رابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-02967720170701فاعلية استخدام التدريب التشارکي عبر تکنولوجيا الحياة الثانية" Second Life "على تنمية بعض المهارات لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم في ضوء احتياجاتهم التدريبية11332422810.12816/0042093ARمحمد فتحی کمالمحمدمرکز التطوير التکنولوجي بإدارة بنهاماهر اسماعیلصبرىکلية التربية - جامعة بنهاعادل السیدسراياکلية التربية - جامعة العريشلمياء مصطفىکمالکلية التربية النوعية - جامعة بنهاJournal Article20170112يهدف البحث الحالي إلى علاج مشکلة تدنى مستوى أخصائى تکنولوجيا التعليم فى بعض المهارات ( Lync online/office365 / الشبکات ) وقياس آثر نمط التدريب التشارکى عبر بيئة الحياة الثانيـة " Second Life " لدى أخصائى تکنولوجيا التعليم ، والتعرف على اکتساب الجانب المعرفي والمهارى المرتبط بمهارات بالمهارات فى ضوء احتياجاتهم التدريبية ، وقد تم تطبيق البحث علي عينه مکونة من ( 60 ) أخصائى تکنولوجيا التعليم بمحافظة القليوبية بإدارة بنها التعليمية، لتنمية مهارات ( استخدام شبکات الکمبيوتر Computer Networks , استخدام البريد الإلکترونى للمعلم وتفعيله office 365، التعامل مع برنامج المحادثة والمؤتمرات Lync online ) .https://raes.journals.ekb.eg/article_24228_6bba9b5190e12640f88d1cb2bedbca0a.pdfرابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-02967720170701اختلاف مصدر التغذية الراجعة في الشبکات الاجتماعية الإلکترونية وأثره علي تنمية الأداء المهاري لدى طلاب الاقتصاد المنزلي في مقرر أدوات وماکينات الحياکة351012422910.12816/0042094ARمصطفى سلامة عبدالباسطسراج الدينکلية التربية النوعية - جامعة المنوفيةدعاء عبدالمجید إبراهیمجعفرکلية التربية النوعية - جامعة المنوفيةJournal Article20170112يستهدف البحث الحالي تحديد أفضل مصدر للتغذية الراجعة في الشبکات الاجتماعية الإلکترونية وأثره على تنمية الأداء المهاري لدى طلاب الاقتصاد المنزلي في مقرر أدوات وماکينات الحياکة، وقد تم الاعتماد على التصميم التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين بحيث تضمن التصميم التجريبي متغيرين مستقلين هما مصدر التغذية الراجعة من المعلم ومصدر التغذية الراجعة من الأقران بأحد الشبکات الاجتماعية (الفيس بوک)، ومتغيران تابعان هما التحصيل المعرفي والأداء المهاري لدى الطلاب، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة، وتکونت عينة البحث من 60 طالبة من طالبات الفرقة الأولى بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية تم تقسيمهم بالتساوي حسب مصدر التغذية الراجعة الإلکترونية، وتم استخدام المتوسطات الحسابية واختبار "ت" لاختبار صحة الفروض، وأوضحت النتائج أن التغذية الراجعة الإلکترونية بغض النظر عن مصدرها أدت إلي تنمية التحصيل المعرفي للمجموعتين فلا يوجد فرق بين مصدري التغذية الراجعة الإلکترونية في تنمية التحصيل، بينما أثبت البحث الحالي أن طلاب المجموعة التجريبية الثانية "مصدر التغذية الراجعة الإلکترونية بالأقران أفضل من المجموعة التجريبية الأولي "مصدر التغذية الراجعة الإلکترونية بالمعلم في تنمية مهارات تقنيات الحياکة، وأوصى الباحثان بضرورة تحديد مصدر التغذية الراجعة الإلکترونية المناسب في الشبکات الاجتماعية.https://raes.journals.ekb.eg/article_24229_8f0973a5bb8e29bda136f8694ab490ff.pdfرابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-02967720170701أثر اختلاف نمط تقديم سقالات التعلم(الصور- الفيديو) في المواقع الإلکترونية على تنمية مهارات تصميم الصور الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم1031392423110.12816/0042095ARاسماء مسعديسنکلية التربية النوعية - جامعة بنهاماهر اسماعیلصبرىکلية التربية - جامعة بنهاسعاد احمد محمدشاهينکلية التربية - جامعة طنطانجوى انورعلىکلية التربية النوعية - جامعة بنهاJournal Article20170112هدف البحث الحالي إلى علاج مشکلة تدني مستوى تحصيل تکنولوجيا التعليم وتنمية مهارات تصميم الصور والرقمة لديهم باستخدام برنامج معالج الصور