تدريبات مبتکرة علي الدائرة النغمية لطقطوقة ( جبار ) للاستفادة منها في الصولفيج العربي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد المعهد العالي للفنون الموسيقية دولة الکويت

المستخلص

مستخلص البحث:
يبدأ البحث بمقدمة عن القوالب الغنائية في الموسيقي العربيه و عن اعمال عبد الحليم حافظ الغنائية و تتحدد مشکلة البحث في توظيف لحن طقطوقة ( جبار) للاستفادة من التنوع المقامي واللحني والإيقاعي لرفع مستوي أداء الدارس في الصولفيج العربي بالمعهد العالي للفنون الموسيقيه بدولة الکويت  ويهدف هذا البحث الى تحليل طقطوقة ( جبار ) للتعرف على الدائرة النغمية والإيقاعات والمسافات اللحنية و ابتکار مجموعة من التدريبات الغنائية مستوحاة من الدائرة النغمية وإيقاعات والمسافات اللحنية طقطوقة (  جبار ) لرفع مستوى أداء الدارس في الصولفيج العربي واتبعت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي تحليل محتوي والبحث ينقسم الى قسمين. الاطار النظري : نبذه عن حياة عبد الحليم حافظ _ قالب الطقطوقه  والاطار التطبيقي : التحليل النغمي و المقامي لاغنية جبار عمل تدريبات غنائية لاثراء مقرر الصولفيج العربي ،  ثم عرضت الباحثة النتائج والتوصيات ثم قائمة المراجع وملخص البحث باللغة العربية والاجنبية .
 

الكلمات الرئيسية