رابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-0296141420190501أثر التواصل الإلکتروني( المتزامن/ غيرالمتزامن) على الشعور بالرضا نحو التربية العملية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية جامعة السويس The Effect of Electronic Communication (Simultaneous / Asynchronous) on Satisfaction towards Practical Education among Teachers Students at the Faculty of Education, University of Suez13443221210.21608/raes.2019.32212ARإيمان أحمد عبدالله أحمدکلية التربية جامعة السويسJournal Article20190519هدف البحث الحالي إلى تحديد أثر التواصل الإلکتروني بنمطيه( المتزامن/ الغير متزامن) في تنمية الشعور بالرضا نحو التربية العملية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية بالسويس، وتحديد النمط الأفضل في التواصل الإلکتروني منهما، وللتحقق من ذلک أعدت الباحثة أدوات للتواصل الإلکتروني تتمثل في صفحة على الفيس بوک، والتواصل عبر المحادثات المباشرة ، والبث المباشرOnline video، والنماذج الإلکترونية لاختيار الطلاب المعلمين المدراس التي يرغب في التدريب بها، ومجموعة على تطبيق الواتس آب للتواصل مع الموجهين المعاونيين، ومجموعة أخرى للتواصل تضم المشرفين التربويين بالکلية، کما أعدت الباحثة استبيان إلکتروني لقياس الشعور بالرضا نحو استخدام أداوت التواصل الإلکتروني في التربية العملية، وتم تطبيقة قبلياً وبعدياً على (105) طالب أجابوا على الأستبيان من أصل(478) طالباً من طلاب الفرقة الرابعة اختيروا عشوائياً من شعب(أساسي عربي، وأساسي إنجليزي، وتکنولوجيا تعليم، وکيمياء، وبيولوجي، أساسي علوم، اللغة العربية عام، واللغة الإنجليزية عام، والتربية الفنية).وبعد المعالجة الإحصائية للنتائج توصل البحث إلى وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى(0.05)، بين متوسطات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي/البعدي، على استبيان رضا الطلاب نحو استخدام أدوات التواصل الإلکتروني (المتزامن، والغير متزامن) في التربية العملية، لصالح التطبيق البعدي، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات مجموعة البحث في التطبيق البعدي على استبيان رضا الطلاب نحو أدوات التواصل الإلکتروني المتزامن والغير متزامن، لصالح أدوات التواصل الغير متزامن.<br /> <em> The objective of the current research is to determine the impact of electronic communication (synchronous / asynchronous) in the development of satisfaction towards the practical education of the student teachers at the Faculty of Education in Suez, and determine the best in electronic communication (synchronous / asynchronous) during practical education, The researcher is an online communica- tion tool consisting of a page on Facebook, communication through direct conversations, online video, electronic forms for the selection of students, the schools in which wishes to train, and a group on the application of Watsapp, to communicate with educators (105) students who answered the questionnaire out of (478) students of the fourth year were randomly selected from (Basic Arabic , Basic English, teaching technology, chemistry, biology, basic science, general Arabic, general English, and technical education) enrolled in practical education for the academic year 2019/2018. After the statistical processing of the results, the study found that there were statistically significant differences at (0.05) between the mean of the research group in the pre / post-application applications, the questionnaire of students' satisfaction with the use of electronic communication tools (synchronous and asynchronous) There were statistically significant differences at (0.05) between the averages of the research group in the post application on the student satisfaction questionnaire towards the simultaneous and asynchronous electronic communication tools, in favor of asynchronous communication tools.