• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
العدد العدد 22
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
برج, أ . إيمان حماد إسماعيل, زين العابدين, د . نجوى محمد, الشريف, د. الشيماء قطب. (2021). أثر استخدام استراتيجية التعلم المعکوس على فعالية الذات وبعض مهارات التدريس الفعال لدى الطالبات المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 22(22), 197-244. doi: 10.21608/raes.2021.160699
أ . إيمان حماد إسماعيل برج; د . نجوى محمد زين العابدين; د. الشيماء قطب الشريف. "أثر استخدام استراتيجية التعلم المعکوس على فعالية الذات وبعض مهارات التدريس الفعال لدى الطالبات المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 22, 22, 2021, 197-244. doi: 10.21608/raes.2021.160699
برج, أ . إيمان حماد إسماعيل, زين العابدين, د . نجوى محمد, الشريف, د. الشيماء قطب. (2021). 'أثر استخدام استراتيجية التعلم المعکوس على فعالية الذات وبعض مهارات التدريس الفعال لدى الطالبات المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 22(22), pp. 197-244. doi: 10.21608/raes.2021.160699
برج, أ . إيمان حماد إسماعيل, زين العابدين, د . نجوى محمد, الشريف, د. الشيماء قطب. أثر استخدام استراتيجية التعلم المعکوس على فعالية الذات وبعض مهارات التدريس الفعال لدى الطالبات المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2021; 22(22): 197-244. doi: 10.21608/raes.2021.160699

أثر استخدام استراتيجية التعلم المعکوس على فعالية الذات وبعض مهارات التدريس الفعال لدى الطالبات المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر

المقالة 6، المجلد 22، العدد 22، إبريل 2021، الصفحة 197-244  XML PDF (737.39 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2021.160699
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ . إيمان حماد إسماعيل برج1؛ د . نجوى محمد زين العابدين2؛ د. الشيماء قطب الشريف3
1المعيدة بقسم الاقتصاد المنزلي "الشعبة التربوية" کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر
2أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلى (الشعبة التربوية) بکلية الإقتصاد المنزلي جامعة الأزهر
3مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي "الشعبة التربوية" کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر
المستخلص
مستخلص:

استهدف البحث الحالي التعرف على أثر استخدام إستراتيجية التعلم المعکوس على فعالية الذات وبعض مهارات التدريس الفعال لدى الطالبات/المعلمات بکلية الإقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وکذلک المنهج شبه التجريبي, وتم إختيار عينة البحث من طالبات الفرقة الثالثة بقسم الإقتصاد المنزلي "الشعبة التربوية" بکلية الإقتصاد المنزلى "جامعة الأزهر " للعام الجامعى (2017 /2018) وتکونت عينة البحث من (30) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين؛ مجموعة ضابطة وعددها (15) طالبة، ومجموعة تجريبية وعددها(15) طالبة وتم التأکد من تکافؤ المجموعتين, وقد تم استخدام مجموعة من الأدوات لقياس أثر استخدام الإستراتيجية على متغيرات البحث التابعة لدى الطالبات/المعلمات عينة البحث، وتمثلت هذه الأدوات في(مقياس فعالية الذات - إختبار تحصيل معرفي فى الجوانب المعرفية لبعض مهارات التدريس الفعال –– بطاقة ملاحظة الأداء لبعض مهارات التدريس الفعال). وأسفرت نتائج البحث الحالي عن الأثر الإيجابي والفعال لإستراتيجية التعلم المعکوس على فعالية الذات وبعض مهارات التدريس الفعال بجوانبها المعرفية والأدائية لدى الطالبات/ المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، وکان من أهم توصيات البحث ضرورة الإهتمام باستخدام إستراتيجية التعلم المعکوس وتدريب المعلمات على استخدامها وتمکينهن من بناء المهمات الإثرائية والأنشطة التعليمية، وتشجيعهن على استخدام التقنيات الحديثة في التدريس.
 
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: إستراتيجية التعلم المعکوس؛ فعالية الذات؛ مهارات التدريس الفعال
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 542
تنزیل PDF: 819
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.