2024-03-28T11:39:29Z
https://raes.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=5420
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
2357-0296
2357-0296
2018
10
10
الضغوط الزوجية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى عيّنة من المتزوجات بمنطقة مکة المکرمة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية والاجتماعية Marital Stress and Their Relationship to Life Satisfaction in Light of same Demographic and Social Variables in a Sample of Married Women in Makkah District
أزهار ياسين
سمکري
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة بين الضغوط الزوجية والرضا عن الحياة ومدى تأثُّر هذين المتغيرين بمجموعة من المتغيرات الديموغرافية والاجتماعية لدى عيّنة من (257( من المتزوجات بمکة المکرمَّة. وقد تبيَّن من نتائجها ارتباط المتغيرين ببعضهما بصورة دالّة إحصائياً. وفيما يخص تأثُّرهما بالمتغيرات الديموغرافية والاجتماعية، أظهرت الدراسة تذبذباً في نتائجها، حيث تبين أن للعمر أثره على الضغوط الزوجية في حين لم يؤثر على الرضا عن الحياة بصورةٍ دالّة. کما تبين أن درجة الضغوط تتأثر بمستوى تعليم الزوج، في حين لا تتأثر بمستوى تعليم الزوجة، وينعدم تأثير مستوى التعليم لکلا الزوجين على الرضا عن الحياة. کما تبين عدم وجود أثر لنوعية عمل الزوجين أو مستوى دخلهما على کلٍ من الضغوط الزوجية أو الرضا عن الحياة. کما تبين أن المتزوجات حديثاً (أقل من 3 سنوات) أقل معاناة من الضغوط وأکثر رضا عن الحياة مقارنة بالمتزوجات لمدة ما بين (3-6 سنوات) و تختفي هذه الفروق مقارنة بالمتزوجات لفترات أطول، إلا أن الضغوط تعاود الظهور بين المتزوجات لأربعة عشر عاماً فأکثر. کما تبين وجود أثر لعدد الأبناء على الضغوط الزوجية، دون أن يکون ذلک مؤثراً على الرضا عن الحياة، حيث تبين أن الفروق الدالة کانت بين من لا أبناء لهن، وأولئک ممن يعملن على تنشئة خمسة أبناء أو أکثر. وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بعمل المؤسسات على توعية الزوجين بأهمية تنظيم عمليات الانجاب، واکسابهنّ الکفايات اللازمة لضمان استمرارية العلاقات الحميمية داخل البيت لمواجهة الضغوط الحياتية. This study aimed to investigate the relationship between material stress and life satisfaction, and to what extent they are influenced by spouses’ demographic and social variables. The study was applied to a sample of (257) married women from Makkah. According to the results, a significant correlation was found between these two variables. However, the study reviled inconsistent results about the effects of other variables in both maternal stress and life satisfaction. While the age affected significantly the subjects’ maternal stress, it had no effect on their life satisfaction. The level of education had also limited influence, husbands’ education had a significant influence on the material stress only. Moreover, no effect was found for both spouses’ work and income. The length of marriage had a limited effect, women of less than three years of marriage experienced less stress comparing to others of (3-6) years of marriage, However, maternal Stress increased significantly among those of 14- or more years of marriage compared to the first group only. Results also showed that having five or more caused a higher level of Maternal stress compared to those who have no children, but had no effect on the women’s life satisfaction. In the lights of these results, this study recommends providing educational programs in birth control, and the skills of minting marital intimacy.
