• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 39 (2025)
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
العدد العدد 23
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
سعادة, أ.د. جودت أحمد, أبو دية, د. هناء خميس. (2021). فاعلية توظيف برمجية تعليمية محوسبة في تنمية مهارة صياغة الأهداف السلوکية لدى طالبات الکلية واتجاهاتهن نحوها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 23(23), 13-46. doi: 10.21608/raes.2021.181193
أ.د. جودت أحمد سعادة; د. هناء خميس أبو دية. "فاعلية توظيف برمجية تعليمية محوسبة في تنمية مهارة صياغة الأهداف السلوکية لدى طالبات الکلية واتجاهاتهن نحوها". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 23, 23, 2021, 13-46. doi: 10.21608/raes.2021.181193
سعادة, أ.د. جودت أحمد, أبو دية, د. هناء خميس. (2021). 'فاعلية توظيف برمجية تعليمية محوسبة في تنمية مهارة صياغة الأهداف السلوکية لدى طالبات الکلية واتجاهاتهن نحوها', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 23(23), pp. 13-46. doi: 10.21608/raes.2021.181193
سعادة, أ.د. جودت أحمد, أبو دية, د. هناء خميس. فاعلية توظيف برمجية تعليمية محوسبة في تنمية مهارة صياغة الأهداف السلوکية لدى طالبات الکلية واتجاهاتهن نحوها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2021; 23(23): 13-46. doi: 10.21608/raes.2021.181193

فاعلية توظيف برمجية تعليمية محوسبة في تنمية مهارة صياغة الأهداف السلوکية لدى طالبات الکلية واتجاهاتهن نحوها

المقالة 2، المجلد 23، العدد 23، يوليو 2021، الصفحة 13-46  XML PDF (684.66 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2021.181193
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ.د. جودت أحمد سعادة1؛ د. هناء خميس أبو دية2
1أستاذ جامعي متقاعد، جامعة الشرق الأوسط/الأردن
2أستاذ مساعد، الکلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة
المستخلص
المستخلص :

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد فاعلية برمجية تعليمية محوسبة في تنمية مهارة صياغة الأهداف السلوکية لدى طالبات اختصاص المرحلة الأساسية الأولى في الکلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة واتجاهاتهن نحوها. وقد قام الباحثان باختيار عينةٍ مؤلفةٍ من (38) طالبة من الطالبات المسجلات في مقرر اللغة العربية وأساليب تدريسها بالکلية الجامعية للعلوم التطبيقية للعام الدراسي  2019/2020م. ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار صحة فرضياتها، تمّ إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في اختبارٍ معرفيٍ وفي مقياس اتجاهات لمعرفة اتجاه (الطالبات/ المعلمات) نحو استخدام البرمجية التعليمية. کما تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية المناسبة کالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) للکشف عن الفروق لعينتين مرتبطتين. وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً (α = 0.01 ) بين متوسطي درجات الطالبات في القياسين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي ککل لصالح التطبيق البعدي، وأيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.01 ) في اتجاهات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو البرمجية التعليمية ، وقاما بحساب مربع إيتا "η 2 " لحساب حجم التأثير والذي أتضح أنه کبير. وفي ضوء ذلک، أوصى الباحثان بضرورة استخدام البرمجية في تنمية مهارة صياغة الأهداف السلوکية لدى الطالبات اختصاص المرحلة الأساسية الأولى واختصاص معلم صف ونشرها عبر موقع الکلية الجامعية للعلوم التطبيقية  بغزة لتحقيق قدرٍ أکبر من الاستفادة.
 
الكلمات الرئيسية
فعالية؛ برمجية تعليمية محوسبة؛ صياغة الأهداف السلوکية؛ طالبات اختصاص المرحلة الأساسية الأولى- الکلية الجامعية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 2,216
تنزیل PDF: 2,552
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.