• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
العدد العدد 22
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الحربـــــي, أ. منــــــــــى رابـــــح, الجبــــر, أ. لولـــــوه أحمــــــد, العبدالکريم, أ.د. صالح عبدالله, الأحمــــــد, أ.د. نضال شعبان. (2021). دراسة تقويمية لأبحاث تحليل محتوى کتب العلوم في ضوء الممارسات العلمية والهندسية: المرحلتان المتوسطة والثانوية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 22(22), 109-152. doi: 10.21608/raes.2021.160692
أ. منــــــــــى رابـــــح الحربـــــي; أ. لولـــــوه أحمــــــد الجبــــر; أ.د. صالح عبدالله العبدالکريم; أ.د. نضال شعبان الأحمــــــد. "دراسة تقويمية لأبحاث تحليل محتوى کتب العلوم في ضوء الممارسات العلمية والهندسية: المرحلتان المتوسطة والثانوية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 22, 22, 2021, 109-152. doi: 10.21608/raes.2021.160692
الحربـــــي, أ. منــــــــــى رابـــــح, الجبــــر, أ. لولـــــوه أحمــــــد, العبدالکريم, أ.د. صالح عبدالله, الأحمــــــد, أ.د. نضال شعبان. (2021). 'دراسة تقويمية لأبحاث تحليل محتوى کتب العلوم في ضوء الممارسات العلمية والهندسية: المرحلتان المتوسطة والثانوية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 22(22), pp. 109-152. doi: 10.21608/raes.2021.160692
الحربـــــي, أ. منــــــــــى رابـــــح, الجبــــر, أ. لولـــــوه أحمــــــد, العبدالکريم, أ.د. صالح عبدالله, الأحمــــــد, أ.د. نضال شعبان. دراسة تقويمية لأبحاث تحليل محتوى کتب العلوم في ضوء الممارسات العلمية والهندسية: المرحلتان المتوسطة والثانوية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2021; 22(22): 109-152. doi: 10.21608/raes.2021.160692

دراسة تقويمية لأبحاث تحليل محتوى کتب العلوم في ضوء الممارسات العلمية والهندسية: المرحلتان المتوسطة والثانوية

المقالة 4، المجلد 22، العدد 22، إبريل 2021، الصفحة 109-152  XML PDF (692.67 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2021.160692
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. منــــــــــى رابـــــح الحربـــــي1؛ أ. لولـــــوه أحمــــــد الجبــــر2؛ أ.د. صالح عبدالله العبدالکريم3؛ أ.د. نضال شعبان الأحمــــــد3
1طالبة دکتوراه مناهج وطرق تدريس العلوم إدارة تعليم القصيم
2طالبة دکتوراه مناهج وطرق تدريس العلوم إدارة تعليم المجمعة
3أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم جامعة الملک سعود بالمملکة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:

 هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم أبحاث تحليل محتوى کتب العلوم للمرحلة المتوسطة والثانوية (الفيزياء والأحياء) في ضوء الممارسات العلمية والهندسية للجيل التالي من معايير العلوم، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، وتمثلت أداة الدراسة ببطاقة لتحليل محتوى کتب العلوم للمرحلة المتوسطة والثانوية (الفيزياء والأحياء) في ضوء الممارسات العلمية والهندسية، وتم اختيار عينة قصدية تتألف من: (6) من أبحاث تحليل محتوى کتب العلوم للمرحلة المتوسطة والثانوية (الفيزياء والأحياء) في المملکة العربية السعودية في ضوء الممارسات العلمية والهندسية المنشورة في قاعدة بيانات دار المنظومة، وکتب العلوم للصف الثاني المتوسط المقررة في العام الدراسي 1439-1440ه، وکتب الأحياء والفيزياء للصف الثاني الثانوي المقررة في العام الدراسي 1436-1437ه، إضافة إلى دليل المعلم للصفوف السابقة للعام الدراسي 1434-1435ه -النسخة المطبوعة من دليل المعلم-، وکانت أبرز نتائج الدراسة تحقق الأبعاد المختلفة للممارسات العلمية والهندسية (المعرفة الإجرائية- المعرفة المفاهيمية- طبيعة العلم) بدرجة متفاوتة في عينة الدراسة من کتب وأدلة المعلم، کما تحققت الممارسات العلمية والهندسية في أدلة المعلم لجميع المراحل بدرجة أکبر من تحققها في کتب الطالب. وفيما يخص الأبحاث عينة الدراسة يتبين أن نتيجة الدراسة الحالية تختلف مع ما توصلت له الدراسات السابقة المستهدفة بالدراسة الحالية، وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.
 
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: دراسة تقويمية؛ تحليل محتوى؛ کتب العلوم؛ الممارسات العلمية والهندسية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 779
تنزیل PDF: 717
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.