العبيد, د. نوف عبد الرحمن. (2021). برنامج مقترح يستخدم التعليم لبرونر لتدريس اساسيات الموسيقي العربية لطلاب معهد الدراسات الموسيقية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 23(23), 47-61. doi: 10.21608/raes.2021.181195
د. نوف عبد الرحمن العبيد. "برنامج مقترح يستخدم التعليم لبرونر لتدريس اساسيات الموسيقي العربية لطلاب معهد الدراسات الموسيقية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 23, 23, 2021, 47-61. doi: 10.21608/raes.2021.181195
العبيد, د. نوف عبد الرحمن. (2021). 'برنامج مقترح يستخدم التعليم لبرونر لتدريس اساسيات الموسيقي العربية لطلاب معهد الدراسات الموسيقية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 23(23), pp. 47-61. doi: 10.21608/raes.2021.181195
العبيد, د. نوف عبد الرحمن. برنامج مقترح يستخدم التعليم لبرونر لتدريس اساسيات الموسيقي العربية لطلاب معهد الدراسات الموسيقية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2021; 23(23): 47-61. doi: 10.21608/raes.2021.181195
برنامج مقترح يستخدم التعليم لبرونر لتدريس اساسيات الموسيقي العربية لطلاب معهد الدراسات الموسيقية
استاذ مساعد بقسم التربيه الموسيقيه بالمعهد العالي للدراسات الموسيقيه بدولة الکويت
المستخلص
المستخلص:
يعتبر مقرر قواعد الموسيقي العربيه ذو اهمية قصوي في الدراسة الموسيقية للطلاب فهو يعتبر حجر الاساس الذي يبني علية العديد من مقررات الموسيقي العربيه بالاضافة الي انها کمادة علمية زاخره ،بالکثر من المقامات العربيه وفصائلها واساليب تصويرها ، وقد لاحظت الباحثة ان الاساليب المعتادة في تدريس هذا المقرر تعتمد على اسلوب التلقين و الاستقبال وتهتم بأعطاء المعلومات للمتعلم في صورة مباشره وصريحه مما يفقده فرصة المشارکة و التفاعل بأيجابية ويجعلة يجيد الاستماع الحفظ و الترديد دون اکتشاف قدراته ومواهبه المختلفة مما دعي الباحثة الى استخدام نظرية برونر ( التعلم بالاککتشاف في تدريس هذا المقرر والتي تؤکد على ان ما يکتشفة الطالب بنفسة من حقائق علمية ومفاهيم وما بينها من علاقات يعتبر اکثر فائدة له ان ما يکتشفة الطالب بنفسه من حقائق علمية ومفاهيم وما بينها من علاقات اکثر فائده له وتدوم في الذاکره لفتره اطول من المعلومات التي يخفظها کما انها تتيح له الفرصه لاکتشاف المعرفة بنفسه تحليلها مقارنتها واکتشاف العلاقة التي تربطها ببعضها البعض وذلک عن طريق قيامه بأنشطه ذاتيه موجهه من قبل المعلم في المواقف التعليمية المختلفة . واشتمل هذا البحث ايضا على مشکلة البحث واهداف البحث واهمية البحث عينه البحث والمصطلحات، الإطار النظري الإطار التطبيقي الذي يتضمن البرنامج المقترح من قبل الباحثة، نتائج البحث وتحليلها واختتم البحث بالمواجع والتوصيات وملخص البحث عربي وإنجليزي.