ORIGINAL_ARTICLE
أثر إختلاف نمطى الفصول الافتراضية (المتزامنة ـــ غير المتزامنة ) المدعومة بمراسى التعلم الإلکترونية على تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوى
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر إختلاف نمطى الفصول الافتراضية (المتزامنة ـــ غير المتزامنة) المدعومة بمراسى التعلم الإلکترونية على تنمية مهارات البرمجة بلغة Visual Basic.Net لدى طلاب الصف الأول الثانوى، وتمثلت عينة الدراسة فى (30) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبيتين، حيث درست المجموعة الأولى بنمط التفاعل المتزامن للفصل الافتراضى المدعوم بمراسى التعلم الإلکترونية ودرست المجموعة الثانية بنمط التفاعل غير المتزامن للفصل الافتراضى المدعوم بمراسى التعلم الإلکترونية، وتمثلت أدوات الدراسة فى: (اختبار الجانب المعرفى لمهارت البرمجة وبطاقة ملاحظة الجانب الآدائى لمهارت البرمجة)، وتم تطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً على مجموعتى الدراسة، وأظهرت النتائج عدم وجود فرق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى (الفصل المتزامن المدعوم بمراسى التعلم الإلکترونية) والمجموعة التجريبية الثانية (الفصل غير المتزامن المدعوم بمراسى التعلم الإلکترونية) فى اختبار الجانب المعرفى لمهارات البرمجة بلغة ال Visual Basic.Net، ووجود فرق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى (الفصل المتزامن المدعوم بمراسى التعلم الإلکترونية) والمجموعة التجريبية الثانية (الفصل غير المتزامن المدعوم بمراسى التعلم الإلکترونية) فى بطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التحريبية الأولى وفى ضوء ذلک اوصت الدراسة الحالية بضرورة تفعيل دور الفصول الإفتراضية المدعومة بمراسى التعلم الإلکترونية فى مراحل التعليم وضرورة تدريب المعلمين على توظيف مراسى التعلم الإلکترونية فى عملية التعليم والتعلم، وکذلک الإستفادة من الفيديو التعليمى والخرائط الذهنية الإلکترونية فى تدريس البرمجة بلغة Visual Basic.Net للصف الأول الثانوى.
https://raes.journals.ekb.eg/article_24217_8ef8be173752f17808c7f179f0256c07.pdf
2017-10-01
11
60
10.12816/0042044
الفصول الافتراضية
مراسى التعلم
ايناس
جودة
1
کلية التربية النوعية - جامعة بنها
AUTHOR
ماهر
صبرى
2
کلية التربية - جامعة بنها
AUTHOR
حنان
عمار
3
کلية التربية النوعية - جامعة بنها
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أنشطة اثرائية في الاقتصاد المنزلي قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية مهارات المواطنة الرقمية والذکاء الثقافي لدي طالبات المرحلة الثانوية
هدف البحث الحالي إلى قياس أثر توظيف أنشطة اثرائية في الاقتصاد المنزلي قائمة علي تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية مهارات المواطنه الرقمية والذکاء الثقافي لدي طالبات المرحلة الثانوية، تکونت عينة البحث من (89) طالبة بالصف الثاني الثانوي، تم تقسيمهن إلى مجموعتين احدهما تجريبية بلغ عددها (50) طالبة، ومجموعة ضابطة قوامها (45) طالبة، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد أنشطة اثرائية في الاقتصاد المنزلي قائمة علي تطبيقات الحوسبة السحابية، کما تم إعداد مقياس مهارات المواطنة الرقمية ومقياس الذکاء الثقافي، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية الانشطة الاثرائية في تنمية مهارات المواطنة الرقمية والذکاء الثقافي لدي طالبات المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، کما اظهرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بين مقياس مهارات المواطنة الرقمية والذکاء الثقافي لصالح المجموعة التجريبية.