الضغوط الزوجية
الرضا عن الحياة
المتزوجات. : Marital Stress
Life satisfaction
Married Women
2018
04
01
11
42
https://raes.journals.ekb.eg/article_31897_633a634590a4f63079d217d492e396d2.pdf
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
2357-0296
2357-0296
2018
10
10
فاعلية استراتيجيات ما وراء المعرفية في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير فوق المعرفي وفعالية الذات لدى تلميذات المرحلة الإعدادية “Effectiveness Of Meta-Cognitive Strategies In Teaching Home Economics To Develop Meta-Cognitive Skills And Self-Efficacy Of Middle School Students
منار مرسي الدسوقي
الشامي
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفية في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير فوق المعرفي ، وفعالية الذات لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادي . وقد اتبعت الباحثة المنهج التجريبي ، وتکونت عينة البحث من (95) تلميذة ، تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (48) تلميذة ، والأخرى ضابطة (47) تلميذة . ولغرض البحث أعدت الباحثة مجموعة من المواد شملت : قائمة بمهارات التفکير فوق المعرفي ، دليلاً للمعلمة مع أوراق عمل مصاحبة وعدداً من الأدوات تمثلت في : اختبار لقياس التفکير فوق المعرفي ، مقياس تقدير ذاتي للتفکير فوق المعرفي ، ومقياس فعالية الذات . وبإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج SPSS أسفرت نتائج البحث؛ عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في اختبار التفکير فوق معرفي ومقياس التقدير الذاتي للتفکير فوق المعرفي ، و مقياس فعالية الذات لصالح تلميذات المجموعة التجريبية ، أيضاً وجود علاقة ارتباط قوية وموجبة بين مستوى فعالية الذات لدى التلميذات وقدرتهن على التفکير فوق المعرفي ؛ ذلک مما يکشف عن فاعلية استراتيجيات ما وراء المعرفية المستخدمة (الجدول الذاتي K.W.L.H ــ النمذجة ــ التفکير بصوت عالٍ) في تنمية التفکير فوق المعرفي وفعالية الذات. هذا فيما أکدت نتائج اختبار "مربع إيتا" (η2) التأثير القوي للاستراتيجيات المستخدمة في تنمية المتغيرات التابعة للبحث. وقد أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفکير المرکبة کالتفکير فوق المعرفي ، وکذلک رفع مستوى فعالية الذات لدى التلميذات خاصة في مرحلة التعليم الإعدادي ، والعمل على استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفية المقترحة في تدريس الاقتصاد المنزلي في مختلف المراحل الدراسية ، وعقد البرامج للتدريب عليها. The aim of this research was to identify the effectiveness of using some of the meta-cognitive strategies in teaching home economics to develop the meta-cognitive thinking skills and self-efficacy of middle school third grade students. The researcher followed the experimental method. The sample consisted of (95) students divided into two groups, one experimental (48 student) and the other (47 students). For research purposes, the researcher prepared a set of materials including: a list of meta-cognitive thinking skills, a guide to the teacher with the accompanying worksheets, and a number of tools: a test to measure meta-cognitive thinking, a self-assessment scale for meta-cognitive thinking, and a measure of self-efficacy. After performing the suitable statistical treatment using the (SPSS program),the results of the study showed statistically significant differences between the experimental and control groups in the meta-cognitive thinking test, the self-assessment scale for meta-cognitive thinking, and the self-efficiency measure, in favor of experimental group students. In addition, the results show the presence of a strong and positive correlation between the level of self-efficiency of students and their ability to think meta-cognitive; which reveals the effectiveness of meta-cognitive strategies used (K.W.L.H - modeling - thinking aloud) in the development of meta-cognitive thinking and Self-efficiency. Furthermore, The results of the ETA test (η2) confirmed the strong impact of the strategies used in the development of the research variables. The researcher recommends paying attention to the development of complex thinking skills such as meta-cognitive thinking, as well as raising the level of self-efficiency of students especially in the stage of preparatory education, also to work on the use of meta-cognition strategies in the teaching of home economics at different educational stages, and set programs for training.
