أحمد, د / سارة عبد السميع محمد. (2021). إسلوب مقترح لآداء لونجا رياض السبناطى على آلة البيانو. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 21(21), 77-94. doi: 10.21608/raes.2021.134565
د / سارة عبد السميع محمد أحمد. "إسلوب مقترح لآداء لونجا رياض السبناطى على آلة البيانو". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 21, 21, 2021, 77-94. doi: 10.21608/raes.2021.134565
أحمد, د / سارة عبد السميع محمد. (2021). 'إسلوب مقترح لآداء لونجا رياض السبناطى على آلة البيانو', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 21(21), pp. 77-94. doi: 10.21608/raes.2021.134565
أحمد, د / سارة عبد السميع محمد. إسلوب مقترح لآداء لونجا رياض السبناطى على آلة البيانو. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2021; 21(21): 77-94. doi: 10.21608/raes.2021.134565
إسلوب مقترح لآداء لونجا رياض السبناطى على آلة البيانو
مدرس البيانو بقسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق .
المستخلص
المستخلص:
تتسم الموسيقي العربية بتنوع قوالبها الموسيقية ومن بينها قالب التونجا وهو لون خفيف من أشکال التأليف الآلي ، رشيق جذاب في ترکيبه اللحني ، يتميز بالانتقال المفاجئ والقفزات اللحنية والسرعة في الأداء ، ومن خصائصها أنها تبرز مهارة العازف ومقدرته في الأداء وتمکنه من السيطرة على آلته الموسيقية . ويعد رياض السنباطي أحد أبرز الموسيقيين العرب والمتفرد بتلحين القصيدة العربية ، وله مؤلفات عديده ومتنوعه وتعتبر لونجا رياض هي تجربته الوحيدة في هذا القالب. وتتميز لونجا رياض فى الأسلوب المقترح بتقنيات عزفيه متنوعه قد تسهم في اکساب عازف البيانو کثير من المهارات العزفيه من خلال لحن شرقي اصيل ، لذا قامت الباحثة بإعداد لونجا رياض لآلة البيانو بما يتناسب وتکنيکيات الآلة المهاريه والتعبيريه . وهدفت الدراسه إلي التعرف علي قالب اللونجا و رياض السنباطي مع إعداد لونجا رياض السنباطي للآداء على آله البيانو بما يتناسب وامکانات الآله من مهارات آدائيه وتعبيريه وذلک کي يستفيد العازف من تلک المهارات من خلال آداء قالب شرقي علي آله البيانو، وقد جاءت النتائج مجيبه علي أسئله البحث ، واختتم البحث بالتوصيات والمقترحات ، وکذلک المراجع العربيه والأجنبيه وملخص البحث.