https://raes.journals.ekb.eg/article_24218_82fde84a1e2d749a81b285a777f46443.pdf
2017-10-01
61
119
10.12816/0042045
الانشطة الاثرائية
مهارات المواطنة الرقمية
الذکاء الثقافي
احلام
مبروک
1
کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان
AUTHOR
شيماء
متولى
2
کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر تصميم کتاب إلکتروني على تنمية مهارات التعلم التشارکي لدي طلاب الدبلوم المهنى تکنولوجيا التعليم
يهدف هذا البحث إلى قياس أثر تصميم کتاب إلکتروني على تنمية الجوانب المعرفية والأدائية المرتبطة بمهارات التعلم التشارکي لدي طلاب الدبلوم المهني تکنولوجيا التعليم، وذلک عن طريق تحديد قائمة بمهارات التعلم التشارکي والمطلوب تنميتها لدي الطلاب؛ وأيضاً تحديد المعايير والمواصفات التصميمية الخاصة بالکتاب الإلکتروني. وقد قام الباحث بعرض مشکلة البحث والنقاط التي نبع للباحث منها إحساسه بالمشکلة ومنهجية البحث، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة والتحليل والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، وأدوات البحث ، کما تم استخدام أداتين في هذه الدراسة، وهى الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية وبطاقة الملاحظة لقياس الجوانب الأدائية، وفروض البحث وإجراءاته، وتم اختيار عينة البحث حيث اقتصرت البحث الحالي على عينة من طلاب الدبلوم المهني - تخصص تکنولوجيا التعليم، واعتمد البحث الحالي على القياس القبلي والبعدي، وقام الباحث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام مجموعة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. حيث توصل البحث الحالي إلي مجموعة النتائج التالية:"يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بمهارات التعلم التشارکي لصالح التطبيق البعدي"." يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الاداء المرتبطة بمهارات التعلم التشارکي لصالح التطبيق البعدي"."يوجد ارتباط عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الجانب المعرفي والجانب الأدائي للتعلم التشارکي لدي طلاب الدبلوم المهني تخصص تکنولوجيا التعليم".
https://raes.journals.ekb.eg/article_24219_8a6b089b6c0a3afd943f71ff76d54c48.pdf
2017-10-01
121
157
10.12816/0042046
التصميم التعليمي
الکتاب الإلکتروني
التعلم التشارکي
ايهاب
فايد
1
مديرية التربية والتعليم بمحافظة البحيرة
AUTHOR
عبدالعزيز
عبدالحميد
2
کلية التربية جامعة المنصورة
AUTHOR
جمال
الشرقاوى
3
کلية التربية جامعة المنصورة
AUTHOR
منال
بدوى
4
کلية التربية جامعة المنصورة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استخدام الويکي في تنميـة مهارات کتابة المقال الأدبي في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية
اللغة أربعة فنون : الاستماع، والحديث، والقراءة، والکتابة، ويرتبط التعبير اللغوى بفنى الحديث والکتابة. فإذا ارتبط التعبير بالحديث فهو المحادثة أوالتعبير الشفوى، وإذا ارتبط التعبير بالکتابة فهو التعبير الکتابى، والتعبير بأنواعه هو الغاية من تعليم اللغة للطلاب، وکل ما يدرسونه من سائر فروع اللغة إنما هى وسائل معينة لهذه الغاية وهى إتقان التعبير (شحاته، السمان 2012: 260). وينقسم التعبير الکتابى بحسب الغرض منه إلى : وظيفى وإبداعي؛ وذلک لأنه إما أن يکون الغرض منه اتصال الناس بعضهم ببعض لتنظيم حياتهم وقضاء حوائجهم، ويسمى هذا النوع التعبير الوظيفي : مثل کتابة الإرشادات والإعلانات، وکتابة الرسائل والتقارير والمذکرات والنشرات، ونحو ذلک. وإما أن يکون الغرض منه التعبير عن الأفکار والخواطر النفسية ونقلها إلى الآخرين بطريقة مشوقة مثيرة؛ ويطلق على هذا النوع التعبير الإبداعي أوالإنشائى مثل : کتابة المقالات، وتأليف القصص والتمثيليات، والتراجم ونظم الشعر (شحاته، 2010 : 115 ـــ 116).
https://raes.journals.ekb.eg/article_24220_ba99d21e402bba609f7c7af07b9fb2cb.pdf
2017-10-01
159
174
10.12816/0042047
الويکى
مهارات کتابة المقال الادبى
طلاب المرحلة الثانوية
لمياء
عمر
1
مدرسة بتمدة الثانوية التجارية
AUTHOR
سيد
سنجى
2
کلية التربية جامعة بنها
AUTHOR
سيد
مکاوى
3
کلية التربية جامعة بنها
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر استخدام استراتيجيتي التعلم المدمج وحل المشکلات في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا.
