رابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-02963320160701أثر اختلاف نمط الترميز اللوني في مواقع الويب التعليمية على تنمية مهارات الأحکام التجويدية لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي بمدارس تحفيظ القرآن الکريم بالقنفذة11542426810.12816/0033313ARاحمد عقیل شیبانالراشدىجامعة الملک عبدالعزيزاکرم فتحى مصطفىعلىجامعة جنوب الوادىJournal Article20160113هدف هذا البحث إلى : تحديد نمط الترميز اللوني المناسب أثناء تصميم مواقع الويب التعليمي وقد استخدم في هذا البحث المنهج التجريبي . حيث تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين بواقع ( 30 ) طالب ، کل مجموعة تمارس التعلم بواسطة نمط من أنماط الترميز اللوني ، وقد نفذت التجربة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1435/1436 ه . ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم صفحتي ويب تعليمية تتضمن کل صفحة نمط محدد من أنماط الترميز اللوني وبناء اختبار تحصيلي (30 ) فقرة موزع بين أسئلة اختيار من متعدد وصواب وخطأ وإکمال الفراغ وبطاقة ملاحظة مهارات . وقد بينت نتائج البحث وجو د فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في قياس الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة البعدي لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي درست بالنمط الأول(الترميز اللوني للنص ) ، کذلک کشفت الدراسة عن وجود روق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في قياس مهارات التطبيق لصالح المجموعة التجريبية الأولى.https://raes.journals.ekb.eg/article_24268_ca71fc1c224aae81830eedd2e9531318.pdfرابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-02963320160701فاعلية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعلم المدمج في تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية العليا في فلسطين55862426910.12816/0033314ARکفاية حسینأبو شحادةوزارة التربية والتعليم
فلسطينيسرى عفیفىعفيفىکلية التربية جامعة عين شمسامانى محمد سعد الدینالموجيکلية الدراسات العليا للتربية
جامعة القاهرةأميمة محمد عفیفىاحمدکلية الدراسات العليا للتربية
جامعة القاهرةJournal Article20160113هدف البحث الحالي إلى: تنمية بعض المفاهيم العلمية من خلال تدريس وحدة التفاعلات الکيميائية لتلاميذ الصف التاسع الأساسي من مرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين, وذلک باستخدام برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج, ولتحقيق أهداف البحث تم بناء برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج, وإعداد اختبار المفاهيم العلمية, وتم التطبيق على عينة مکونة من (36) تلميذه للمجموعة التجريبية و(36) تلميذة للمجموعة الضابطة, وتوصل البحث الحالي إلى أن البرنامج المقترح القائم على التعلم المدمج عمل على تنمية المفاهيم العلمية لتلاميذ الصف التاسع الأساسي بفلسطين وأن حجم تأثير البرنامج المقترح کان ايجابيا, مما يدل على فاعلية البرنامج في تنمية المفاهيم العلمية. https://raes.journals.ekb.eg/article_24269_1e91ffb29a26050595531bbc978dad17.pdfرابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-02963320160701أثر استراتيجيتي إشارات المرور و الأصابع الخمسة في التحصيل والاحتفاظ بمادة التاريخ لدى طالبات الصف الأول المتوسط871202427010.12816/0033315ARسهيلة محسنکاظمکلية التربية الأساسية
جامعة واسط بالعراقحدام جلیلعباسکلية التربية الأساسية