استراتيجيات ما وراء المعرفية ـــ مهارات التفکير فوق المعرفي ـــ فعالية الذات ـــ الاقتصاد المنزلي. : Meta-Cognitive Strategies
Cognitive Thinking Skills – Self-Efficacy
home economics
2018
04
01
43
110
https://raes.journals.ekb.eg/article_31902_892640521838533117e551df76b4e7a9.pdf
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
2357-0296
2357-0296
2018
10
10
ممارسات ربة الأسرة نحو تحقيق المرونة التصميمية للمسکن الاقتصادي وانعکاسها علي الرضا السکني Housewife’s Practices Towards Achieving The Design Flexibility Of The Economic Housing and Their Impact On The Residential Satisfaction
هند محمد إبراهيم
المظلوم
أسماء صفوت جمال
الکردي
يهدف البحث الحالي إلي دراسة العلاقة بين ممارسات ربة الأسرة نحو تحقيق المرونة التصميمية للمسکن الاقتصادي بمحاورها (المرونة الانشائية ــ مرونة الفراغ الوظيفي ـــ المرونة الجمالية) وانعکاسها علي الرضا السکن بمحاوره (الرضا عن الشروط الصحية ـــ الرضا عن الموقع ــ الرضا عن التصميم ـــ الرضا عن الأثاث)، وتکونت عينة البحث من (175) ربة أسرة بمساکن کلاً من (مدينة العاشر من رمضان ــ مدينة بدر ــ مدينة العبور) وطبقت عليهن استمارة البيانات العامة، مقياس ممارسات ربة الأسرة نحو تحقيق المرونة التصميمية للمسکن الاقتصادي، مقياس الرضا السکني. وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0,01 في ممارسات ربات الاسر نحو تحقيق المرونة التصميمية لمساکنهم بمحاوره (المرونة الانشائية ــ مرونة الفراغ الوظيفي ــ المرونة الجمالية) تبعاً لبعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية (المستوى التعليمي لربة الأسرة ـــ عدد أفراد الأسرة ـــ الدخل الشهري للأسرة) والمتغيرات السکنية (مساحة المسکن ـــ ملکية المسکن ــــ مدة الاقامة بالمسکن ـــ معدل التزاحم الحجري)، کما تبين وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0,01 في محاور الرضا السکني (الرضا عن الشروط الصحية ــ الرضا عن الموقع ــ الرضا عن التصميم ــ الرضا عن الأثاث) تبعاً لبعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية (المستوى التعليمي لربة الأسرة ــ عدد أفراد الأسرة ــ الدخل الشهري للأسرة) والمتغيرات السکنية (مساحة المسکن ــ ملکية المسکن ــ مدة الاقامة بالمسکن ــ معدل التزاحم الحجري)، کذلک اتضح وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة (0,01) ، (0,05) بين ممارسات ربة الأسرة نحو تحقيق المرونة التصميمية للمسکن الاقتصادي بمحاوره(المرونة الانشائية ــ مرونة الفراغ الوظيفي ــ المرونة الجمالية) وبين الرضا السکني بمحاوره (الرضا عن الشروط الصحية ـــ الرضا عن الموقع ــ الرضا عن التصميم ـــ الرضا عن الأثاث)، وأظهرت النتائج أن المستوى التعليمى للزوجة هو العامل الأکثر تأثيراً فى تفسير التباين فى ممارسات ربة الاسرة نحو تحقيق المرونة التصميمية للمسکن الاقتصادى حيث بلغت قيمة نسبة المشارکة(0,80). This research aims to study the relationship between housewife’s practices towards the design flexibility of the economic housing in its axes (structural flexibility, flexibility of the functional vacuum, aesthetic flexibility), and its reflection on the residential satisfaction and its axes (satisfaction with health conditions, satisfaction with the location, satisfaction with design, satisfaction with furniture). The study sample consisted of (175) housewives in the dwellings of (10th of Ramadan city - Badr city - Obour city). The general data form, the scale of the housewife’s practices towards the design flexibility of the economic housing, and the scale of housing satisfaction were applied on the said research sample.The results revealed statistically significant differences at 0.01 function level in the practices of housewife’s towards the design flexibility of their housing and its axes of (structural flexibility, flexibility of the functional vacuum, aesthetic flexibility) according to some social and economic variables(the educational level of housewife - number of family members -monthly income of the family) and the residential variables of (housing area - ownership of housing- duration of residence in the housing-the rate of room crowdedness). In addition, there were statistically significant differences at 0.01 function level in the axes of residential satisfaction (satisfaction with health conditions, satisfaction with the location, satisfaction with design, satisfaction with furniture) according to some social and economic variables (the educational level of housewife - number of family members - monthly income of the family) and the residential variables of (housing area - ownership of housing - duration of residence in the housing-the rate of room crowdedness). There was also a positive correlation relationship, at (0.01) and (0.05) function levels, between housewife’s practices towards the design flexibility of the economic housing and its axes (structural flexibility - flexibility of the functional vacuum - aesthetic flexibility) and residential satisfaction and its axes of (satisfaction with health conditions, satisfaction with the location, satisfaction with design, satisfaction with furniture). Moreover, the results showed that the educational level of the wife is the most influential factor in explaining the variation in the practices of the housewife towards achieving the design flexibility of the economic housing where the value of the proportion of participation was (0.80).
