ابراهيم, د/ حسام الدين السيد محمد, المقبالي, الباحث/ خالد بن سالم بن راشد. (2020). مُتطلبات تعليم ريادة الأعمال لطلبة مدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين.. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 20(20), 179-209. doi: 10.21608/raes.2020.117803
د/ حسام الدين السيد محمد ابراهيم; الباحث/ خالد بن سالم بن راشد المقبالي. "مُتطلبات تعليم ريادة الأعمال لطلبة مدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين.". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 20, 20, 2020, 179-209. doi: 10.21608/raes.2020.117803
ابراهيم, د/ حسام الدين السيد محمد, المقبالي, الباحث/ خالد بن سالم بن راشد. (2020). 'مُتطلبات تعليم ريادة الأعمال لطلبة مدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين.', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 20(20), pp. 179-209. doi: 10.21608/raes.2020.117803
ابراهيم, د/ حسام الدين السيد محمد, المقبالي, الباحث/ خالد بن سالم بن راشد. مُتطلبات تعليم ريادة الأعمال لطلبة مدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين.. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2020; 20(20): 179-209. doi: 10.21608/raes.2020.117803
مُتطلبات تعليم ريادة الأعمال لطلبة مدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين.
1أستاذ مُشارک بکلية العلوم والآداب جامعة نزوى سلطنة عُمان دکتور باحث بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر
2وزارة التعليم العالي سلطنة عمان
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مُتطلبات تعليم ريادة الأعمال لطلبة مدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مکونة من (245) معلماً ومعلمةً. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مُتطلبات تعليم ريادة الأعمال لطلبة مدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة عالية بشکل عام، کما جاءت عالية في محوري المتطلبات المادية والمتطلبات التشريعية، ولکنها جاءت متوسطة في محور المتطلبات البشرية ، وکشفت النتائج أيضاً عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة من المعلمين عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة.
A bstract :
The present study aimed to identify The requirements of entrepreneurship education for students of post-basic education schools in Al Batinah North Governorate, Sultanate of Oman from the teachers’ Perspective, study used a descriptive method, also used the questionnaire to collect data and information were applied to a sample of (245) teachers. The findings of the study showed that The requirements of entrepreneurship education for students of post-basic education schools was came generally high; They also came high of Fields: Physical and legislative requirements, but it came Medium in the field of human requirements,; Results also showed that there were no significant differences at (α ≤ 0.05) in the study variables which are sex, academic level and Years of experience.