جامعة واسط بالعراقJournal Article20160113هدف هذا البحث الى تعرف اثر استراتيجيتين من استراتيجيات التعلم النشط(استراتيجية الاشارات المرورية وإستراتيجية قبضة الاصابع الخمسة) في التحصيل والاحتفاظ لدى طالبات الصف الاول المتوسط.وقد تم اختيار عينة من الطالبات بلغ عددهن (100)طالبة موزعة على ثلاث مجموعات تم اختيارها بالطريقة العشوائية لتشکل المجموعتين التجريبية الاولى(33)طالبة والثانية(33)طالبة و(34)طالبة في المجموعة الضابطة. ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثتان بأعداد اختبار تحصيلي بمادة التاريخ تکون في صورته النهائية من (40)فقرة,تم التحقق من صدقه وثباته وتمييز فقراته ومدى صعوبتها وصحة بدائلها ,وتم تطبيقه في نهاية التجربة,وإعادة تطبيقه لقياس درجة الاحتفاظ بعد (21)يوماً من تطبيقه الاول . کما تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الاحادي وقيمة الاختبار الفائي وقيمة شيفيه للتوصل الى نتائج البحث,والتي اسفرت عن: وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى(0,05)بين متوسطات درجات الطالبات في التحصيل والاحتفاظ بين المجموعتين التجريبية الاولى(بإستراتيجية الاشارات المرورية)والثانية بإستراتيجية (قبضة الاصابع الخمسة)وبين متوسطات درجات الطالبات في التحصيل والاحتفاظ لطالبات المجموعة الضابطة (التي درست بالطريقة التقليدية) . عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة(0,05)بين متوسطات درجات الطالبات في التحصيل والاحتفاظ في المجموعة التجريبية الاولى(بإستراتيجية الاشارات المرورية)وبين درجات الطالبات في التحصيل والاحتفاظ في المجموعة التجريبية الثانية (بإستراتيجية قبضة الاصابع الخمسة).https://raes.journals.ekb.eg/article_24270_e9f7b5b76612eed0cd70ec6e6398c89e.pdfرابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-02963320160701فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الشعب العلمية مختلفي التخصص بکلية التربية جامعة بنها1211502427110.12816/0033316ARماهر اسماعیلصبرىکلية التربية جامعة بنهاعطيات محمديسکلية التربية جامعة بنهااميرة محمد ذکىفتح اللهکلية التربية جامعة بنهاJournal Article20160113استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الشعب العلمية مختلفي التخصص (الکيمياء – الفيزياء – العلوم البيولوجية) بکلية التربية ببنها،والتعرف على الفروق في مهارات التفکير الناقد بين التخصصات الثلاث، وشملت مجموعة الدراسة (50) طالبا وطالبة من طلاب الشعب العلمية (الکيمياء- الفيزياء – العلوم البيولوجية ) درست موضوعات البرنامج المقترح ، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار کاليفورنيا لمهارات التفکير الناقد الصورة "أ" ، الاختبار المعرفي لمهارات التفکير الناقد ، وتم تطبيق الأدوات قبليا وبعديا على مجموعة الدراسة وأوضحت النتائج أنه : يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (α≤0.01 ( بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في المهارات الرئيسة التي يتضمنها اختبار کاليفورنيا لمهارات التفکير الناقد الصورة "أ" وکذلک الدرجة الکلية للاختبار لصالح التطبيق البعدي ز لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب تخصص (الکيمياء – الفيزياء – العلوم البيولوجية) في المهارات الرئيسة التي يتضمنها اختبار کاليفورنيا لمهارات التفکير الناقد الصورة "أ" وکذلک الدرجة الکلية للاختبار في التطبيق البعدي. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (α≤0.01) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في الأبعاد الرئيسة التي يتضمنها الاختبار المعرفي وکذلک الدرجة الکلية للاختبار لصالح التطبيق البعدي. لايوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب تخصص (الکيمياء – الفيزياء – العلوم البيولوجية) في الأبعاد الرئيسة التي يتضمنها الاختبار وکذلک الدرجة الکلية للاختبار في التطبيق البعدي.https://raes.journals.ekb.eg/article_24271_c451b5475e3ba489fd4622d5c79860c4.pdfرابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-02963320160701فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في اکتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي1511782427210.12816/0033317ARماهر اسماعیلصبرىکلية التربية - جامعة بنهاابراهيم عبدالعزیزالبعلىکلية التربية - جامعة بنهاايه احمد عبدالفتاححجاجکلية التربية - جامعة بنهاJournal Article20160113<span lang="AR-EG">يهدف البحث الحالي التحقق من فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في اکتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، حيث تکونت عينة البحث من ( 81 ) تلميذة من تلميذات الصف الاول الإعدادي ، تم تقسيمهما إلي مجموعتين أحدهما المجموعة التجريبية و عددها (42) تلميذة والتي تمثل فصل 1/5 بمدرسة أجهور الرمل الإعدادية و التي درست الوحدتين المختارتين باستخدام الخرائط الذهنية ، والأخري المجموعة الضابطة و عددها (39) تلميذة والتي تمثل فصل 1/3 بمدرسة عرب الرمل الإعدادية والتي درست نفس الوحدتين باستخدام الطريقة المعتادة . وتم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في اختبار اکتساب المفاهيم العلمية ( من اعداد الباحثة ) حيث تم تطبيقه قبليا علي عينة الدراسة ثم تم تنفيذ التجربة وتطبيق الاختبار بعديا علي عينة الدراسة ، <strong>وقد توصلت نتائج البحث إلي</strong> : وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (01. 0) بين متوسطي درجات تلاميذ و المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في اختبار اکتساب المفاهيم العلمية بشکل عام والمهام المکونة له في التطبيق البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.</span>https://raes.journals.ekb.eg/article_24272_739229f2e7dba971cadaf885d56face0.pdfرابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-02963320160701بناء مقرر مقترح للتربية الأسرية في ضوء قيم مجتمع المعرفة للمراحل التعليمية المختلفة1792002427310.12816/0033330ARايمان عبدالحکیمالصافورىکلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوانJournal Article20160113أصبح العصر مليئاً بالتحديات التى تتصارع عليها الشعوب للتغلب عليها والإستفادة منها ولم تعد مناهجنا قادرة على مواجهه هذه التحديات وخاصة مناهج التربية الأسية فى جميع مراحلها التعليمية، فکافه موضوعاتها قديمة جداً لا تواکب التطور وعصر التکنولوجيا وبالتالى فهى لا تساهم کعلم من علوم الحياه فى الحفاظ على هوية تلميذات وطالبات المراحل التعليمية المختلفة من مواجهة الأخطار السلبية لمجتمع المعرفة وفهم الإيجابيات الصحيحة التى تسعى لتقدم المجتمع ورقيه. وقد هدف البحث إلى تقديم مقرر مقترح فى التربية الأسرية لتنمية قيم مجتمع المعرفة.<strong> نتائج البحث</strong> تحديد بعض القيم الهامة لمجتمع المعرفة، تقديم منهج مقترح لتنمية قيم مجتمع المعرفة. وقد أوصى البحث ضرورة تنمية قيم مجتمع المعرفة ومکواکبة کافة المناهج الدراسية لتکنولوجيا العصر ودعمها، لحماية النشء من ضلال الهوية وتحقيق النجاح فى کافة جوانب الحياة.https://raes.journals.ekb.eg/article_24273_261f7f88f9df1515df077e36536e6cb4.pdfرابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-02963320160701أثر اختلاف نمطي التفاعل الإلکتروني (المتزامن/غير المتزامن) في التعلم عبر الويب على تحصيل طلاب کلية التربية بدمياط ودافعيتهم للإنجاز الدراسي واتجاهاتهم نحو المقرر2012522427410.12816/0033318ARالشحات سعد محمدعتمانکلية التربية جامعة دمياطJournal Article20160113إن الوسائل الإلکترونية للتفاعل التى أتاحتها ثورة تکنولوجيا المعلومات والاتصالات تم توظيفها لخدمة العملية التعليمية، فظهرت فى التعلم الإلکتروني عبر الويب؛ لتساعد فى تحقيق التفاعل بين المتعلمين أنفسهم، ومع معلمهم، ومع المحتوى. وقد يکون هذا التفاعل متزامناً، حيث يکون أطراف التفاعل متواجدين في نفس الوقت عبر الويب، أو يکون التفاعل غير متزامن، حيث يتواجد أطراف التفاعل فى أوقات مختلفة عبر الويب، لکنهم يترکون أرائهم ورسائلهم ليطلع عليها زملائهم ومعلميهم في أوقات أخرى. کما أن اختلاف التفاعل الإلکتروني سواء کان متزامنًا أو غير متزامن، قد يکون له تأثيرعلى تحصيل المتعلمين، ودافعيتهم للإنجاز، واتجاهاتهم نحو المقرر الدراسي.