المرونة التصميمية
المسکن الاقتصادي
الرضا السکني : design flexibility
economic housing
residential satisfaction
2019
04
15
111
162
https://raes.journals.ekb.eg/article_31906_24d9d51c347ac06c31be04aaf299ec5e.pdf
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
2357-0296
2357-0296
2018
10
10
عادات العقل لدى الطالبات المعلمات تخصص تربية أسرية وعلاقتها بأدائهن التدريسي في التدريب الميداني The Habits of Mind of Family Education Student Teachers and its Relationship with Teaching Performance during the Field Experience
عواطف عبد العزيز
لبني
يهدف البحث الى الکشف عن علاقة عادات العقل لدى الطالبات المعلمات تخصص تربية أسرية بالأداء التدريسي لهن في التدريب الميداني. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي وبناء أداتي البحث المتمثلة في استبيان عادات العقل لقياس مدى استخدام عادات العقل لدى الطالبات المعلمات من وجهة نظرهم، وبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي للطالبة المعلمة من وجهة نظر المشرفين عليهم في التدريب الميداني، وتطبيقها على جميع الطالبات المعلمات المسجلات بمقرر التدريب الميداني والمتخصصات في التربية الأسرية والبالغ عددهن 19 طالبة معلمة. ومن اهم النتائج التي توصل اليها البحث ان الطالبات المعلمات يستخدمن عادات العقل غالبا کما ان أکثر عادات العقل استخداما اتت على الترتيب: التفکير التبادلي بنسبة بلغت (68.4%)، الإصغاء بتفهم وتعاطف (65.8%) التحکم بالتهور وعدم الاندفاع (63.2%)، وطرح الاسئلة (61.4%). کما کشفت نتائج البحث عن مستوى الأداء التدريسي للطالبات المعلمات من وجهة نظر مشرفة التدريب الميداني حيث احتل محور السمات الشخصية الترتيب الأول بمتوسط حسابي (2.77) وبنسبة تحقق 77.7%، يليه محور (المهارة في عرض الدرس وإدارة الفصل) بمتوسط حسابي (2.74) وبنسبة تحقق 74.3%، ثم (التحصيل العلمي للطالبات وتعزيزه) بمتوسط حسابي بلغ (2.68) وبنسبة تحقق 67.8%، کما جاء محور (التمکن من المادة العلمية والقدرة على تحقيق أهدافها) في الترتيب الرابع بمتوسط حسابي (2.65) وبنسبة تحقق 66.2%. وتوصل البحث الى وجود علاقة ارتباطية موجبة بقيمة (0.662) بين الدرجة الکلية لاستبانة عادات العقل والدرجة الکلية لبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي للطالبات المعلمات، وهذه العلاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.01). بمعنى أنه کلما ارتفع استخدام عادات العقل أدى ذلک إلى ارتفاع الأداء التدريسي للطالبات المعلمات. کما کشف البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطالبات المعلمات في استخدامهن لعادة (المثابرة) وفقاً للتخصص العام للمرحلة الثانوية (علمي ــ أدبي)، لصالح الطالبات المعلمات تخصص (علمي). بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطالبات المعلمات في استخدامهن لباقي عادات العقل يعزى الى التخصص العام للمرحلة الثانوية، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطالبات المعلمات في استخدامهن لعادة (التفکير والتواصل بوضوح ودقة) وفقاً للمعدل في الثانوية العامة (جيد جداً ــ ممتاز)، وهذه الفروق لصالح الطالبات المعلمات اللاتي حصلن على معدل (ممتاز) في الثانوية العامة. بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطالبات المعلمات في استخدامهن لباقي عادات العقل، کما انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطالبات المعلمات في استخدامهن لکل عادة من عادات العقل وکذلک للدرجة الکلية لعادات العقل وفقاً للمعدل التراکمي الجامعي. (GPA)و في ضوء النتائج توصي الباحثة بالاهتمام بتنمية عادات العقل في برامج اعداد المعلمين حتى تصبح عادة لدى الطالب المعلم يسهل توظيفها على المدى القريب في التدريب الميداني وعلى المدى البعيد عندما تصبح معلمة .کما تقترح الباحثة بتکرار استخدام أدوات البحث على عينة أکبر للتأکيد على نتائج البحث The aim of the research is to uncover the relationship between the mind habits of family education student teachers and their teaching performance during the field experience period. To achieve this goal, the descriptive correlational approach was used. Two research tools were developed, a questionnaire that assesses to which extent student teachers practiced the habits from their perspective, as well as an observation card for the teaching performance of the teachers from the supervisors’ point of view during the field training. The research tools were applied to all student teachers that enrolled in the field-training course. There were 19 student teachers all together. One of the main findings of the research was that student teachers often practice habits of the mind. The most common habit was respectively, mutual thinking (68.4%), listening with understanding and sympathy (65.8%), managing impulsiveness (63.2%), and asking questions (61.4%). The research results revealed that the level of the