الحربـــــي, أ. منــــــــــى رابـــــح, الجبــــر, أ. لولـــــوه أحمــــــد, العبدالکريم, أ.د. صالح عبدالله, الأحمــــــد, أ.د. نضال شعبان. (2021). دراسة تقويمية لأبحاث تحليل محتوى کتب العلوم في ضوء الممارسات العلمية والهندسية: المرحلتان المتوسطة والثانوية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 22(22), 109-152. doi: 10.21608/raes.2021.160692
أ. منــــــــــى رابـــــح الحربـــــي; أ. لولـــــوه أحمــــــد الجبــــر; أ.د. صالح عبدالله العبدالکريم; أ.د. نضال شعبان الأحمــــــد. "دراسة تقويمية لأبحاث تحليل محتوى کتب العلوم في ضوء الممارسات العلمية والهندسية: المرحلتان المتوسطة والثانوية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 22, 22, 2021, 109-152. doi: 10.21608/raes.2021.160692
الحربـــــي, أ. منــــــــــى رابـــــح, الجبــــر, أ. لولـــــوه أحمــــــد, العبدالکريم, أ.د. صالح عبدالله, الأحمــــــد, أ.د. نضال شعبان. (2021). 'دراسة تقويمية لأبحاث تحليل محتوى کتب العلوم في ضوء الممارسات العلمية والهندسية: المرحلتان المتوسطة والثانوية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 22(22), pp. 109-152. doi: 10.21608/raes.2021.160692
الحربـــــي, أ. منــــــــــى رابـــــح, الجبــــر, أ. لولـــــوه أحمــــــد, العبدالکريم, أ.د. صالح عبدالله, الأحمــــــد, أ.د. نضال شعبان. دراسة تقويمية لأبحاث تحليل محتوى کتب العلوم في ضوء الممارسات العلمية والهندسية: المرحلتان المتوسطة والثانوية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2021; 22(22): 109-152. doi: 10.21608/raes.2021.160692
دراسة تقويمية لأبحاث تحليل محتوى کتب العلوم في ضوء الممارسات العلمية والهندسية: المرحلتان المتوسطة والثانوية
1طالبة دکتوراه مناهج وطرق تدريس العلوم إدارة تعليم القصيم
2طالبة دکتوراه مناهج وطرق تدريس العلوم إدارة تعليم المجمعة
3أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم جامعة الملک سعود بالمملکة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم أبحاث تحليل محتوى کتب العلوم للمرحلة المتوسطة والثانوية (الفيزياء والأحياء) في ضوء الممارسات العلمية والهندسية للجيل التالي من معايير العلوم، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، وتمثلت أداة الدراسة ببطاقة لتحليل محتوى کتب العلوم للمرحلة المتوسطة والثانوية (الفيزياء والأحياء) في ضوء الممارسات العلمية والهندسية، وتم اختيار عينة قصدية تتألف من: (6) من أبحاث تحليل محتوى کتب العلوم للمرحلة المتوسطة والثانوية (الفيزياء والأحياء) في المملکة العربية السعودية في ضوء الممارسات العلمية والهندسية المنشورة في قاعدة بيانات دار المنظومة، وکتب العلوم للصف الثاني المتوسط المقررة في العام الدراسي 1439-1440ه، وکتب الأحياء والفيزياء للصف الثاني الثانوي المقررة في العام الدراسي 1436-1437ه، إضافة إلى دليل المعلم للصفوف السابقة للعام الدراسي 1434-1435ه -النسخة المطبوعة من دليل المعلم-، وکانت أبرز نتائج الدراسة تحقق الأبعاد المختلفة للممارسات العلمية والهندسية (المعرفة الإجرائية- المعرفة المفاهيمية- طبيعة العلم) بدرجة متفاوتة في عينة الدراسة من کتب وأدلة المعلم، کما تحققت الممارسات العلمية والهندسية في أدلة المعلم لجميع المراحل بدرجة أکبر من تحققها في کتب الطالب. وفيما يخص الأبحاث عينة الدراسة يتبين أن نتيجة الدراسة الحالية تختلف مع ما توصلت له الدراسات السابقة المستهدفة بالدراسة الحالية، وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.