هدف هذا البحث إلى قياس ومقارنة أثر کل من استراتيجيتي التعلم المدمج وحل المشکلات في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية (Clouds Computing) في البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا، وقد تم تطبيق تجربة البحث على عينة مکونة من (26) طالب وطالبة مقيدين بالدبلوم الخاص الفرقة الثانية بکلية التربية النوعية جامعة المنيا خلال العام الجامعي 2016- 2017، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين المجموعة الأولى وعددهم (13) طالباً وطالبة درسوا بطريقة التعلم المدمج، والمجموعة الثانية وعددهم (13) طالباً وطالبة درسوا بطريقة حل المشکلات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى 0.01 بين التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة أداء مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في البحث العلمي لصالح التطبيق البعدي لکلا المجموعتين، کما وجدت فروق دالة احصائياً عند مستوى 0.01 بين المجموعة التجريبية الأولى (إستراتيجية التعلم المدمج) والمجموعة التجريبية الثانية (إستراتيجية حل المشکلات) لصالح المجموعة التجريبية الثانية. في حين لا توجد فروق بين المجموعتين في أبعاد مقياس الاتجاه والدرجة الکلية له بين المجموعتين التجريبيتين مع وجود اتجاه إيجابي مرتفع لدى المجموعتين نحو أهداف التدريس واستراتيجيتي التدريس المستخدمتان والاتجاه نحو استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في البحث العلمي.
https://raes.journals.ekb.eg/article_24221_ef196b05b107f0a8c9506d1328fc319f.pdf
2017-10-01
175
220
10.12816/0042048
إستراتيجية التعلم المدمج
إستراتيجية حل المشکلات
مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية
الحوسبة السحابية في البحث العلمي
اشرف
على
1
کلية التربية النوعية جامعة المنيا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فعالية التدريس المصغر في إکساب طالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز کفايات تطبيق استراتيجيات التعلم النشط
عندما ترغب أي دولة في تطوير التعليم تکون نقطة البداية هي برامج إعداد المعلم لأن المعلم القادر على التدريس بشکل حديث ومتطور يلائم التطورات الحادثة في المجتمع و انعکاساتها على الطلاب ، يمثل العامل الأساسي و المؤثر في العملية التعليمية ، وفي هذا الإطار جاء هذا البحث الذي يهدف الى تحديد فعالية التدريس المصغر کأحد مداخل إعداد المعلمين في إکساب طالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية بالدلم کفايات تطبيق استراتيجيات التعلم النشط ، والذي طبق على طالبات المستوى السادس و البالغ عددهن (39) طالبة تم تقسيمهن الي مجموعتين تجريبية درست استراتيجيات التعلم النشط بأسلوب التدريس المصغر و ضابطة درست بأسلوب المحاضرة التفاعلية وتم تقييم طالبات المجموعتين باستمارة تقييم تشمل کفايات تطبيق استراتيجيات التعلم النشط وقد اختيرت استراتيجيات التعلم النشط وفق آراء معلمات الاقتصاد المنزلي على مرحلتين لتحديد أکثر الاستراتيجيات استخداما في تدريس موضوعات الاقتصاد المنزلي (التربية الاسرية ) و جاءت نتائج البحث لتؤکد صحة الفروض حيث کشفت عن فروق ذات دلالة إحصائية مرتفعة لصالح المجموعة التجريبية التي درست بأسلوب التدريس المصغر مما يعني إکتسابهن لکفايات تطبيق استراتيجيات التعلم النشط في تدريس موضوعات الاقتصاد المنزلي ، وانتهي البحث بعدد من التوصيات من أهمها الاهتمام بتطوير برامج إعداد المعلمين و تفعيل التدريس المصغر حيث يمثل تعليما وتدريبا في آن واحد .
https://raes.journals.ekb.eg/article_24222_ec8208fac6cf6c212b1d4d18c08c602b.pdf
2017-10-01
221
247
10.12816/0042049
التدريس المصغر
الکفايات
استراتيجيات التعلم النشط
الاقتصاد المنزلي
منال
زاهد
1
جامعة الامير سطام بن عبدالعزيز
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
علاج صعوبات التعبير الکتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام التعلم المنظم ذاتياً "ورقة بحثية"
استهدفت الدراسة علاج صعوبات التعبير الکتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، باستخدام التعلم المنظم ذاتياً ( الإجراءات والإستراتيجيات ) .ولتحقيق هدف الدراسة أعدت قائمة بعصوبات التعبير الکتابي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، وکذا اختباراً تشخيصياً لصعوبات التعبير الکتابي ، واختبار مهارات التعبير الکتابي ، وضبطت الأدوات ، وتم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً على عينة مکونة 40 تلميذا بالصف الأول الإعدادي ، ثم درست مجموعة الدراسة البرنامج العلاجي ، وأعيد تطبيق أدوات الدراسة بعدياً على مجموعة الدراسة . وأوضحت نتائج الدراسة فاعلية التعلم المنظم ذاتياً في علاج صعوبات التعبير الکتابي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي .
https://raes.journals.ekb.eg/article_24223_1afaf2b745c68eb27d6258442adc5622.pdf
2017-10-01
249
270
10.12816/0042050
صعوبات التعبير الکتابي ــ التعبير الکتابي الإبداعي ــ التعلم المنظم ذاتياً
تيسير
محمد
1
کلية التربية - جامعة بنها
AUTHOR
على
جاب الله
2
کلية التربية- جامعة بنها
AUTHOR
سيد
مکاوى
3
کلية التربية - جامعة بنها
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر اختلاف نمط تصميم رمز الإستجابة السريع (QR code) لبعض المصادر الرقمية على تحصيل الطلاب واتجاهاتهم نحو استخدام التعلم النقال
يشهدالعالممنذمطلعالقرنالحالى نقلةحضاريةهائلةشملتکلأوجهومجالاتالحياة ، حيثأنهفىکليوميظهرعلى مسرحالحياةمعطياتحديثةتحتاجإلىخبراتجديدةوفکر جديدومهاراتجديدةللتعاملمعهابنجاح، وأصبحت الثورة التکنولوجية الرقمية هى العنصر الرئيسى المحرک لعجلة الحياة، کما أصبح تأثير استخدام التکنولوجيا على الأفراد أکثر من آى وقت مضى، وبالطبع کانت مؤسسات التعليم لها النصيب الأکبر من هذا التأثير على مواقف التعليم والتعلم المختلفة . کما أن هذا التقدم العلمي والتطور التکنولوجي أدخل العالم إلى ما يسمى بالعصر المتنقل ، الذي أصبحت فيه وسائل التکنولوجيا تنتقل مع الأفراد وتُحمل باليد ، وتوضع فى الجيب لصغر حجمها ، وبات استخدامها ميسراً فى آى زمأن ومکان، ويأتي الهاتف النقال فى مقدمة هذه الوسائل التي أنتشرت بشکل سريع ، فلم تحظ آية منظومة تقنية أخرى بهذا إلانتشار کما حظيت تقنية الهاتف النقال ، حيث أنتشر استخدام الهواتف النقالة بين جميع شرائح المجتمعات على مستوى العالم بغض النظر عن مستواها الثقافى وإلاجتماعي وإلاقتصادي ، وأصبح امتلاک الهاتف النقال ضرورة لا يمکن إلاستغناء عنها ولا التنقل بدونها . وبمقارنة ذلک باستخدام الأفراد للکمبيوتر يمکن ملاحظة أن استخدام الهواتف النقالة تفوق على استخدام الأفراد لأجهزة الکمبيوتر، وذلک نظرا لسهولة استخدام الهاتف النقال ورخص سعره وسهولة حمله وتوافره فى آى زمأن ومکان ، وکل ذلک استدعى أنتباه العديد من التربويين لآلية توظيف الهواتف النقالة فى عمليتي التعليم والتعلم (Keskin & Metcalf, 2011) مما أدى إلى ظهور مصطلح جديد فى مجال التعليم أطلق عليه التربويين التعلم النقال (Mobile Learning أو M-Learning).
https://raes.journals.ekb.eg/article_24224_208e8cc457b2e68559ab49577aecbc91.pdf
2017-10-01
271
330
10.12816/0042051
نمط تصميم رمز الإستجابة السريع (QR code)
المصادر الرقمية
التحصيل
اتجاهاتهم نحو استخدام التعلم النقال
محمد
عطا
1
کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة القاهرة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات التفکير الناقد وبعض عادات العقل في مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية
استهدف البحث التحقق من أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية (القرائية ــ الصورية ــ الاستکشافية ــ الاستشاريةـ الإلکترونية) في تنمية مهارات التفکير الناقد وبعض عادات العقل في مادة الاقتصاد المنزلي لدى عينة من تلميذات الصف الأول الإعدادي. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من (74) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة قويسنا الحديثة للتعليم الأساسي بمحافظة المنوفية، تم تقسيمهنّ إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية وعددهنّ (37) تلميذة درسن باستخدام استراتيجية المحطات العلمية، والأخرى ضابطة وعددهنّ (37) تلميذة درسن بالطريقة المعتادة، وقد قامت الباحثة بإعداد اختبار مهارات التفکير الناقد ومقياس عادات العقل وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التفکير الناقد ومقياس عادات العقل في التطبيق البعدي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية، کما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات التفکير الناقد وعادات العقل لدى تلميذات المجموعة التجريبية، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس الاقتصاد المنزلي، وتضمين هذه الاستراتيجية في برامج إعداد معلمات الاقتصاد المنزلي.
https://raes.journals.ekb.eg/article_24225_efb267a3a31ae556ef22aa33c10c2cb4.pdf
2017-10-01
331
381
10.12816/0042052
استراتيجية المحطات العلمية – مهارات التفکير الناقد – عادات العقل
سهام
الشافعى
1
قسم الاقتصاد المنزلي والتربية جامعة المنوفية
AUTHOR