أبو الغيط, د/ إيمان علي. (2020). برنامج تعليمي مقترح قائم علي الدمج بين إستراتيجية التخيل الموجه والتعليم الإلکتروني وأثره في تنمية مهارات التفکير الإيجابي لدي طالبات کلية الاقتصاد المنزلي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 20(20), 125-177. doi: 10.21608/raes.2020.117801
د/ إيمان علي أبو الغيط. "برنامج تعليمي مقترح قائم علي الدمج بين إستراتيجية التخيل الموجه والتعليم الإلکتروني وأثره في تنمية مهارات التفکير الإيجابي لدي طالبات کلية الاقتصاد المنزلي". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 20, 20, 2020, 125-177. doi: 10.21608/raes.2020.117801
أبو الغيط, د/ إيمان علي. (2020). 'برنامج تعليمي مقترح قائم علي الدمج بين إستراتيجية التخيل الموجه والتعليم الإلکتروني وأثره في تنمية مهارات التفکير الإيجابي لدي طالبات کلية الاقتصاد المنزلي', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 20(20), pp. 125-177. doi: 10.21608/raes.2020.117801
أبو الغيط, د/ إيمان علي. برنامج تعليمي مقترح قائم علي الدمج بين إستراتيجية التخيل الموجه والتعليم الإلکتروني وأثره في تنمية مهارات التفکير الإيجابي لدي طالبات کلية الاقتصاد المنزلي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2020; 20(20): 125-177. doi: 10.21608/raes.2020.117801
برنامج تعليمي مقترح قائم علي الدمج بين إستراتيجية التخيل الموجه والتعليم الإلکتروني وأثره في تنمية مهارات التفکير الإيجابي لدي طالبات کلية الاقتصاد المنزلي
استاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر
المستخلص
المستخلص :
هدف البحث الحالي إلي التعرف علي أثر برنامج تعليمي مقترح قائم علي الدمج بين إستراتيجية التخيل الموجه والتعليم الإلکتروني في تنمية مهارات التفکير الإيجابي لدي طالبات کلية الاقتصاد المنزلي من خلال تدريس مقرر طرق تدريس الاقتصاد المنزلي، ،ولتحقيق هذا الهدف حددت مهارات التفکير الإيجابي المناسبة لطالبات الجامعة ، وحددت أسس بناء البرنامج التعليمي القائم علي الدمج ، وفي ضوء هذه الأسس صمم البرنامج الذي اعتمد علي الدمج بين إستراتيجية التخيل الموجه بمراحلها کتدريس صفي والتعليم الإلکتروني عبر الانترنت ، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي القائم علي التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة والقياس القبلي البعدي ، وتکونت عينة البحث من 60 طالبة من طالبات الفرقة الرابعة (قسمي التغذية وعلوم الأطعمة وتکنولوجيا الأغذية ) بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر ، وتمثلت أداة البحث في مقياس التفکير الإيجابي (إعداد الباحثة) ،وتم تطبيق المقياس قبليا وبعديا علي الطالبات عينة البحث ،وقد أوضحت النتائج الأثر الفعال للبرنامج التعليمي المقترح في تنمية مهارات التفکير الإيجابي لدي الطالبات ، واستمر تأثير البرنامج خلال فترة المتابعة ، ولم تظهر النتائج وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات الطالبات عينة البحث علي مقياس التفکير الإيجابي يعزي لاختلاف التخصص الأکاديمي . وفي ضوء تلک النتائج أوصي البحث بضرورة اهتمام البرامج الدراسية بالجامعة بتنمية مهارات التفکير الإيجابي ،وضرورة استخدام إستراتيجية التخيل الموجة في تعديل بعض الصور الذهنية السلبية والسمات النفسية لدي الطلاب، والاهتمام بدمج استراتيجيات التعليم الإلکتروني مع استراتيجيات تدريسية اخري لتوظيف عمليات عقلية أکثر.
Abstract :
The aim of the current research is to identify the impact of a proposed educational program based on the blending of guided imagination strategy and e-learning on developing positive thinking skills among students of the Faculty of Home Economics through teaching the Home Economics Teaching Methods course, and to achieve this goal, positive thinking skills were identified appropriate for university students. The foundations for building an educational program based on inclusion were identified, and in light of these foundations, the program was designed that relied on the blending of a strategy of guided imagination in its stages, such as classroom teaching and e-learning via the Internet. Of 60 female students from the fourth year (Departments of Nutrition and Food Science and Food Technology) at the Faculty of Home Economics, Al-Azhar University, and the research tool consisted in the positive thinking scale (the researcher preparation), and the scale was applied before and after the research sample students, and the results showed the effective impact of the educational program The proposal was to develop positive thinking skills among female students, and the program’s influence continued during a period of time Follow-up, and the results did not show a statistically significant difference between the mean scores of the research sample on the positive thinking scale due to the difference in academic specialization. In light of these results, the research recommends the need for university study programs to focus on developing positive thinking skills, the necessity of using wave imagery strategy to modify some negative mental images and psychological features of students, and interest in blending e-learning strategies with other teaching strategies to employ more mental processes.