فاعلية توظيف برمجية تعليمية محوسبة في تنمية مهارة صياغة الأهداف السلوکية لدى طالبات الکلية واتجاهاتهن نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ جامعي متقاعد، جامعة الشرق الأوسط/الأردن

2 أستاذ مساعد، الکلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد فاعلية برمجية تعليمية محوسبة في تنمية مهارة صياغة الأهداف السلوکية لدى طالبات اختصاص المرحلة الأساسية الأولى في الکلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة واتجاهاتهن نحوها. وقد قام الباحثان باختيار عينةٍ مؤلفةٍ من (38) طالبة من الطالبات المسجلات في مقرر اللغة العربية وأساليب تدريسها بالکلية الجامعية للعلوم التطبيقية للعام الدراسي  2019/2020م. ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار صحة فرضياتها، تمّ إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في اختبارٍ معرفيٍ وفي مقياس اتجاهات لمعرفة اتجاه (الطالبات/ المعلمات) نحو استخدام البرمجية التعليمية. کما تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية المناسبة کالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) للکشف عن الفروق لعينتين مرتبطتين. وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً (α = 0.01 ) بين متوسطي درجات الطالبات في القياسين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي ککل لصالح التطبيق البعدي، وأيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.01 ) في اتجاهات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو البرمجية التعليمية ، وقاما بحساب مربع إيتا "η 2 " لحساب حجم التأثير والذي أتضح أنه کبير. وفي ضوء ذلک، أوصى الباحثان بضرورة استخدام البرمجية في تنمية مهارة صياغة الأهداف السلوکية لدى الطالبات اختصاص المرحلة الأساسية الأولى واختصاص معلم صف ونشرها عبر موقع الکلية الجامعية للعلوم التطبيقية  بغزة لتحقيق قدرٍ أکبر من الاستفادة.
 

الكلمات الرئيسية