رابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-0296191920200701واقع استخدام المستحدثات التکنولوجية في تنمية التعلم الذاتي لدى طالبات قسم الفيزياء بجامعة أم القرى1391699990610.21608/raes.2020.99906ARد. نسرين حسن سبحيأستاذ مشارک بجامعة جدة بالمملکة العربية السعوديةJournal Article20200701المستخلص :
هدفت الدراسة الحالية للکشف عن واقع استخدام المستحدثات التکنولوجية في تنمية التعلم الذاتي لدى طالبات قسم الفيزياء بجامعة أم القرى ، وقد تم تطبيق المنهج الوصفي المسحي، حيث تم إعداد أداة الدراسة المتمثلة في استبيان لمعرفة واقع استخدام المستحدثات التکنولوجية في تدريس الفيزياء على تنمية التعلم الذاتي لدى عينة الدراسة، والتي بلغ عددها (60) طالبة يدرسن بالمستوى الأول بقسم الفيزياء بجامعة أم القرى بالفصل الدراسي الثاني لعــام 1440-1441هـ. وتکون الاستبيان من(17)عبارة موزعة على ثلاثة محاور(درجة توافر المستحدثات التکنولوجية- درجة توظيف المستحدثات التکنولوجية- درجة استخدام المستحدثات التکنولوجية في تنمية التعلم الذاتي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تجميع البيانات وتفريغها، ومن ثم تم استخدام بعض الأساليب الاحصائية لتفسير النتائج. وقد توصلت النتائج إلى أن درجة توافر المستحدثات التکنولوجية بقسم الفيزياء بجامعة أم القرى متوسطة، بمتوسط حسابي (2.10) وانحراف معياري قدره (0.68) وبنسبة (69,93%)، وأن درجة توظيف المستحدثات التکنولوجية في تدريس طالبات قسم الفيزياء بالجامعة متوسطة، بمتوسط حسابي (1.68) وانحراف معياري قدره (0.65) وبنسبة (54.267 %)، أن درجة استخدام المستحدثات التکنولوجية في تنمية التعلم الذاتي لدى طالبات قسم الفيزياء بالجامعة متوسطة، بمتوسط حسابي (1.71) وانحراف معياري قدره (0.69) وبنسبة (56.422 %). وقد أوصت النتائج بضرورة توفير حاجات قسم الفيزياء من المستحدثات التکنولوجية، وتوفير الإمکانيات المادية والبشرية التي تسمح بتوظيف المستحدثات التکنولوجية واستخدامها بصورة فعال، وتدريب أعضاء هيئة التدريس بقسم الفيزياء للتعامل مع المستحدثات الالکترونية، بهدف تطوير دورهم في استخدامها لتنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالباتهن.
https://raes.journals.ekb.eg/article_99906_a93b6e8348a898fca0e359f59c53acd0.pdfرابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-0296191920200701الاعتبارات الأرجونومية السکنية للطفل المعاق حرکياً وانعکاسها علي إدارة الأم للمخاطر المنزلية1712149990910.21608/raes.2020.99909ARأ.م.د. هند محمد إبراهيم المظلومأستاذ مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة
کلية الإقتصاد المنزلي جامعه حلوانأ.م.د. وئام على أمين معروفأستاذ مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة
کلية الإقتصاد المنزلي جامعه حلوانJournal Article20200701المستخلص :
يهدف هذا البحث بصفة أساسية إلى دراسة إنعکاس الاعتبارات الأرجونومية السکنية للطفل المعاق حرکيا على إدارة الأم للمخاطر المنزلية، تکونت عينة الدراسة من (85) أم ولديها طفل معاق حرکياً يتراوح عمره بين 12:9 سنوات، تم اختيارهن بطريقة قصدية ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة بمحافظة القاهرة، اشتملت أدوات البحث علي استمارة البيانات العامة، مقياس الاعتبارات الأرجونومية السکنية للطفل المعاق حرکياً، مقياس إدارة الأم للمخاطر المنزلية، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي. وأوضحت النتائج أن أغلب أسباب إعاقة الطفل حرکياً کانت شلل الأطفال بنسبة 27.1%، وأغلب أطفال عينة البحث يستخدمون العکازات في الحرکة بنسبة 41.2%، وأکثر المخاطر التي يتعرض لها الطفل المعاق داخل المنزل هي مخاطر الکهرباء حيث جاءت في الترتيب الأول بنسبة 20.5%. کما أظهرت النتائج وجود تباين دال إحصائيًا عند مستوى0.05- 0.01 في الاعتبارات الأرجونومية السکنية للطفل المعاق باختلاف بعض متغيرات المستوى الاجتماعى والاقتصادى، والمتغيرات السکنية، لصالح المستوى التعليمي الأعلي للوالدين، والأمهات العاملات، وحجم الأسرة الأصغر، ودخل الأسرة المرتفع، والمسکن التمليک، ونوم الطفل في حجرة منفردة، ومعدل التزاحم المقبول، ووجود فروق دالة احصائياً في إدارة الأم للمخاطر المنزلية باختلاف بعض متغيرات المستوى الاجتماعى والاقتصادى، والمتغيرات الخاصة بالأبناء، لصالح المستوى التعليمي الأعلي للوالدين، والأمهات غير العاملات، وحجم الأسرة الأصغر، ودخل الأسرة المرتفع، والذکور من الأطفال، ومدة الاعاقة الأطول، في حين عدم وجود فروق دالة احصائياً في إدارة الأم للمخاطر المنزلية باختلاف متغير ترتيب الطفل بين اخوته، کما أظهرت النتائج وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01)، (0.05) بين الاعتبارات الأرجونومية السکنية للطفل المعاق حرکيا بأبعادها (البدنى، البيئى) وإدارة الأم للمخاطر المنزلية بمراحلها (الإستعداد للمخاطر، مواجهة المخاطر، تقييم المخاطر)، کما أوضحت النتائج أن أکثر العوامل تأثيرًا في الاعتبارات الأرجونومية السکنية للطفل المعاق حرکياً هو المستوى التعليمي للأب، وأکثر العوامل تأثيرًا في إدارة الأم للمخاطر المنزلية هو المستوى التعليمي للأم.
