الغافري, د.هاشل بن سعد بن سرور. (2021). اتجاهات طلاب جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق فى سلطنة عمان نحو الإجراءات الاحترازية للوقاية من فايروس کورونا وأثرها على المنظومة الاجتماعية والأخلاقية والتعليمية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 23(23), 191-214. doi: 10.21608/raes.2021.181201
د.هاشل بن سعد بن سرور الغافري. "اتجاهات طلاب جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق فى سلطنة عمان نحو الإجراءات الاحترازية للوقاية من فايروس کورونا وأثرها على المنظومة الاجتماعية والأخلاقية والتعليمية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 23, 23, 2021, 191-214. doi: 10.21608/raes.2021.181201
الغافري, د.هاشل بن سعد بن سرور. (2021). 'اتجاهات طلاب جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق فى سلطنة عمان نحو الإجراءات الاحترازية للوقاية من فايروس کورونا وأثرها على المنظومة الاجتماعية والأخلاقية والتعليمية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 23(23), pp. 191-214. doi: 10.21608/raes.2021.181201
الغافري, د.هاشل بن سعد بن سرور. اتجاهات طلاب جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق فى سلطنة عمان نحو الإجراءات الاحترازية للوقاية من فايروس کورونا وأثرها على المنظومة الاجتماعية والأخلاقية والتعليمية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2021; 23(23): 191-214. doi: 10.21608/raes.2021.181201
اتجاهات طلاب جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق فى سلطنة عمان نحو الإجراءات الاحترازية للوقاية من فايروس کورونا وأثرها على المنظومة الاجتماعية والأخلاقية والتعليمية
أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک قسم الدراسات التربوية جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق سلطنة عُمان
المستخلص
المستخلص:
استهدفت الدراسة تحديد الفروق فى اتجاهات طلاب جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق نحو الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس کورونا وفقا للنوع والسنة الدراسية والتخصص الأکاديمى ، وقد تکونت عينة الدراسة من (313) طالبا وطالبة من طلبة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق ، وباستخدام مقياس اتجاهات الطلبة نحو الاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس کورونا ( إعداد الباحث) . وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: يتبنى طلاب جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق اتجاهات إيجابية نحو الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس کورونا . وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الذکور والإناث فى المجال الاجتماعي لصالح الذکور ، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات الذکور والإناث فى المجال الأخلاقى، ومجال التعليم عن بعد . لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلبة على مقياس الاتجاهات نحو الاجراءات الاحترازية تبعا للسنة الدراسية . لا توجد فروق فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلبة على مقياس الاتجاهات نحو الاجراءات الاحترازية تبعا للتخصص الدراسى فى المجال الاجتماعى ، والمجال الأخلاقى . وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلبة على مقياس الاتجاهات نحو الاجراءات الاحترازية تبعا للتخصص الدراسى فى مجال التعليم عن بعد والدرجة الکلية . وفى ضوء نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة .