الشريف, د/ الشيماء قطب. (2021). التفکير الإيجابي وعلاقته بالسعادة النفسية وتأکيد الذات لدى طالبات کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 21(21), 13-34. doi: 10.21608/raes.2021.134563
د/ الشيماء قطب الشريف. "التفکير الإيجابي وعلاقته بالسعادة النفسية وتأکيد الذات لدى طالبات کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 21, 21, 2021, 13-34. doi: 10.21608/raes.2021.134563
الشريف, د/ الشيماء قطب. (2021). 'التفکير الإيجابي وعلاقته بالسعادة النفسية وتأکيد الذات لدى طالبات کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 21(21), pp. 13-34. doi: 10.21608/raes.2021.134563
الشريف, د/ الشيماء قطب. التفکير الإيجابي وعلاقته بالسعادة النفسية وتأکيد الذات لدى طالبات کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2021; 21(21): 13-34. doi: 10.21608/raes.2021.134563
التفکير الإيجابي وعلاقته بالسعادة النفسية وتأکيد الذات لدى طالبات کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر
مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي" الشعبة التربوية" کلية الاقتصاد المنزلىجامعــة الأزهـــر
المستخلص
المستخلص :
هدف البحث الحالي إلى تحديد العلاقة بين التفکير الإيجابي وأبعاد السعادة النفسية (الاستقلالية- التمکن البيئي- النمو الشخصي- العلاقات الايجابية مع الآخرين- الحياة الهادفة- تقبل الذات- والدرجة الکلية) لدى عينة من طالبات کلية الاقتصاد المنزلي وتحديد العلاقة بين التفکير الإيجابي وتأکيد الذات لدى عينة البحث التي تکونت من طالبات الفرقة الأولى بالکلية وعددهن (173) طالبة، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي وتم استخدام مقياس التفکير الإيجابي ، مقياس السعادة النفسية، ومقياس تأکيد الذات للتحقق من صحة الفروض وهي: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤ 0.05 بين التفکير الإيجابي وأبعاد السعادة النفسية(الاستقلالية- التمکن البيئي- النمو الشخصي- العلاقات الايجابية مع الآخرين- الحياة الهادفة- تقبل الذات- والدرجة الکلية) لدى عينة من طالبات کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة الأزهر ، توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤ 0.05 بين التفکير الإيجابي وتأکيد الذات لدى عينة من طالبات کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة الأزهر. وتوصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤ 0.05 بين التفکير الإيجابي وأبعاد السعادة النفسية (الاستقلالية- التمکن البيئي- النمو الشخصي- العلاقات الايجابية مع الآخرين- الحياة الهادفة- تقبل الذات- والدرجة الکلية) لدى الطالبات، ووجودعلاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤ 0.05 بين التفکير الإيجابي وتأکيد الذات لدى عينة البحث.