الشمراني, أ. علي سعد مسفر. (2020). درجة ممارسة معلمي التربية البدنية للکفايات التعليمية من وجهة نظر المعلمين. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 20(20), 365-384. doi: 10.21608/raes.2020.117832
أ. علي سعد مسفر الشمراني. "درجة ممارسة معلمي التربية البدنية للکفايات التعليمية من وجهة نظر المعلمين". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 20, 20, 2020, 365-384. doi: 10.21608/raes.2020.117832
الشمراني, أ. علي سعد مسفر. (2020). 'درجة ممارسة معلمي التربية البدنية للکفايات التعليمية من وجهة نظر المعلمين', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 20(20), pp. 365-384. doi: 10.21608/raes.2020.117832
الشمراني, أ. علي سعد مسفر. درجة ممارسة معلمي التربية البدنية للکفايات التعليمية من وجهة نظر المعلمين. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2020; 20(20): 365-384. doi: 10.21608/raes.2020.117832
درجة ممارسة معلمي التربية البدنية للکفايات التعليمية من وجهة نظر المعلمين
معلم بإدارة تعليم بيشة حاصل على ماجستير المناهج وطرق التدريس العامة کلية التربية جامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص :
هدف البحث إلى تحديد درجة ممارسة معلمي التربية البدنية لأهم الکفايات التعليمية بمدارس التعليم العام في قطاع الحجاز بتعليم بيشة . وقد قام الباحث بتطبيق أداة البحث علي عينة عشوائية من معلمي التربية البدنية وعددهم (20) معلما من مجتمع الدراسة الأصلي و لتحقيق أهداف البحث وتحليل البيانات التي تم تجميعها، فقد تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية المناسبة باستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package for Social Sciences والتي يرمز لها اختصاراً بالرمز (SPSS). وقد توصل البحث لأهم لعدة نتائج أهمها : بلغ المتوسط الحسابي العام لمحور ممارسة معلمي التربية البدنية في تعليم بشبة للکفايات التعليمية من وجهة نظر المعلمين (2.26) وهو متوسط يقع في الفئة الثانية من (1.67 إلى 2.33) وهي الفئة التي تشير إلى خيارالممارسة بدرجة متوسطة.وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام الکفايات التعليمية تعزى لمتغير المؤهل العلمي.وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام الکفايات التعليمية تعزى لمتغير سنوات العمل.
Abstract
The research aimed to determine the degree of physical education teachers practicing the most important educational competencies in public education schools in the Hijaz sector in Bisha education. The researcher has practiced the educational tools randomly by selecting twenty physical education teachers in the field of study. ln order to achieve the objective of study. Therefore, the researcher used SPSS The standard deviation used to measure the extent of deviation of sample responses. Test (T) used to measure the variations of statistical significance. The arithmetic average according to the teachers point view was (2.26) as the second category from (1.67 to 2. that pointed to the medium practice. No self discrepancies in the use of educational competencies according to qualifications, No self discrepancies in the use of educational competencies according to experiences