ORIGINAL_ARTICLE
نمط تقديم الدعم التعليمى فى بيئة التعلم المعکوس وأثره فى تنمية مهارات تصميم وإنشاء مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن تأثير نمطى الدعم (معلم / أقران) فى بيئة التعلم المعکوس فى تنمية مهارات تصميم وإنشاء مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وقد استخدمت الباحثين المنهج التطويرى حيث أعددت الباحثين معالجة تجريبية باستخدام بيئة التعلم المعکوس المزود بنمطى الدعم (معلم / أقران) عبر منصة التعلم الاجنماعية Edmodo، کما تم إعداد اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى، وبطاقة ملاحظة للأداء المهارى، وبطاقة تفييم المنتج النهائى لمهارات تصميم وإنشاء مواقع الويب، وتم استخدام نموذج محمد الدسوقى (2012) للتصميم التعليمى، وتکونت عينة البحث من (50) تلميذاً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين الأولى استخدمت نمط دعم المعلم فى بيئة التعلم المعکوس وعددهم (25) تلميذ، والثانية استخدمت نمط دعم الأقران فى بيئة التعلم المعکوس وعددهم (25) تلميذ، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام برنامج (SPSS V.22) توصلت نتائج البحث إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى (التى درست وفق نمط دعم المعلم) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ولبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لصالح التطبيق البعدي، ويوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الثانية (التى درست وفق نمط دعم الأقران) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ولبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لصالح التطبيق البعدي. کما أنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى (التي درست وفق نمط دعم المعلم) والثانية (التي درست وفق نمط دعم الأقران) للاختبار التحصيلي، کما يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى (التي درست وفق نمط دعم المعلم) والثانية (التي درست وفق نمط دعم الأقران) فى بطاقة ملاحظة الجانب المهاري في التطبيق البعدي لصالح نمط دعم المعلم، ويوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى (التي درست وفق نمط دعم المعلم) والثانية (التي درست وفق نمط دعم الأقران) فى بطاقة تقييم المنتج النهائى في التطبيق البعدي لصالح نمط دعم الأقران.
https://raes.journals.ekb.eg/article_67903_2684f2ce2a452ade1abe6748cde8db35.pdf
2020-01-01
25
80
10.21608/raes.2020.67903
الدعم التعليمى
بيئة التعلم المعکوس
مهارات تصميم مواقع الويب
ماهر إسماعيـــل
صبــــري
1
کلية التربية جامعـــــــــــــة بنهـــــا
AUTHOR
هوايدا سعيد
عبد الحميد
2
کلية التربية جامعة عين شمس
AUTHOR
ياســــر سيـــــد
الجبرتي
3
کلية التربية جامعة عين شمس
AUTHOR
داليـــــــا صبحي صلاح
الأشقـــــــــر
4
کلية التربية النوعية جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
شبکات التواصل الاجتماعى وعلاقتها بالسمات المزاجية لدى طفل الروضة
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام شبکات التواصل الإجتماعى على السمات المزاجية لدى طفل الروضة ،التعرف على السمات المزاجية المميزة لطفل الروضة ،التعرف على الفروق بين الذکور والإناث فى السمات المزاجية . وشملت عينة الدراسة مجموعة من الأطفال الملحقين برياض الأطفال بمدارس التعليم الابتدائى بمحافظة المنيا وبلغ عددهم (265) طفلاً وطفلة تتراوح أعماهم مابين ( 4-6 ) سنوات ( 100) ذکور ،(165) إناث. واستخدمت أدوات الدراسة استبانة شبکات التواصل الاجتماعى ،مقياس السمات المزاجية ، وأظهرت نتائج الدراسة : وجود علاقة ارتباطية طردية بين الدرجة الکلية لأساليب التواصل الاجتماعى والسمات المزاجية لأطفال الروضة ،لايوجد فروق بين الجنسين من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى على مقياس السمات المزاجية ،لا توجد فروق دالة إحصائيا فى متوسطات درجات الأطفال على کل من استخدام شبکات التواصل الاجتماعى والسمات المزاجية لدى الأطفال تعزى إلى مستوى تعليم الوالدين ،وجود فروق ذات دلالة إحصائية تأثير شبکات التواصل الاجتماعية على الحالة المزاجية تعزى إلى عدد الساعات ،کما جاءت السمات المزاجية المميزة لطفل الروضة کالتالى ان التشتت أو الانتباه و مستوى النشاط و نوعية المزاج جاءت من الابعاد المرتفعة جدا ، وبعد الجرأة أو الاقدام و قوة رد الفعل مرتفعة & وجاء بعد القدرة على التکيف و مدى الانتباه أو الإصرار والمثابرة وکانت النتيجة متوسطة & وجاء بعد عتبة الاحساس و مدى إمکانية التنبوء بالوظائف البيولوجية ضعيفة
https://raes.journals.ekb.eg/article_67904_ee198fb05f839821aa21ff754dc3f740.pdf
