرات الفائقة، کما تسعى الدراسة للتعرف على مدى إمکانية تلک الفئة في الاعتماد على نفسها، ومدى ثقتهم في أنفسهم وقدرتهم على تقديم عمل فني يعبر عنهم ويبلور مشاعرهم ويقربهم خطوة أو خطوات من المجتمع المحيط بهم. واستخدمت الدراسة المنهج التحليلي، لما له من خواص مميز تتسم في القدرة على التحليل الجيد والدقيق للحالات الموجوة وتقديم نتائج دقيقة ومنطقية وواقعية تعبر عن حجم المشکلة على أرض الواقع کما أن المنهج التحليلي يمتکل العديد من الوسائل التي تساعدنا على التعرف على المشکلة من مختلف أبعادها، کما استخدمت الدراسة أيضًا المنهج الوصفي وهو المنهج المنوط بها وصف الحالة على طبيعتها وصف طبيعة تلک الفئة وعلاقتها مع المجتمع، ومع غيرهم من الأشخاص الطبيعيين والعاديين المقربين منهم بشکل خاص. وتم تطبيق الدراسة على مشروع أوبريت "مشاهير التحدي" وأوبريت "يا بنات" وهي مشاريع خاصة بالدراسة، وضمت الدراسة 47 طالبًا وطالبة، من مدارس إدارة شرق مدينة نصر التعليمية، وهي مدرسة طه حسين لضعاف البصر، ومدرسة مديحة قنصوة لضعاف السمع، ومدرسة التربية الفکرية، ومدرسة منارة القاهرة الخاصة، بواقع 5 طلاب ذوي احتياجات فکرية، و4 طلاب ذوي احتياجات بصرية، و8 طلاب ذوي احتياجات سمعية، و30 طالبًا من المدارس العامة. وتمثلت أدوات الدراسة في تجهيز الديکور الخاص بالمناسبة، إضافة إلى تجهيز الملابس المناسبة للعرض، وإجراء العديد من البروفات، استخدام استديو في تسجيل الأغاني الخاصة بالأوبريت، وذلک من أجل ضبط الإيقاع الخاص بالاستعراضات التي يتم تقديمها في فقرات الأوبريت، ودربت المخرجة الطلاب على الأوبريت ثلاثة مرات من کل أسبوع، وامتدت فترة التدريب لنحو شهرين. وخلصت الدراسة إلى بعض النتائج المهمة، ومنها تکوين صورة إيجابية تجاه ذوي القدرات الفائقة من أقرانهم في المدارس الأخرى، والتعبير عن المکنونات الذاتية من خلال المشارکة في المسرح والأعمال الفنية، إلى جانب التعرف على مزايا العمل في فريق وإنجاز عمل جماعي، إضافة إلى تحقيق الذات من خلال النجاح في دوره کطفل سواء کان عاديًّا أو ذي إعاقة. The current research aims to use the theater in terms of art, educational and preceptorial  means of dealing with the category of people with super  capabilities . Also the research tries to create ways and means to integrate these people with the surrounding society and deal with it positively and brings integration between the parties and all groups of society. Moreover  the research throws the light on the use of Creative drama in the rehabilitation of some cases of the people with super capabilities. This is besides that the study seeks to identify the extent of how the people with super capabilities  rely on themselves, have confidence on themselves and their ability artistic performance, performance that expresses themselves, crystallize their feelings and bring them closer some steps from the community surrounded. The study used the analytical method, because of its distinctive properties characterized by the ability to analyze carefully and accurately the existed cases and provide accurate, logical and realistic results that reflects the size of the problem in real life. Furthermore the analytical approach is equipped with many means that help us to identify the problem from various dimensions.  The study also used the descriptive approach, which is the method used to describe the situation on its nature, describing the type of nature and its relationship with the society, and with other natural and ordinary people close to them in particular. The study applied on Operetta Project  under name "challenge  Celebrity" and another operetta "Hey Girls" which are part of the research and included 47 students from the East Nasr City Educational Administration; Taha Hussein School for the Visually Impaired, Madeeha Qansua School for the Hearing Impaired, School of Intellectual Education and Cairo Manarat Language School. From each school  there were 5 students with intellectual needs, 4 students with visual needs, 8 students with hearing needs and 30 students from public schools. The tools of the research were represented  in  the decoration of the events, preparing the appropriate clothes of the show, performing many rehearsals, there is a studio for recording the songs of the operetta in order to adjust the rhythm of the demo presented in the operetta. Moreover the stage director  trained the students on the operetta three times per week, while the training period extended for about two months. The study concluded with some important results, including the formation of a positive image towards those with super capabilities from their peers in other schools, and the expression of self-empowerment through participation in theater and art. As well as the recognition of the advantages of working in a team and the achievement of team work. Also achieve self-realization through  the success of his role as a child, whether ordinary or disabled}, keywords = {الإعاقة,الأطفال,ذوي القدرات الفائقة,المعاق,الطفل,التعليم,المسرح,الدراما,الإبداع,التمثيل,ذوي الاحتياجات الخاصة,قانون,العلا؛ education؛ Theater؛ Drama؛ Creativity؛ performance؛ Special Needs؛ law؛ treatment؛ family؛ Society؛ Art؛ opera؛ Girls؛ celebrities؛ challenge؛ skills؛ plays}, url = {https://raes.journals.ekb.eg/article_32149.html}, eprint = {https://raes.journals.ekb.eg/article_32149_749a79cfd126398df68b7b8104f69e78.pdf} }