performances of the student teachers which was observed by the supervisors were as follows: personal characteristics ranked first with an average score of 2.77 at a rate of 77.7%, followed by teaching skills and classroom management with a score of 2.74 at a rate of 74.3%, positive reinforcement of students’ academic achievements at 3rd with an average of 2.68 at a rate of 67.8%, and finally the knowledgibity of the scientific content and their ability to achieve the goals with an average of 2.65 at a rate of 66.2%.The study concluded that there is a positive correlation (0.662) between the total score of the habits of the mind survey and the total score of the teaching performance observation card. This relation is statistically significant (0.01). In other words, the more often the habitual behaviors were practiced the higher the teaching performance was. The study also revealed that there are statistically significant differences between the student teachers in their use of the persistence habits of the mind depending on their general specialization in high school (science vs art) in favor of the ones that had a scientific high school background. There were no statistically significant differences in the use of the other habits of the mind aside from persistence that related to high school general specialization. There are however statistically significant differences between student teachers in their use of the thinking and communicating clearly habits of the mind depending on their high school averages (very good-excellent). These differences are in favor of the student teachers who obtained an excellent evaluation in high school. It was only limited to those two habits of the mind and no such difference was observed for the rest of the habits of the mind. University GPA also showed no statistically significant differences in the use of the habits of the mind. In the light of the study results, the researcher recommends that it is essential to the development of habits of mind during the program for teacher preparation. This will allow them to be easily employed in the short term as a student teacher as well as the long term when becoming a teacher.
التربية الأسرية
عادات العقل
الأداء التدريسي
مهارات التدريس
الطالب المعلم
العلوم الأسرية
اعداد المعلم family education
Habits of Mind
teaching performance
Teaching Skills
Student Teacher
family science
Teacher Preparation
2019
05
15
163
191
https://raes.journals.ekb.eg/article_31909_61ee771cdaffd9dcbfa99220cec78c16.pdf
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
2357-0296
2357-0296
2018
10
10
فعالية برنامج تدريبى مقترح لتنمية أبعاد الأمن الفکرى والذکاء الأخلاقى لدى الطالبات / معلمات الاقتصاد المنزلى فى ضوء تحديات التربية المستقبلية Effectiveness of a proposed training program for Developing Dimensions Intellectual Security and Moral intelligence for Students Teachers of Home Economies In light of Challenges Of Future Education
هالة سعيد عبد العاطى
ابو العلا
إن المؤسسات التعليمية وخاصة الجامعات منوط بها تحصين الشباب ضد الأفکار الوافدة کما انها احدى مؤسسات المجتمع المدنى والمسئولة عن بناء شخصية الأفراد وصقلها بما يتوافق مع القيم الاجتماعية والأخلاقية ،ولها دور هام فى بناء السمو الفکرى والأخلاقى وتنميته لدى الطالبات ، لذا استهدف البحث فعالية برنامج مقترح لتنمية الأمن الفکرى والذکاء الأخلاقى لدى الطالبات معلمات الاقتصاد المنزلى فى ضوء تحديات التربية المستقبلية بکلية التربية النوعية، ولتحقيق ذلک تم اختيار عينة البحث وهى تتمثل فى (28) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة "تخصص اقتصاد منزلى"،ووضعت أدوات البحث وهى(مقياس الأمن الفکرى ، اختبار الذکاء الأخلاقى)، تم تطبيقهم قبليا وبعديا وکانت نتائجه (توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى لأبعاد الأمن الفکرى ومجموعها الکلى، کما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى لأبعاد الذکاء الأخلاقى ومجموعها الکلى. کما أوصى البحث بضرورة الاهتمام بتضمين النظرة الإنسانية للتعلم ضمن برامج إعداد معلمات الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية ، على أن يتم تدريب الطالبات المعلمات على مراعاة الجوانب الإنسانية فى المحاضرات والتأکيد على الفضائل الأخلاقية وربط الموضوعات بالمشکلات الحياتية والقيم ، وعلى کيفية تخطيط دروسهم باستخدامها وتقديمها للمتعلمين بما يمکنهم من مواجهة الاختلاف بينهم. وبصفة عامة ضرورة ابتکار نسق أخلاقى يهدف الى غرس القيم والفضائل لدى النشء العربى ومعليميهم. The educational institutions, especially