2020-01-01
83
101
10.21608/raes.2020.67904
شبکات التواصل الاجتماعي
السمات المزاجية
طفل الروضة
أم هاشم خلف مرسى
محمد
1
کلية التربية جامعة شقراء المملکة العربية السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فعالية برنامج قائم علي إستراتيجية دراسة الدرس (Lesson Study) لتنمية أداء معلمي التربية الموسيقية مهنيا وأثره علي تنمية تحصيل ومهارات تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة التربية الموسقية
هدف البحث الحالي إلي استقصاء فعالية استراتيجية دراسة الدرس (Lesson Study) على تنمية أداء معلمي التربية الموسيقية مهنيا وأثره على تنمية التحصيل المعرفي وأداء المهارات الموسيقية لتلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة التربية الموسيقية، وقد استخدم المنهج التجريبى، وتکونت عينة البحث من (6) من معلمي التربية الموسيقية، (40) من تلاميذ الصف الأول الإعدادي للعام الدراسي 2018-2019، وتم تطبيق أدوات البحث والمتمثلة في: إستبيان إستراتيجية دراسة الدرس لمعلمي التربية الموسيقية، إختبار الجانب المعرفي لمعلمي التربية الموسيقية، بطاقة ملاحظة مدي تطبيق معلمي التربية الموسيقية لإستراتيجية دراسة الدرس، بطاقة ملاحظة المهارات التدريسية لمعلمي التربية الموسيقية، إختبار الجانب المعرفي وبطاقة ملاحظة الجانب المهاري لتلاميذ المرحلة الإعدادية. وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (a ³ 0.05) بين متوسطي رتب درجات معلمي التربية الموسيقية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي لإستراتيجية دراسة الدرس- لصالح التطبيق البعدي"، وبين التکرارات والنسب المئوية لبطاقة ملاحظة أداء معلمي التربية الموسيقية مهنيا ومدي تطبيقهم لإستراتيجية دراسة الدرس، ووجد فرق دال إحصائياً عند مستوي ( α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولي (تطبيق أول) والمجموعة التجريبية الثانية (تطبيق ثاني) في التطبيق البعدي لکل من: الإختبار التحصيلي للجانب المعرفي، بطاقة ملاحظة الأداء المهاري، لصالح المجموعة التجريبية الثانية (التطبيق الثاني)، وبحجم تأثير مرتفع، کما حقق البرنامج المقترح نسبة کسب لتلاميذ المجموعة التجريبية الأولي والمجموعة التجريبية الثاني في اختبار الجانب المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري، وهو أعلي للمجموعة الثانية عن المجموعة الأولي. في ضوء النتائج أوصي البحث الحالي بضرورة تطبيق وإستخدام استراتيجية دراسة الدرس (Lesson Study ) في برامج التنمية المهنية لمعلمي التربية الموسيقية، وقد قدم البحث الحالي مجموعة من الدراسات و البحوث المقترحة في هذا الصدد.
https://raes.journals.ekb.eg/article_67905_f816e504b051605ebbba19d8d3e85615.pdf
2020-01-01
103
162
10.21608/raes.2020.67905
: استراتيجية دراسة الدرس
التنمية المهنية للمعلمين
التحصيل الموسيقي
المهارات الموسيقية
محمود أحمد
الوکيل
1
کلية التربية النوعي جامعة طنطا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استراتيجيات إدارة التفاوض بين الزوجين کما تدرکها الزوجة وعلاقتها بدافعيتها للإنجاز
يهدف البحث الحالي بصفة رئيسية إلي دراسة العلاقة بين استراتيجيات إدارة التفاوض بين الزوجين کما تدرکها الزوجة بمحاورها (استراتيجيات منهج المصلحة المشترکة "التکامل-التعاون" – استراتيجات منهج الصراع "الإنهاک- إحکام السيطرة") ودافعيتها للإنجاز بأبعادها (تقدير قيمة الوقت- الثقة بالنفس- المثابرة- تحمل المسئولية)، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (280) زوجة، تم اختيارهن بطريقة قصدية من الزوجات العاملات وغير العاملات، ومن مستويات اقتصادية واجتماعية مختلفة. واشتملت أدوات البحث علي استمارة البيانات العامة، مقياس استراتيجيات إدارة التفاوض بين الزوجين، مقياس دافعية الزوجة للانجاز واتبع البحث المنهج الوصفي والتحليلي. وتوصلت نتائج البحث إلي أن غالبية أفراد العينة الأساسية يتبعن استراتيجات منهج المصلحة المشترکة (التکامل –تطوير التعاون) بنسبة 53.4%، کما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استراتيجيات إدارة التفاوض بين الزوجين تبعا لمتغيرات الدراسة، کذلک أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية الزوجة للإنجاز تبعاً لمتغيرات الدراسة، فضلاً عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية تراوحت بين 0.05 ، 0.01 بين استراتيجيات إدارة التفاوض بين الزوجين بمحاورها ودافعية الزوجة للإنجاز بأبعادها، کما تبين أن مستوى تعليم الزوجة هو العامل الأکثر تأثيراً في تفسير التباين في دافعية الزوجة للانجاز بنسبة 83%.
