ابراهيم, د/ حسام الدين السيد محمد, البلوشي, سمير بن محمد بن سعيد. (2020). دور مُديري المدارس في قيادة تعليم ريادة الأعمال بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عُمان.. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 20(20), 335-363. doi: 10.21608/raes.2020.117831
د/ حسام الدين السيد محمد ابراهيم; سمير بن محمد بن سعيد البلوشي. "دور مُديري المدارس في قيادة تعليم ريادة الأعمال بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عُمان.". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 20, 20, 2020, 335-363. doi: 10.21608/raes.2020.117831
ابراهيم, د/ حسام الدين السيد محمد, البلوشي, سمير بن محمد بن سعيد. (2020). 'دور مُديري المدارس في قيادة تعليم ريادة الأعمال بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عُمان.', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 20(20), pp. 335-363. doi: 10.21608/raes.2020.117831
ابراهيم, د/ حسام الدين السيد محمد, البلوشي, سمير بن محمد بن سعيد. دور مُديري المدارس في قيادة تعليم ريادة الأعمال بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عُمان.. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2020; 20(20): 335-363. doi: 10.21608/raes.2020.117831
دور مُديري المدارس في قيادة تعليم ريادة الأعمال بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عُمان.
1أستاذ مُشارک بکلية العلوم والآداب – جامعة نزوى سلطنة عُمان دکتور باحث بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر
2وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان
المستخلص
المستخلص :
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور مُديري المدارس في قيادة تعليم ريادة الأعمال بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عُمان ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مکونة من (250) معلماً ومعلمةً. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن دور مُديري المدارس في قيادة تعليم ريادة الأعمال بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عُمان جاء بدرجة متوسطة بشکل عام، کما جاء بدرجة متوسطة أيضاً في جميع محاور الدراسة وهي: التخطيط، والتنفيذ والتقويم، کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيري المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، أما مُتغير الجنس فلم توجد هذه الفروق في محوري التنفيذ والتقويم ولکن وجدت في محور التخطيط ولصالح الإناث.
Abstract
The present study aimed to identify The role of school principals in leading entrepreneurship education in post-basic education in the Al-Batinah North Governorate, Sultanate of Oman, study used a descriptive method, also used the questionnaire to collect data and information were applied to a sample of (250) teachers. The findings of the study showed that The role of school principals in leading entrepreneurship education in post-basic education was came generally Medium; They also came Medium of all Fields: Planning, implementation and evaluation,; Results also showed that there were no significant differences at (α ≤ 0.05) in the study variables which are academic level and Years of experience, as for the sex variable, these differences did not exist in the implementation and evaluation Fields, but were found in the planning Field and in favor of females.