الرويني, أ. هالة محمد جمال الدين, خضر, أ.د/صــــــلاح الدين محمــــــــــد, جـــــــــــلال, أ.م.د/نـــــور محمــــــــــد. (2021). برنامج تدريبي مقترح لتنمية اللغة التعبيرية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم في مدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 22(22), 153-196. doi: 10.21608/raes.2021.160696
أ. هالة محمد جمال الدين الرويني; أ.د/صــــــلاح الدين محمــــــــــد خضر; أ.م.د/نـــــور محمــــــــــد جـــــــــــلال. "برنامج تدريبي مقترح لتنمية اللغة التعبيرية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم في مدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 22, 22, 2021, 153-196. doi: 10.21608/raes.2021.160696
الرويني, أ. هالة محمد جمال الدين, خضر, أ.د/صــــــلاح الدين محمــــــــــد, جـــــــــــلال, أ.م.د/نـــــور محمــــــــــد. (2021). 'برنامج تدريبي مقترح لتنمية اللغة التعبيرية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم في مدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 22(22), pp. 153-196. doi: 10.21608/raes.2021.160696
الرويني, أ. هالة محمد جمال الدين, خضر, أ.د/صــــــلاح الدين محمــــــــــد, جـــــــــــلال, أ.م.د/نـــــور محمــــــــــد. برنامج تدريبي مقترح لتنمية اللغة التعبيرية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم في مدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2021; 22(22): 153-196. doi: 10.21608/raes.2021.160696
برنامج تدريبي مقترح لتنمية اللغة التعبيرية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم في مدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية
1باحثة دکتوراه تخصص الصحة النفسية بکلية التربية جامعة 6 أکتوبر
2استاذ المناهج وطرق التدريس والعميد الاسبق کلية التربية جامعة 6 أکتوبر
3استاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية جامعة حلوان
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة إلى تنمية اللغة التعبيرية لدي الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم في مدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية. وتکونت العينة من (10) أطفال من المعاقين عقليا القابلين للتعلم في مدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية. واستخدمت الدراسة مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة ، مقياس النمو اللغوي لدى الأطفال المعاقين عقليا ، وبرنامج تدريبي. وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبي في تنمية اللغة التعبيرية لدي الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم في مدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية.