الغندور, د. ريهام أحمد فؤاد, نصار, د. دينا عبد اللطيف محمد. (2021). أثر التفاعل بين نمطى القصص الرقمية (خطي /متفرع) والأسلوب المعرفي (تحمل الغموض/عدم تحمل الغموض) على تنمية مهارات حل المشکلة والإنخراط في التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 22(22), 43-108. doi: 10.21608/raes.2021.160691
د. ريهام أحمد فؤاد الغندور; د. دينا عبد اللطيف محمد نصار. "أثر التفاعل بين نمطى القصص الرقمية (خطي /متفرع) والأسلوب المعرفي (تحمل الغموض/عدم تحمل الغموض) على تنمية مهارات حل المشکلة والإنخراط في التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 22, 22, 2021, 43-108. doi: 10.21608/raes.2021.160691
الغندور, د. ريهام أحمد فؤاد, نصار, د. دينا عبد اللطيف محمد. (2021). 'أثر التفاعل بين نمطى القصص الرقمية (خطي /متفرع) والأسلوب المعرفي (تحمل الغموض/عدم تحمل الغموض) على تنمية مهارات حل المشکلة والإنخراط في التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 22(22), pp. 43-108. doi: 10.21608/raes.2021.160691
الغندور, د. ريهام أحمد فؤاد, نصار, د. دينا عبد اللطيف محمد. أثر التفاعل بين نمطى القصص الرقمية (خطي /متفرع) والأسلوب المعرفي (تحمل الغموض/عدم تحمل الغموض) على تنمية مهارات حل المشکلة والإنخراط في التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2021; 22(22): 43-108. doi: 10.21608/raes.2021.160691
أثر التفاعل بين نمطى القصص الرقمية (خطي /متفرع) والأسلوب المعرفي (تحمل الغموض/عدم تحمل الغموض) على تنمية مهارات حل المشکلة والإنخراط في التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم
مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة طنطا
المستخلص
المستخلص :
يهدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات حل المشکلات والإنخراط فى التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم متحملى/عدم متحملى الغموض، وذلک من خلال قياس أثر التفاعل بين نمطى القصص الرقمية (خطي /متفرع) والأسلوب المعرفي (تحمل الغموض/عدم تحمل الغموض) على تنمية مهارات حل المشکلة والإنخراط في التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وتم تطبيق التجربة الأساسية على عينة تکونت من (52) طالب وطالبة من طلاب الفرقةالثالثة قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة طنطا العام الجامعى 2019/2020، وتم تقسيم طلاب البحث عشوائيا إلى أربعة مجموعات تجريبية، حيث قام طلاب المجموعات التجريبية بالدراسة من خلال القصص الرقمية (خطى/ متفرع)، والتى تظهر بالترتيب: المجموعة التجريبية الأولى (خطى/ متحمل الغموض)، المجموعة التجريبية الثانية (متفرع/ متحمل الغموض)، المجموعة التجريبية الثالثة (خطى / تحمل الغموض)، والمجموعة التجريبية الرابعة (متفرع/ عدم تحمل الغموض)، وبعد تنفيذ التجربة تم حساب درجات الطلاب ومعالجة النتائج الإحصائية، وأسفرت نتائج البحث أن المجموعة التجريبية التى تم بها تقديم نمط القصص الرقمية متفرع کانت أفضل من المجموعة التى تم بها تقديم نمط القصص الرقمية خطى في کل من تنمية التخصيل المعرفي ومهارات حل المشکلات٬ وکذا في تنمية الانخراط في التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. کما أظهرت النتائج وجود تفاعل بين نمطي القصص الرقمية (خطي /متفرع) وبين الأسلوب المعرفى (تحمل - عدم تحمل الغموض) .