https://raes.journals.ekb.eg/article_67906_d42d2a7acf85da9d12787a35c4b8e379.pdf
2020-01-01
167
212
10.21608/raes.2020.67906
استراتيجيات
إدارة التفاوض
الدافعية للانجاز
هند محمد
إبراهيم
1
کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية استخدام التعلـم التنـافسى المدمج فى تدريس الاقتصـاد المنــزلى لتنمية الإبــداع التکنولـوجى والسـلوک الإيثـارى لدى طـالبات المـرحلة الثـانوية
استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية التعلم التنافسي المدمج في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية الإبداع التکنولوجي والسلوک الإيثاري لدى طالبات الصف الأول الثانوي, واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي وشبه التجريبي, وتکونت عينة البحث من (64) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (33) طالبة, والأخري ضابطة (31) طالبة, وقد تمثلت المواد المعالجة التعليمية للبحث في: دليل المعلمة لتدريس الوحدة موضوع البحث وفقًا للتعلم التنافسي المدمج, وکراسة نشاط الطالبة, أما أدوات البحث فقد تمثلت في: اختبار مهارات الإبداع التکنولوجي, ومقياس السلوک الإيثاري, ثم تم تطبيق أدوات البحث قبليًا على المجموعتين (التجريبية, والضابطة), ثم تم دراسة الوحدة محل التجريب بالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة, بينما درست المجموعة التجريبية باستخدام التعلم التنافسي المدمج, ثم طبقت أدوات البحث بعديًا, وتم تحليل البيانات وإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة, وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الإبداع التکنولوجي, ومقياس السلوک الإيثاري لصالح المجموعة التجريبية, کذلک وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي, کما أسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية موجبة بين نمو کل من الإبداع التکنولوجي والسلوک الإيثاري بعد تدريس وحدة (مفاتيح شخصيتک) وفقًا للتعلم التنافسي المدمج لدى طالبات الصف الأول الثانوي (عينة البحث), وقد أوصي البحث بضرورة الإهتمام بتقديم المحتوي التعليمي في صورة مهام وأنشطة تثير المتعلمين نحو مهارات الإبداع التکنولوجي, وتسهم في ممارستهم للسلوک الإيثاري والعمل على استخدام التعلم التنافسي المدمج في تدريس الاقتصاد المنزلي في مختلف المراحل الدراسية, وعقد الدورات التدريبية للمعلمات بهدف التدريب على آلية العمل وفقًا للتعلم التنافسي المدمج.
https://raes.journals.ekb.eg/article_67907_8c6c6597142be53478fed0698f376695.pdf
2020-01-01
215
283
10.21608/raes.2020.67907
: التعلم التنافسي المدمج
الاقتصاد المنزلي
الإبداع التکنولوجي
السلوک الإيثاري
ريهام محمد الهادي إبراهيم
خليل
1
کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان
AUTHOR
مها فتح الله بدير
نوير
2
کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان
AUTHOR
مديحة حمدي السيد
محمود
3
کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية بيئة تدريب سحابية فى إکساب معلمى العلوم التجارية جدارات استخدام الواقع المعزز
هدف البحث الحالى إکساب معلمى العلوم التجارية جدارات استخدام الواقع المعزز من خلال بيئة تدريب سحابية. واستخدمت الباحثة المنهج التطويرى، واعتمد البحث على تصميم ذو مجموعة تجريبية واحدة يقدم لها محتوى تدريبى فى عدة جلسات، وطبقت إجراءات البحث على 27 من معلمى العلوم التجارية بمدرسة کفر الشيخ الثانوية التجارية بنات ومدرسة الفندقية بکفر الشيخ؛ الذين يملکون أجهزة ذکية. وتمثلت أدوات ومواد البحث فى بيئة تدريب سحابية، وقائمة بجدارات استخدام الواقع المعزز، واختبار للمعارف الخاصة بالواقع المعزز، وبطاقة ملاحظة لمهارات استخدام الواقع المعزز، ومقياس اتجاه نحو استخدام الواقع المعزز. وأکدت نتائج البحث على فاعلية بيئة التدريب السحابية فى إکساب معلمى العلوم التجارية جدارات استخدام الواقع المعزز، ويوصى البحث بتطبيق نتائجه على مواد ومراحل تعليمية أخرى، وتطوير مقررات العلوم التجارية فى ضوء جدارات استخدام الواقع المعزز، تقنين استخدام الاجهزة الذکية فى التعليم بالمدارس.