</em>رابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-0296141420190501برنامج مقترح لتنمية المفاهيم البيئية و الاتجاه نحو البيئة لدى طالبات المرحلة الثانوية47703221310.21608/raes.2019.32213ARحنان عبد السميع مبروککلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهرJournal Article20190519<em>هدف البحث إلي التعرف علي المفاهيم البيئية التي ينبغي أن تکتسبها طالبات المرحلة الثانوية ، و قياس فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المفاهيم ، والاتجاهات البيئية لدى طالبات المرحلة الثانوية، وتکونت عينة البحث من مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي بمحافظة الغربية، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة التجريبية الواحدة حيث تم تطبيق البرنامج المقترح على عينة البحث ( المجموعة التجريبية ) ، و تطبيق أدوات البحث ( اختبار المفاهيم البيئية - مقياس الاتجاه نحو البيئة ) قبل و بعد تطبيق البرنامج المقترح للتحقق من صحة الفروض الآتية:يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات التطبيق القبلي و البعدي في اختبار المفاهيم البيئية لصالح التطبيق البعدي .يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات التطبيق القبلي و البعدي في مقياس الاتجاه نحو البيئة لصالح التطبيق البعدي .توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الجوانب المعرفية ومستوى الاتجاه نحو البيئة لدى الطالبات .وقد توصل البحث إلي فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المفاهيم ، والاتجاهات البيئية لدى طالبات المرحلة الثانوية ، وتم تقديم مجموعة من التوصيات بناء على نتائج البحث. </em><br /> <em> </em>رابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-0296141420190501أنموذج مقترح للإشراف التربوي في ضوء التوجه نحو تمکين المدرسة ( تجديد وتمکين)1071265313110.21608/raes.2019.53131ARهنيدة نزيه عبر الحفيظ قدوريإدارة تعليم جدة بالمملکة العربية السعوديةJournal Article20191012استهدفت الدراسة الحالية بناء أنموذج مقترح للإشراف التربوي الداعم ؛لتمکين المدارس وتطوير العملية التعليمية في المملکة العربية السعودية من خلال تحديد الأدوار التربوية والتکاملية لکل من المدرسة والإشراف التربوي في ضوء الأنموذج وإعداد الأدوات والبرامج التدريبية اللازمة لتطبيقه ، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث على المنهج الوصفي حيث تم دراسة واقع الإشراف التربوي الحالي ومدى مناسبته في ظل تمکين المدارس والتي أوضحت أنه لابد من تطوير وتجديد الإشراف التربوي؛ ليتناسب مع عمليات التحسين والتمکين فانبثقت فکرة الأنموذج الداعم الذي يستهدف بشکل مباشر المؤسسة التعليمية ( المدرسة ) التي هي في الأساس مؤسسة خدمية وکوادرها الإدارية، ومفاهيم القيادة التربوية والعمليات الإدارية، محاولاً تطوير أداء العمل، وتغيير بعض المفاهيم التقليدية لدى بعض العاملين، وتمکين التقنيات التربوية والمعلوماتية، وتعميق استخدامها في العمل الإداري التربوي، والترکيز على النظام التعليمي للمؤسسة ( المدخلات، والعمليات، والمخرجات) من خلال دعم المؤسسة التعليمية بأدوات وتقنيات تمکنها من تطوير ممارساتها التربوية، ومخرجاتها التعليمية، والتخطيط لنفسها في ضوء أطر وسياسات عامة، وأساليب تقويم ترتکز على معايير ومؤشرات لقياس مدى تحقق الأهداف وأکدت نتائج هذه الدراسة على أهمية تفعيل الإشراف الداعم لتمکين المدرسة وتطوير العملية التعليمية والاستفادة من الأدوات والبرامج التدريبية اللازمة