universities, are charged with immunizing young people against imported ideas. It is also one of the institutions of civil society, which is responsible for building the personality of individuals and refining them in accordance with social and moral values, and has an important role in building the intellectual and moral highness and development of the students. The intellectual security and moral intelligence of the female students of the domestic economy in the light of the challenges of future education in the Faculty of Specific Education. In order to achieve this, the research sample was chosen. It consisted of (28) female students from the third division "Home Economics" A research (the measure of intellectual security, the test of moral intelligence), applied before and after the results (There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group's students in the dimensional and the follow-up dimensions of the intellectual security dimensions and their totality, and there are statistically significant differences between the average scores of the experimental group's students in the dimensional and follow-up dimensions of the dimensions of moral intelligence and its total sum. To learn within the programs of preparing the parameters of the home economy in the Faculty of Specific Education. The students should be trained to take into account the human aspects of the lectures and to emphasize moral virtues and to relate the subjects to the problems of life and And how to plan their lessons using and presenting to learners so that they can face the difference between them In general, the need to devise an ethical format aimed at instilling values and virtues among Arab youth and their teachers.
2019
04
01
193
235
https://raes.journals.ekb.eg/article_31912_200313f32de50ee0dddeaf1ec5626f93.pdf
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
2357-0296
2357-0296
2018
10
10
فاعلية برنامج قائم على استخدام التدريس المتمايز فى تنمية مهارات العزف على آله الإکسيليفون لدى طلاب شعبة التربية الموسيقية "The Effectiveness of a Program Based on the Use of Teaching Differential in Developing the Skills of Playing the Xylophone Machine in the Students of Music Education Division"
رضوى کمال محى الدين
تميم
يعتبر اسلوب التدريس المتمايز احد الاستراتيجيات التدريسية الحديثة التى تأخذ فى حسبانها قدرات وميول وخبرات المتعلمين مع مراعاتها فى نفس الوقت التمايز والفروق التباينات الموجودة بينهم ، لذلک فهى من أهم التوجهات الحديثة والمناسبة لتوفير بيئة تعليمية مناسبة لمواجهة هذه الفروق والاختلافات من خلال تقديم اساليب متنوعة فى التدريس داخل الصف نفسة يمکن بواسطتها تحسين مستويات الاستيعاب والتحصيل لدى هؤلاء الطلاب .وتأسيسا على ذلک إستهدف البحث الحالى إلى تنمية المهارات العزفية على آلة الإکسليفون والتغلب على الصعوبات التى تواجهه الطلاب فى اکساب هذه المهارات من خلال استخدام استراتيجية التدريس المتمايز. وقد توصلت نتائج البحث إلى أهمية إستخدام استراتيجية التدريس المتمايزلتنمية مهارات العزف على آله الإکسليفون. ولذلک کان من أهم توصيات البحث ومقترحاته : إستخدام التدريس المتمايز فى تدريس الآلات التربوية مثل (الأکورديون والماندولين والريکورد) لطلاب قسم التربية الموسيقية بکليات التربية النوعية لما لها من أثر إيجابى فى رفع مستواهم المهارى . القيام بدراسة لتناول أثر برنامج قائم على التدريس المتمايز على تنمية المهارات العزفية لآلة الأکورديون لدى طلاب الفرقة الثانية قسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية .إجراء بحث يتناول أثر برنامج قائم على التدريس المتمايز على رفع کفائه الطالب / المعلم فى تدريس مادة التربية الموسيقية فى المدارس التعليمية . The different teaching methods are one of the modern teaching strategies that take into consideration the abilities, tendencies and experiences of the learners, while taking into account the differences and discrepancies that exist between them. Therefore, it is one of the most modern and appropriate directions to provide an appropriate learning environment to cope with these differences and differences. The same grade can improve the absorption and achievement levels of these students. Based on this, the current research aimed to develop the skills of the Xylophone machine and to overcome the difficulties faced by students in acquiring these skills through the use of differentiated teaching strategy. The results of the research found the importance of using a differentiated teaching strategy to develop the skills of playing the xylophone..