https://raes.journals.ekb.eg/article_67908_4992f840de226334ba95c8b9072abba2.pdf
2020-01-01
287
322
10.21608/raes.2020.67908
البيئات التدريبية
الحوسبة السحابية
الجدارات
الواقع المعزز
صابر حسين
محمود
1
کلية التربية جامعة عين شمس
AUTHOR
حمدى عز العرب
عميرة
2
کلية التربية جامعة طنطـــــــــــــــــا
AUTHOR
وفاء عبد النبى محمد حسين
المزين
3
کلية التربية جامعة کفر الشيخ
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر أسلوب تقديم دعم الأداء في الجولات الافتراضية على تنمية الوعى الصحي لطفل الروضة
هدف البحث الحالي إلى قياس أثر أسلوب تقديم دعم الأداء في جولات تعلم افتراضية لتنمية الوعى الصحي لأطفال الروضة، حيث أعد البحث مقياسا للوعي الصحي لدى أطفال الروضة وجولات افتراضية قائمة على أسلوب دعم الأداء ، وأجري البحث على عينة قوامها (50) طفل من أطفال الروضة تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية مکونة من (25) طفل ، ومجموعة ضابطة مکونة من (25) طفل. وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطات درجات القياس البعدي للمجموعة التجريبية والضابطة فى مقياس الوعى الصحي لصالح المجموعة التجريبية. ووجود حجم أثر للبرنامج علي الوعى الصحي. مما يعني التأثير الإيجابي لأسلوب تقديم دعم الأداء في الجولات الافتراضية على تنمية الوعي الصحي لدى أطفال الروضة عينة البحث.
https://raes.journals.ekb.eg/article_67909_dfa4513936422b4ebc2e661037498f50.pdf
2020-01-01
325
346
10.21608/raes.2020.67909
: أسلوب تقديم دعم الأداء
الجولات الافتراضية
الوعي الصحي
طفل الروضة
رانيا رجب إبراهيم
حسين
1
کلية التربية جامعة 6 أکتوبر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مدى وعى طلاب الإقتصاد المنزلي بتوظيف مستحدثات تکنولوجيا التعليم والمعلومات ودافعيتهم للإنجاز
يهدف البحث الحالي إلي الکشف عن مدى وعى طلاب الاقتصاد المنزلي بتوظيف مستحدثات تکنولوجيا التعليم والمعلومات ودافعيتهم للانجاز. والذي تضمن مشکلة وتساؤلات وأهداف ومنهج وإجراءات ومصطلحات البحث، کما تناول هذا الجزء عرضًا موجزًا للنتائج وتفسيرها وتوصيات ومقترحات البحث الحالي، وقد استُخدم منهج البحث الوصفى، وتکون مجتمع البحث من 1309 طالبًا وطالبة، تم اختيار عينة عشوائية منهم قوامها 240 طالبًا وطالبة، بواقع 60 طالبًا وطالبة من کل فرقة من الفرق الأربع، وتکونت العينة الأساسية من 1069 طالبًا وطالبة من جميع الفرق الأربع، وتم إجراء أدوات البحث على الطلاب المکونة من استبانة مستحدثات تکنولوجيا التعليم والمعلومات، ومقياس الدافعية للانجاز، وقامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS)، وتوصلت الباحثة إلي نتائج أثبتت وجود تأثير للاستبانة الخاصة بمستحدثات تکنولوجيا التعليم والمعلومات على الطلاب وخاصة طلاب الفرقة الرابعة قسم الاقتصاد المنزلي، کما أظهرت النتائج زيادة دافعية الطلاب للانجاز وکان ذلک لصالح طلاب الفرقة الرابعه ثم طلاب الفرقة الأولي.
https://raes.journals.ekb.eg/article_67910_90857f2d722465f7311272bf02d02bf9.pdf
2020-01-01
349
381
10.21608/raes.2020.67910
مستحدثات تکنولوجيا التعليم والمعلومات
الدافعية للانجاز
منال فتحي محمد
الشاعر
1
کلية التربية النوعية جامعة المنوفية
AUTHOR