لتطبيق الأنموذج ، وقد تم الخلوص بعدد من التوصيات بناء على نتائج الدراسة منها ( تجربة الأنموذج على شبکة من المدارس وفق آلية محددة؛ للتعرف على التحديات التي تواجه التطبيق لتطوير الأنموذج وتجويده ،والتدرج في تطبيق النموذج تجنبًا للإرباک لجدة الممارسات الإشرافية على مشرفي الدعم والمساندة ،وعقد دورات تدريبية تأهيلية للمشرفين قبل تطبيق الأنموذج ؛ لتمکينهم من الاضطلاع بالمهام المناطة بهم ،وعقد دورات تدريبية للعاملين في ضوء الأنموذج على البرامج التدريبية التالية ( تدريب المدربين – التخطيط الاستراتيجي – أنماط الإشراف وأساليبه - قيادة الحاسب الآلي – مناهج البحث التربوي – التقويم الذاتي – إدارة الصف .......) ، ومراعاة التوازن في وضع خطط النمو المهني بين البرامج التدريبية التربوية والبرامج التخصصية، وإجراء دراسات أو بحوث تتناول مجال تمکين المدرسة وتحسين أدائها.رابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-0296141420190501خطة مقترحة للتسويق الرياضي بمدارس محافظة الأسکندرية731035313210.21608/raes.2019.53132ARعادل علي عبد الجواد مصطفىکلية التربية الرياضية بنات بالأسکندرية.Journal Article20191012مستخلص البحث:<br /> <br /> تهدف هذه الدراسة الى وضع خطة للتسويق الرياضي بمدارس محافظة الأسکندرية وذلک من خلال التعرف على أهداف خطة التسويق الرياضي بمدارس محافظة الاسکندرية. واقع الامکانات المادية والبشرية بمدارس محافظة الاسکندرية والتعرف على المتطلبات المهنية والمعلوماتية والتمويلية للتسويق الرياضي بمدارس محافظة الاسکندرية والوصول الى المزيج التسويقي الامثل من (الخدمة المقدمة – التسعير – المکان – الترويج) بمدارس محافظة الاسکندرية والتعرف على المستفيد الخارجي والداخلي من التسويق الرياضي بمدارس الاسکندرية. وقد استخدم الباحث الاستبيان کأداة لجمع البيانات وتمثلت أهم النتائج في أن أهداف خطة التسويق الرياضي بمدارس محافظة الاسکندرية هي توفير خدمة للمجتمع عوضاً عن نقص النوادي والساحات الشعبية وتوفير مصدر دخل للمدرسة وإعتمادها على التمويل الذاتي، کما أن الإجراءات التفصيلية لخطة التسويق الرياضي بمدارس محافظة الاسکندرية تتمثل في إنشاء أکاديميات للألعاب الرياضية المختلفة وأيضاً تأجير الملاعب للفرق الخارجية وذلک في مواعيد العمل غير الرسمية. جذب المستثمرين والرعاة وتعريفهم بأهمية دعم النشاط الرياضي المدرسي والإستخدام الأمثل للأماکن المتاحة بالمدرسة سواء کان سور المدرسة أو أسطح المباني بإنشاء ملاعب فوقها.رابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-0296141420190501أثر اختلاف توظيف تطبيقى جوجل(محررمستندات جوجل- عروض جوجل التقديمية) فى تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم1291585313310.21608/raes.2019.53133ARماهر إسماعيــل صبــرىکلية التربيةاحمد مصطفى کامل عصرکلية التربيةرشــا يحيـــي السيــدکلية التربيةنشـوى زکريـا احمد فايدکلية التربيةJournal Article20191012هدف البحث إلى تنمية بعض مهارات صيانة الحاسب الآلى لدى طلاب الفرقة الرابعة قسم تکنولوجيا التعليم باستخدام تطبيقى جوجل کأدوات تعلم عبر الانترنت، ولتحقيق ذلک قامت الباحثة باستخدام تطبيقي (محرر مستندات جوجل- عروض جوجل التقديمية) وقامت الباحثة بتقسيم الطلاب إلى مجموعيتين تجريبيتين باستخدام المنهج شبه التجريبى، وقامت الباحثة بشرح محتوى مادة صيانة الحاسب الآلى من خلال التطبيقين مع مراعاة الفروق فى المميزات، وأجريت التجربة على عدد(50) طالبا و طالبة من طلاب الفرقة الرابعة قسم تکنولوجيا تعليم 2018، وتم اعداد قائمة بمهارات صيانة الحاسب الآلى التى يجب أن يکتسبها المتعلم، وأدوات قياس تمثلت فى اختبار تحصيلى، وبطاقة ملاحظة لکل طالب، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب مجموعتي البحث بين التطبيق القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى، وبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدى، کما توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) للاختبار التحصيلى، وبطاقة الملاحظة لمهارات صيانة الحاسب الآلي لصالح المجموعة التجريبية الثانية (عروض جوجل التقديمية) مقارنتةً بالمجموعة التجريبية الأولى (محرر مستندات جوجل) .رابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-0296141420190501متطلبات تطبيق منهج (2.0) المطور لرياض الأطفال في ضوء أهدافه1611865313410.21608/raes.2019.53134ARجيهان لطفي محمدکلية رياض الأطفال