التدريس المتمايز ــــ مهارات العزف ـــ الإکسيليفون . teaching differential
skills of playing
the Xylophone
2019
05
15
237
259
https://raes.journals.ekb.eg/article_31916_4a5fb4e114857a382cb2f31eb5caf24d.pdf
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
2357-0296
2357-0296
2018
10
10
برنامج مقترح قائم علي أناشيد مبتکره لتنمية بعض القيم الإجتماعية لطفل الروضه Proposed Programme Based upon Novel Rhymes to Develop Some of the Social Values of the Nursery's Child
إسلام حسن
عبد الخالق
تعد مرحلة رياض الأطفال من اهم المراحل التي يمر بها الانسان حيث ان في هذه المرحلة يتم وضع البذور الاجتماعية والأخلاقية التي تتناسب مع المجتمع حيث أنه يتم وضع الأساس لتکوين الکثير من الميول والاتجاهات الإيجابية لطفل الروضه. ويهدف هذا البحث إلي : تنمية القيم الاجتماعية لطفل الروضه وذلک من خلال أناشيد مبتکره(کلمات ولحن) تقدمها الباحثة وذلک من خلال برنامج مقترح قائم علي تلک الأناشيد حيث يقدم کل نشيد قيمه اجتماعية کالود والاحترام بين الأصدقاء والجيران والالتزام بالأداب أثناء الزيارات، وإحترام أفراد الأسره ومن هم أکبر بالعمر، وغرس الشعور بالإنتماء للوطن، والالتزام بالسلوکيات الصحيحه عند تناول الطعام . وينقسم هذا البحث إلي جزئين : الجزء الأول ويشمل الدراسات السابقه والاطار النظري المرتبط بموضوع البحث( أطفال الروضه، فلسفة رياض الأطفال، القيم الاجتماعية، ومظاهر النمو الاجتماعي لطف الروضه،وغيرها....) الجزء الثاني :الجزء التطبيقي ويشمل (إجراءات البحث، التوصيات،النتائج ، المراجع، الملاحق ،وملخص البحث) Nursery education is one of the most pivotal stages in children's life through which the foundations of their society's values and social norms are being laid shaping lots of their positive attitudes. The current research is aimed at developing some of the social values of the nursery's child throughout a proposed programme based upon novel rhymes, incorporating both lyrics and melodies, developed and taught by the researcher. Each one of these lyrics presents a special social value such as a sense of belonging to homeland, common courtesy in visiting, intimacy and respect between family members, friends, neighbours and elders, and proper etiquette of eating and drinking. This research is divided into two parts incorporating a theoretical part encompassing a review of literature and related studies and an empirical one encompassing procedures,results, recommendations, references, and appendices.
الأناشيد
القيم الاجتماعية
طفل الروضه Rhymes
social values
and Nursery's Child
2019
05
15
261
286
https://raes.journals.ekb.eg/article_31919_cbbf75689669f59ea86eeadda1b4f728.pdf