• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
العدد العدد 1
العدد العدد 2
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
عبدالهادي, د/ شيماء السيد محمد. (2019). تمکين المعلمين من متطلبات الثورة الصناعية الرابعة وإمکانية تضمينها في العملية التعليمية بکليات التربية بين دلالات الواقع واستشراف مستقبل مهنة التعليم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 15(2), 65-109. doi: 10.21608/raes.2019.201936
د/ شيماء السيد محمد عبدالهادي. "تمکين المعلمين من متطلبات الثورة الصناعية الرابعة وإمکانية تضمينها في العملية التعليمية بکليات التربية بين دلالات الواقع واستشراف مستقبل مهنة التعليم". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 15, 2, 2019, 65-109. doi: 10.21608/raes.2019.201936
عبدالهادي, د/ شيماء السيد محمد. (2019). 'تمکين المعلمين من متطلبات الثورة الصناعية الرابعة وإمکانية تضمينها في العملية التعليمية بکليات التربية بين دلالات الواقع واستشراف مستقبل مهنة التعليم', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 15(2), pp. 65-109. doi: 10.21608/raes.2019.201936
عبدالهادي, د/ شيماء السيد محمد. تمکين المعلمين من متطلبات الثورة الصناعية الرابعة وإمکانية تضمينها في العملية التعليمية بکليات التربية بين دلالات الواقع واستشراف مستقبل مهنة التعليم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2019; 15(2): 65-109. doi: 10.21608/raes.2019.201936

تمکين المعلمين من متطلبات الثورة الصناعية الرابعة وإمکانية تضمينها في العملية التعليمية بکليات التربية بين دلالات الواقع واستشراف مستقبل مهنة التعليم

المقالة 4، المجلد 15، العدد 2، يوليو 2019، الصفحة 65-109  XML PDF (771.96 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2019.201936
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
د/ شيماء السيد محمد عبدالهادي
مدرس أصول التربية کلية التربية جامعة الزقازيق
المستخلص
مستخلص البحث:
هدف البحث إلى تحديد متطلبات تمکين المعلمين من متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، وتحليل آليات تضمين تلک المتطلبات إلى عمليات وسلوکيات وممارسات تربوية وتعليمية ، وقد اعتمد البحث على تحليل أدبيات التربية والتعليم والبحوث السابقة ذات الصلة في تحديد معالم الثورة الصناعية الرابعة وتداعياتها على منظومة التعليم الجامعي وکليات التربية ، من خلال تحليل لأهم المهام والأدوار الجديدة والمتجددة لأعضاء هيئة التدريس بکليات التربية تجاه تهيئة وتمکين الخريجين والمعلمين من التعاطي مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة ، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث التأکيد على أهمية تبني استراتيجية شاملة ومتکاملة لإعادة هندسة برامج ومناهج کليات التربية وطرق تحقيق التعليم والتعلم لخريجيها والمعلمين المستفيدين من خدماتها، وتوجيه الإدارات المعنية بالمعلمين بتهيئة بيئات تقدمية للمعلمين لتمکينهم وتحسين مهاراتهم والارتقاء بخبراتهم وقدراتهم للتعاطي الهادف مع معطيات الثورة الصناعية الرابعة ، کما أکد البحث من جهة أخرى على  صعوبة أداء أعضاء هيئة التدريس بمنظومة التعليم الجامعي وکليات التربية لأدوارهم المتنوعة والتي تتطلب بذل مجهودات تعاونية قائمة على التنسيق والتشارک المعرفي، بما يسمح لهم بإجراء تجديد شامل ومتکامل لطرق أداء تلک الأدوار وإعادة هندستها، بما يسمح بالتعاطي مع متطلبات المعرفة في المستقبل والاستفادة من منجزات الثورة الصناعية الرابعة. ومن أهم النتائج التي أکد عليها البحث أهمية استشراف مستقبل المعرفة ومهارات التعليم والتعلم والتدريب، والتعلم أثناء العمل وتجويد الاحتراف المهني؛ ولذلک فإن النظام التعليمي الجامعي وکليات التربية معنية بالتشارک مع أطراف أخرى لاستشراف تلک المعرفة الجديدة، وتمکين الطلاب والخريجين والمعلمين من تطوير قدراتهم وتحسين مهاراتهم وخبراتهم لتحقيق الاستفادة الممکنة من منجزات الثورة الصناعية الرابعة ، وما تُيسره من التفاعل الإيجابي وتسهيل المعرفة وتجاوز حدود الزمان والمکان ، وما تُوفره التکنولوجيا من دمج للمعارف وتحليل عميق للمعلومات والمعارف، بما يُمکن الخريجين والمعلمين من الظُفر بوظائف جديدة في الحاضر والمستقبل ، والاستعداد للتعاطي مع عوامل التغيير المتسارع في طبيعة العمل والمهن التي أحدثتها الثورة الصناعية الرابعة.
 
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية : تمکين المعلمين؛ الثورة الصناعية الرابعة؛ کليات التربية؛ استشراف مهنة التعليم
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 361
تنزیل PDF: 528
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.