وقد تناول هذا البحث دراسة أثر إختلاف نمطي التفاعل الإلکتروني سواء المتزامن أو غير المتزامن فى التعلم عبر الويب، وذلک على تحصيل عينة من طلاب کلية التربية ودافعيتهم للإنجاز الدراسى واتجاهاتهم نحو المقرر، ولذلک صمم الباحث استراتيجية مقترحة لمعالجة مشکلة البحث، واختار العينة من مجموعتين من طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية جامعة دمياط، يدرسون مقرر "تکنولوجيا التعليم" إلکترونيًا عبر الويب. وقد درست عينة البحث وحدات المقرر بحيث أتيح لهم التفاعل الإلکتروني مع بعضهم، ومع الباحث کأستاذ المقرر من خلال غرفة الدردشة والحوار والبريد الإلکتروني والمنتدى، بحيث کان تفاعل طلاب المجموعة الأولى تفاعلاً متزامنًا، بينما تفاعل طلاب المجموعة الثانية تفاعلاً غير متزامن.وقد أعد الباحث ثلاثة أدوات للقياس في هذا البحث هي: إختبار تحصيلي، ومقياس دافعية الإنجاز الدراسي، ومقياس اتجاهات نحو المقرر. وبعد تطبيق تجربة للبحث بينت النتائج فاعلية الاستراتيجية المقترحة في کل من: التحصيل، والدافعية للإنجاز، والاتجاهات نحو المقرر، کما أن الفروق کانت لصالح التفاعل الإلکتروني غير المتزامن، ولکنها کانت فروقًا غير دالة عند مستوى < 0,05 .وقد أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بالتفاعل الإلکتروني مع المتعلمين، سواء کان متزامناً أوغير متزامن، لمساعدتهم على حل المشکلات التى تواجههم في دراسة المقررات عبر الويب. کما اقترح الباحث دراسة موضوعات مرتبطة بهذه النتائج.https://raes.journals.ekb.eg/article_24274_69d836c4e3e6e0abc3ce72246d409411.pdfرابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-02963320160701اتجاهات وتصورات الطالبات الجامعيات حول تطبيق الفصل المقلوب في التعليم العالي2532762427510.12816/0033319ARعهود بنت صالح ابراهیمالدريبىجامعة الملک سعود کلية التربيةJournal Article20160113طبقت هذه الدراسة شبه التجريبية على 52 طالبة من طالبات البکالوريوس بجامعة الملک سعود، وذلک بهدف التعرف على اتجاهاتهم وتصوراتهم حول تطبيق الفصل المقلوب (Flipping Class) في التعليم. وتکونت أداة الدراسة من استبانة لقياس الاتجاه، بالإضافة إلى خمسة أسئلة مفتوحة لقياس التصورات. هذا وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها : توجد اتجاهات إيجابية لدى طالبات البکالوروس فيما يتعلق باستخدام الفصل القلوب في التعليم ويعد الفصل القلوب أو التعليم المعکوس من الطرق الحديثة المتبعة في تطوير بيئات التعليم التعاونية وهو شکل من أشکال التعليم المدمجٍ الذي يشمل أي استخدام للتکنولوجيا للاستفادة من التعلم في الفصول الدراسية، بحيث يمکن للمدرس قضاء مزيد من الوقت في التفاعل مع الطلاب بدلاً من إلقاء المحاضرات. وهذا يتم بشکل أکثر شيوعًا باستخدام الفيديوهات التي يقوم بإعدادها المدرس والتي يشاهدها الطلاب خارج الأوقات الدراسية في الفصول. وأخيراً قامت الدراسة بعرض وبيان وشرح لعدد من الإجراءات والأساليب التعليمية الفاعلة في بيئات التعلم القائمة على الفصل المقلوب. وفي الختام قدمت الدراسة عدداً من التوصيات ذات صلة بالنتائج، أهمها التوصية بالتوسع في استخدام الفصل المقلوب في التعليم، ووجوب اتباع وتطبيق عدد من الاجراءات والأساليب التي تسهم في جعل عمليات وبيئات التعلم عبر الفصل المقلوب ناجحة وفعالة.https://raes.journals.ekb.eg/article_24275_cb6427166b37bac54f3a288e031f1cdd.pdf