جامعة بورسعيدJournal Article20191012المستخلص :<br /> <br /> هدف البحث إلى الوقوف على متطلبات تطبيق منهج (2.0) المطور لرياض الأطفال في ضوء أهدافه، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي وتکونت عينة البحث من ( 12 ) موجهة من موجهات رياض الأطفال بمحافظة بورسعيد، و( 80 ) من معلمات رياض الأطفال اللاتي تزيد خبرتهن عن خمس سنوات، وقد استخدم البحث الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وکان من أهم النتائج التوصل إلى متطلبات تطبيق منهج (2.0) المطور لرياض الأطفال في ضوء أهدافه، والتي تمثلت في خمس متطلبات، وهي: متطلبات خاصة بالمنهج، متطلبات خاصة بالمعلمة، متطلبات خاصة بالطفل، متطلبات خاصة بالأسرة، ومتطلبات خاصة بوسائل الاتصالات.رابطة التربويين العرب، مصربحوث عربية فى مجالات التربية النوعية2357-0296141420190501علاقة شبکات التواصل الاجتماعي بالاغتراب الثقافي ( استخدام تطبيق السناب شات) وسط الشباب الجامعي السعودي1892025313510.21608/raes.2019.53135ARأشواق بنت غازي شيتويبکلية الآداب والعلوم الإنسانية
بجامعة الملک عبد العزيزخولة بنت فريد عبيد اللهبکلية الآداب والعلوم الإنسانية
بجامعة الملک عبد العزيزفاطمة بنت أحمد الصميليبکلية الآداب والعلوم الإنسانية
بجامعة الملک عبد العزيزJournal Article20191012هدف البحث إلى التعرف على علاقة شبکات التواصل الاجتماعي بالاغتراب الثقافي (تطبيق سناب شات) وسط الشباب الجامعي السعودي، وقد تم استخدام منهج المسح الاجتماعي ونوع الدراسة وصفية تحليلية، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية الطبقية وقد تکونت من (400) مفردة من طلاب وطالبات جامعة الملک عبد العزيز بجدة، وتم استخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: أن مفردات العينة تتفق على وجود ظاهرة الاغتراب الثقافي بين الشباب الجامعي السعودي وذلک بنسبة 54,96%، وأن السناب شات أسهم في انتشار مظاهر الاغتراب الثقافي بين الشباب الجامعي السعودي، حيث إن مظهر اللامعيارية هو الأکثر انتشارًا بنسبة 59,5%, يليه اللامعنى بنسبة 56,82%، يليه التشيؤ بنسبة 49,13%، کما توصل البحث إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط آراء الطلاب والطالبات تعزي إلى اختلاف النوع أو الحالة الاجتماعية حول مظاهر الاغتراب الثقافي (اللامعيارية، اللامعنى، التشيؤ)، بينما توجد فروق بين متوسط آراء الطلاب والطالبات حول مظهري اللامعنى والتشيؤ تعزي إلى اختلاف العمر وذلک لصالح الفئة العمرية الأقل من 20 سنة، وتوجد فروق بين متوسط آراء الطلاب والطالبات حول مظهر التشيؤ تعزي إلى اختلاف الکلية وذلک لصالح کلية الآداب والعلوم الإنسانية، وأوصى البحث بعدة توصيات منها: ضرورة اهتمام وسائل الإعلام المحلية والعربية بالقضايا الفکرية والسياسية وغرس القيم الثقافية والأخلاقية في نفوس الشباب من خلال برامج الفن الهادف الجاذبة للشباب والمراهقين، وأيضًا أن تقوم المؤسسات الإعلامية والتعليمية بإنشاء حسابات في شبکات التواصل الاجتماعي تقدم من خلالها توجيهات في استخدام هذه الشبکات وکيفية المحافظة على قيم ومعايير الثقافة الإسلامية أمام ما تحويه هذه الشبکات، وأيضًا ضبط استخدام هذه الشبکات بوضع قوانين وعقوبات متدرجة في حال المخالفة للمعايير والقيم الأخلاقية والثقافية وتوضيح هذه القوانين للشباب من خلال الوسائل التوعوية.