أثر استخدام منصة تعليمية إلکترونية قائمة على الصور التفاعلية في تنمية مهارات التفکير المکاني لدى تلميذات المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة جدة بالمملکة العربية السعودية

2 باحثة ماجستير في المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة جدة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

 

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استخدام منصة تعليمية إلکترونية قائمة على الصور التفاعلية  في تنمية مهارات التفکير المکاني لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي بمکة المکرمة، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتم استخدام أحد التصميمات التجريبية، وهو التصميم المعتمِد على المجموعتين (الضابطة، والتجريبية)، ولتحقيق هذا الهدف أُعِدَّ دليل إرشادي لتعليم وحدة "الجغرافيا"؛ من مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي باستخدام منصة تعليمية إلکترونية قائمة على الصور التفاعلية، وتم أيضًا إعداد اختبار لمهارات التفکير المکاني، اشتمل على المهارات الآتية: الملاحظة، القراءة البصرية، التمييز. وبعد التحقق من صِدقه وثباته، تم تطبيقه على عينة من تلميذات الصف الرابع الابتدائي، بلغ عددها (٦٠) تلميذة، قُسِّمت إلى مجموعتين:المجموعة الضابطة وتکوَّنت من (٣٠) تلميذة تعلَّمْن بالطريقة الاعتيادية، والمجموعة التجريبية وتکوَّنت من (٣٠) تلميذة تعلَّمْن باستخدام المنصة الإلکترونية القائمة على الصور التفاعلية ، وأظهرت النتائجوجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (³α 0.05) بين متوسطَيْ درجات تلميذات المجموعتين (الضابطة، والتجريبية) في اختبار مهارات التفکير المکاني ککلٍّ في القياس البعدي، لصالح المجموعة التجريبية؛ ممَّا يدل على وجود أثر للمنصة التعليمية الإلکترونية القائمة على الصور التفاعلية في تنمية مهارات التفکير المکاني، لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي.
 

الكلمات الرئيسية