علي, د. خديجة عبد العزيز محمد. (2021). نموذج مقترح قائم على توظيف الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مفاهيم قواعد الموسيقي الغربية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 23(23), 161-190. doi: 10.21608/raes.2021.181200
د. خديجة عبد العزيز محمد علي. "نموذج مقترح قائم على توظيف الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مفاهيم قواعد الموسيقي الغربية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 23, 23, 2021, 161-190. doi: 10.21608/raes.2021.181200
علي, د. خديجة عبد العزيز محمد. (2021). 'نموذج مقترح قائم على توظيف الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مفاهيم قواعد الموسيقي الغربية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 23(23), pp. 161-190. doi: 10.21608/raes.2021.181200
علي, د. خديجة عبد العزيز محمد. نموذج مقترح قائم على توظيف الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مفاهيم قواعد الموسيقي الغربية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2021; 23(23): 161-190. doi: 10.21608/raes.2021.181200
نموذج مقترح قائم على توظيف الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مفاهيم قواعد الموسيقي الغربية
أستاذ مساعد بقسم التربية الموسيقية بالمعهد العالي للفنون الموسيقية الکويت
المستخلص
المستخلص:
سعي البحث الحالي الي تقديم نموذج مقترح قائم على توظيف الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مفاهيم قواعد الموسيقي الغربية وذلک عن طريق الإجابة عن السؤال الرئيس التالي کيف يمکن بناء نموذج مقترح قائم على توظيف الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مفاهيم قواعد الموسيقي الغربية؟ يتفرع منه الأسئلة الفرعية التالية ما قائمة مفاهيم قواعد الموسيقي الغربية؟ والتي کانت أجابته إنتاج قائمة بخمسة عشر مفهوم لمبادئ الموسيقة الغربية . والسؤال التالي مانموذج مقترح قائم على توظيف الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مفاهيم قواعد الموسيقي والتي کانت أجابته التوصل الي نموذج من خمس مراحل لتوظيف الخرائط الذهنية في تدريس مقرر الموسيقة الغربية في لصف العاشر بمعهد الدراسات الموسيقية بدولة الکويت.