https://raes.journals.ekb.eg/article_99909_84c14a1139b3837a15f96af3a9b5d397.pdfرابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-0296191920200701مهارات الخيال الإبداعي ومؤشرات أدائها عند تدريس نصوص من الأدب العربي في ضوء برنامج سکامبر لطالبات المرحلة الثانوية2152309991010.21608/raes.2020.99910ARأ. مشاعل بنت مزيد بن زايد النفيعيباحثة في تخصص مناهج وتدريس اللغة العربية ي جامعة جدة بالمملکة العربية السعوديةد. عادل بن عبدالله بن منصور القحطانيأستاذ مناهج وتدريس اللغة العربية المساعد في جامعة جدة بالمملکة العربية السعوديةJournal Article20200701المستخلص:
هدف هذا البحث إلى التعرف على مهارات الخيال الإبداعي ومؤشرات أدائها في ضوء برنامج سکامبر عند تدريس نصوص من الأدب العربي لطالبات المرحلة الثانوية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، واختار الباحثان عينة من أعضاء هيئة التدريس المختصين في مناهج اللغة العربية وتدريسها بطريقة عشوائية بلغ عددهم (15) أکاديمياً من کافة الجامعات السعودية، واستخدم الباحثان استبانة تضمنت قائمة أولية بمهارات الخيال الابداعي ومؤشرات أدائها، وبعد عرضها على عينة البحث توصلا الباحثان إلى تحديد مهارات الخيال الإبداعي في ضوء برنامج سکامبر عند تدريس نصوص من الأدب العربي لطالبات المرحلة الثانوية، بلغ عددها سبعة مهارات وعدد مؤشرات أدائها تسعة عشر، لذلک يوصي هذا البحث بتطبيق مهارات الخيال الإبداعي عند تدريس نصوص من الأدب العربي والعمل على تحقيق مؤشرات أدائها.
https://raes.journals.ekb.eg/article_99910_f75c52e6c9cd9165471e8ff6c7b5ff36.pdfرابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-0296191920200701فاعلية برنـامج تعليمي مقترح لتدريس الفيزياء قائم على برنامج الکورت(CORT)في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة2813169991210.21608/raes.2020.99912ARأ. صالحة سعيد محمد الشمرانيمعلمة فيزياء بالإدارة العامة للتعليم في بيشة بالمملکة العربية السعوديةJournal Article20200701المستخلص:
هدف البحث الى الکشف عن فعالية برنامج تعليمي مقترح لتدريس الفيزياء قائم على برنامج الکورت (CORT) في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الصف الثالث ثانوي بمحافظة بيشة. ولتحقيق هذا الهدف، تم استخدام المنهج شبه التجريبي, وتم إعداد اختباراً في مهارات التفکير الإبداعي طبق على عينة عشوائية بلغ عدد افرادها (54) طالبة من طالبات الصف الثالث ثانوي , قُسِّمت عشوائياً إلى مجموعتين متکافئتين: إحداهما تجريبية (27) طالبة، درست فصل" الکهرباء الساکنة" باستخدام برنامج کورت "1"(توسعة مجال الادراک)، والأخرى ضابطة (27) طالبة، درست الوحدة نفسها بالطريقة التقليدية ، واستغرقت تجربة البحث 3 أسابيع ، وطُبِّق اختبار مهارات التفکير الإبداعي من إعداد الباحثة قبلياً وبعدياً على المجموعتين. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لإختبار مهارات التفکير الإبداعي في کل من: (الطلاقة،المرونه،الأصالة، الحساسية للمشکلات ، التفاصيل والمهارات ککل)، وذلک لصالح طالبات المجموعة التجريبية. کما أثبتت نتائج البحث وجود فعالية إيجابية کبيرة مقبولة تربوياً للبرنامج التعليمي المقترح القائم على برنامج الکورت في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طالبات المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج قُدِّمت بعض التوصيات والمقترحات.
https://raes.journals.ekb.eg/article_99912_564b484e957b90d48b2dda00d3405347.pdf