سعادة, أ.د. جودت أحمد, أبو دية, د. هناء خميس. (2021). فاعلية توظيف برمجية تعليمية محوسبة في تنمية مهارة صياغة الأهداف السلوکية لدى طالبات الکلية واتجاهاتهن نحوها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 23(23), 13-46. doi: 10.21608/raes.2021.181193
أ.د. جودت أحمد سعادة; د. هناء خميس أبو دية. "فاعلية توظيف برمجية تعليمية محوسبة في تنمية مهارة صياغة الأهداف السلوکية لدى طالبات الکلية واتجاهاتهن نحوها". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 23, 23, 2021, 13-46. doi: 10.21608/raes.2021.181193
سعادة, أ.د. جودت أحمد, أبو دية, د. هناء خميس. (2021). 'فاعلية توظيف برمجية تعليمية محوسبة في تنمية مهارة صياغة الأهداف السلوکية لدى طالبات الکلية واتجاهاتهن نحوها', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 23(23), pp. 13-46. doi: 10.21608/raes.2021.181193
سعادة, أ.د. جودت أحمد, أبو دية, د. هناء خميس. فاعلية توظيف برمجية تعليمية محوسبة في تنمية مهارة صياغة الأهداف السلوکية لدى طالبات الکلية واتجاهاتهن نحوها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2021; 23(23): 13-46. doi: 10.21608/raes.2021.181193
فاعلية توظيف برمجية تعليمية محوسبة في تنمية مهارة صياغة الأهداف السلوکية لدى طالبات الکلية واتجاهاتهن نحوها
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد فاعلية برمجية تعليمية محوسبة في تنمية مهارة صياغة الأهداف السلوکية لدى طالبات اختصاص المرحلة الأساسية الأولى في الکلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة واتجاهاتهن نحوها. وقد قام الباحثان باختيار عينةٍ مؤلفةٍ من (38) طالبة من الطالبات المسجلات في مقرر اللغة العربية وأساليب تدريسها بالکلية الجامعية للعلوم التطبيقية للعام الدراسي 2019/2020م. ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار صحة فرضياتها، تمّ إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في اختبارٍ معرفيٍ وفي مقياس اتجاهات لمعرفة اتجاه (الطالبات/ المعلمات) نحو استخدام البرمجية التعليمية. کما تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية المناسبة کالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) للکشف عن الفروق لعينتين مرتبطتين. وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً (α = 0.01 ) بين متوسطي درجات الطالبات في القياسين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي ککل لصالح التطبيق البعدي، وأيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.01 ) في اتجاهات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو البرمجية التعليمية ، وقاما بحساب مربع إيتا "η 2 " لحساب حجم التأثير والذي أتضح أنه کبير. وفي ضوء ذلک، أوصى الباحثان بضرورة استخدام البرمجية في تنمية مهارة صياغة الأهداف السلوکية لدى الطالبات اختصاص المرحلة الأساسية الأولى واختصاص معلم صف ونشرها عبر موقع الکلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة لتحقيق قدرٍ أکبر من الاستفادة.