أثر استخدام استراتيجية التعلم المعکوس على فعالية الذات وبعض مهارات التدريس الفعال لدى الطالبات المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعيدة بقسم الاقتصاد المنزلي "الشعبة التربوية" کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر

2 أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلى (الشعبة التربوية) بکلية الإقتصاد المنزلي جامعة الأزهر

3 مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي "الشعبة التربوية" کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر

المستخلص

مستخلص:

استهدف البحث الحالي التعرف على أثر استخدام إستراتيجية التعلم المعکوس على فعالية الذات وبعض مهارات التدريس الفعال لدى الطالبات/المعلمات بکلية الإقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وکذلک المنهج شبه التجريبي, وتم إختيار عينة البحث من طالبات الفرقة الثالثة بقسم الإقتصاد المنزلي "الشعبة التربوية" بکلية الإقتصاد المنزلى "جامعة الأزهر " للعام الجامعى (2017 /2018) وتکونت عينة البحث من (30) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين؛ مجموعة ضابطة وعددها (15) طالبة، ومجموعة تجريبية وعددها(15) طالبة وتم التأکد من تکافؤ المجموعتين, وقد تم استخدام مجموعة من الأدوات لقياس أثر استخدام الإستراتيجية على متغيرات البحث التابعة لدى الطالبات/المعلمات عينة البحث، وتمثلت هذه الأدوات في(مقياس فعالية الذات - إختبار تحصيل معرفي فى الجوانب المعرفية لبعض مهارات التدريس الفعال –– بطاقة ملاحظة الأداء لبعض مهارات التدريس الفعال). وأسفرت نتائج البحث الحالي عن الأثر الإيجابي والفعال لإستراتيجية التعلم المعکوس على فعالية الذات وبعض مهارات التدريس الفعال بجوانبها المعرفية والأدائية لدى الطالبات/ المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، وکان من أهم توصيات البحث ضرورة الإهتمام باستخدام إستراتيجية التعلم المعکوس وتدريب المعلمات على استخدامها وتمکينهن من بناء المهمات الإثرائية والأنشطة التعليمية، وتشجيعهن على استخدام التقنيات الحديثة في التدريس.
 

الكلمات الرئيسية