الفوتوشوب، وذلک من خلال قياس أثر اختلاف نمط تقديم سقالات التعلم (صور، فيديو) في المواقع الالکترونية، والتعرف على اکتساب الجانب المعرفي والأدائي المرتبط بمهارات تصميم الصور الرقمية باستخدام برنامج معالج الصور الفوتوشوب لطلاب تکنولوجيا التعليم، وذلک من خلال إنتاج موقعين تعليميين أحدهما يستخدم نمط الصور في تقديم السقالات التعليمية والآخر يستخدم نمط الفيديو في تقديم السقالات التعليمية، وتوصل البحث إلى: وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى تبعا لنمط تقديم السقالات التعليمية (صور)، ودرجات المجموعة التجريبية الثانية تبعًا لنمط تقديم السقالات التعليمية (فيديو) في الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات تصميم الصور الرقمية لصالح المجموعة التجريبية الثانية.https://raes.journals.ekb.eg/article_24231_890093fc46ff588d9186c7255cebf667.pdfرابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-02967720170701وحدة مقترحة قائمة علي مبادئ توعية المستهلک لتنمية خيارات الاستهلاک المستدام والمسئولية الاجتماعية في التربية الأسرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية1411722423210.12816/0042096ARعزة صلاح عبدالعزیزسعدکلية البنات - جامعة عين شمسJournal Article20170112استهدف البحث التعرف علي فاعلية وحدة مقترحة معدة في ضوء مبادئ توعية المستهلک في تنمية خيارات الاستهلاک المستدام والمسئولية الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وفي سبيل ذلک تم تحديد مبادئ توعية المستهلک التي يمکن الاستناد إليها عند تصميم الوحدة المقترحة تلي ذلک تحديد موضوعات الوحدة المقترحة، ثم إعداد مقياس خيارات الاستهلاک المستدام ومقياس المسئولية الاجتماعية ، وتم تطبيق الوحدة المقترحة وأداتي البحث على عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بإحدي المدارس الابتدائية التابعة لمرکز الرحمانية بمحافظة البحيرة ، و أشارت النتائج التي تم التوصل إليها بعد المعالجة الإحصائية لنتائج تطبيق الأدوات قبليا وبعديا إلى فاعلية الوحدة القائمة علي مبادئ توعية المستهلک في تنمية خيارات الاستهلاک المستدام والمسئولية الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية .https://raes.journals.ekb.eg/article_24232_74e14d9740212b3ee5b955c3930d02c6.pdfرابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-02967720170701فاعلية مدخل "العلاقة بين القراءة والکتابة" في تنمية مهارات الوعي الثقافي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي1732282423310.12816/0042097ARعز سید محمدسيدکلية التربية - جامعة حلوانشاکر عبدالعظیم محمدقناوىکلية التربية - جامعة حلوانصفاء عبدالعزیز محمدسلطانکلية التربية - جامعة حلوانJournal Article20170112تتحدد المشکلة فى وجود قصور في مهارات الوعي الثقافي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، والافتقار إلى مدخل يناسب تنمية الوعي الثقافي لدى تلاميذ ذلک الصف ؛ حيث استخدم الباحث لحل هذه المشکلة مدخل "العلاقة بين القراءة والکتابة" بوصفه مدخلًا يضمن التفاعل بين القراءة والکتابة، بهدف تنمية الوعي الثقافي لدى تلاميذ الصف الخامس ، وقد شملت عينة البحث مجموعتين من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمحافظة الجيزة ، وعدد أفراد کل مجموعة (30) تلميذًا . وقد أشارت نتائج البحث إلى فاعلية مدخل" العلاقة بين القراءة والکتابة" فى تنمية بعض مهارات الوعي الثقافي ؛ حيث وجدت فرقًا ذا دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدي لمقياس الوعي الثقافي في کل محور من محاور المقياس ، وفي المقياس ککل لصالح المجموعة التجريبية ، وفرقًا ذا دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي الثقافي في کل محور من محاوره، وفي المقياس ککل لصالح التطبيق البعدي .https://raes.journals.ekb.eg/article_24233_dfc79b88be030be982ff0cdb7eb40f7b.pdfرابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-02967720170701استخدام مقاطع الأفلام والمسلسلات لتنمية مهارات الاستماع لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء احتياجاتهم2292802423510.12816/0042098ARمحمد عبدالحارس عبدالعالمحمدمدير مرکز المدرسة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرهاشاکر عبدالعظیم محمدقناوىکلية التربية – جامعة حلوانصفاء عبدالعزیز محمدسلطانکلية التربية – جامعة حلوانJournal Article20170112يهدف البحث إلى تعرُّف فاعليةاستخدام مقاطع من الأفلام والمسلسلات العربية لتنمية مهارات الاستماع لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط (أ)، وذلک في ضوء احتياجاتهم. تکونت عينة البحث من (13) دارسًا ودارسةً، وقام الباحث بإعداد قائمة باحتياجات الدارسين في المستوى المتوسط، وقائمة بالمواقف التي انتقاها من الأفلام والمسلسلات في ضوء احتياجات الدارسين، واختبار لقياس مدى تمکن الدارسين من مهارات الاستماع، وقدتوصل الباحث للنتائج التالية:<br /> - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب العينة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات الاستماع لصالح التطبيق البعدي.<br /> - فاعلية التدريس باستخدام مقاطع الأفلام والمسلسلات في تنمية مهارات الاستماع لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط.https://raes.journals.ekb.eg/article_24235_e6576684be1dd2f7ef28cebebd215a1a.pdfرابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-02967720170701اثر استخدام استراتيجية التصور العقلي في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي2813102423610.12816/0042099ARبديعة محمد محمود علىالصغيرکلية التربية - جامعة بنهاسيد محمدسنجىکلية التربية - جامعة بنهاسيد فهمىمکاوىکلية التربية - جامعة بنهاJournal Article20170112هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر استخدام استراتيجية التصور العقلي في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتم اختيار عينة الدراسة من (70) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مقسمة إلى مجموعتين : إحداهما تجريبية عددها(35) تلميذًا ، والأخرى ضابطة عددها (35) تلميذًا ، وتم استخدام أداة تحليل المحتوي ، واختبار المفاهيم النحوية، ودليل المعلم ، وکتاب التلميذ في ضوء استراتيجية التصور العقلي ، وتم تحليل النتائح إحصائيًا باستخدام اختبار (ت)، ومن ثم التوصل إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية ،في اختبار المفاهيم النحوية لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الباحثة بتوظيف استراتيجية التصور العقلي في تدريس قواعد النحو العربي .https://raes.journals.ekb.eg/article_24236_bd6a65cd848ea55906fb1fefd92378f7.pdfرابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-02967720170701بناء اختبار مهارات الکتابة الإقناعية في اللغة العربية لتلاميذ المرحلة الابتدائية3113322423710.12816/0042100ARراندة خالد مصطفىخميسکلية التربية -جامعة حلوانشاکر عبدالعظیم محمدقناوىکلية التربية - جامعة حلوانصفاء عبدالعزیز محمدسلطانکلية التربية - جامعة حلوانJournal Article20170112هدف البحث إلى بناء اختبار مهارات الکتابة الإقناعية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، وتحديد مؤشرات صدق الاختبار وثباته ، واتبع البحث المنهج شبه التجريبى، وتمثلت عينة البحث في (30) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة محمد فريد الابتدائية بالمعادي ،وتطلب ذلک إعداد قائمة مهارات الکتابة الإقناعية، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية اختبار مهارات الکتابة الإقناعية فى اللغة العربية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، فقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدي لاختبار مهارات الکتابة الإقناعية لصالح القياس البعدى عند مستوى دلالة (0.01)، وقد أوصى البحث بضرورة تنمية الاتجاه نحو مهارات الکتابة الإقناعية لدى المتعلمين، وعمل دورات تدريبية للمعلمين لمساعدتهم فى إکساب المتعلمين مهارات الکتابة الإقناعية .https://raes.journals.ekb.eg/article_24237_6b4304bed0a7fc17b45b33bd25a01a85.pdf