• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
العدد العدد 25
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
بارعيده, أ.د. إيمان سالم أحمد, برناوي, أ. مروج أحمد بکر. (2022). أثر استخدام منصة تعليمية إلکترونية قائمة على الصور التفاعلية في تنمية مهارات التفکير المکاني لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 25(25), 13-34. doi: 10.21608/raes.2022.212943
أ.د. إيمان سالم أحمد بارعيده; أ. مروج أحمد بکر برناوي. "أثر استخدام منصة تعليمية إلکترونية قائمة على الصور التفاعلية في تنمية مهارات التفکير المکاني لدى تلميذات المرحلة الابتدائية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 25, 25, 2022, 13-34. doi: 10.21608/raes.2022.212943
بارعيده, أ.د. إيمان سالم أحمد, برناوي, أ. مروج أحمد بکر. (2022). 'أثر استخدام منصة تعليمية إلکترونية قائمة على الصور التفاعلية في تنمية مهارات التفکير المکاني لدى تلميذات المرحلة الابتدائية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 25(25), pp. 13-34. doi: 10.21608/raes.2022.212943
بارعيده, أ.د. إيمان سالم أحمد, برناوي, أ. مروج أحمد بکر. أثر استخدام منصة تعليمية إلکترونية قائمة على الصور التفاعلية في تنمية مهارات التفکير المکاني لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2022; 25(25): 13-34. doi: 10.21608/raes.2022.212943

أثر استخدام منصة تعليمية إلکترونية قائمة على الصور التفاعلية في تنمية مهارات التفکير المکاني لدى تلميذات المرحلة الابتدائية

المقالة 2، المجلد 25، العدد 25، يناير 2022، الصفحة 13-34  XML PDF (650.53 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2022.212943
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ.د. إيمان سالم أحمد بارعيده1؛ أ. مروج أحمد بکر برناوي2
1أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة جدة بالمملکة العربية السعودية
2باحثة ماجستير في المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة جدة بالمملکة العربية السعودية
المستخلص
 

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استخدام منصة تعليمية إلکترونية قائمة على الصور التفاعلية  في تنمية مهارات التفکير المکاني لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي بمکة المکرمة، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتم استخدام أحد التصميمات التجريبية، وهو التصميم المعتمِد على المجموعتين (الضابطة، والتجريبية)، ولتحقيق هذا الهدف أُعِدَّ دليل إرشادي لتعليم وحدة "الجغرافيا"؛ من مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي باستخدام منصة تعليمية إلکترونية قائمة على الصور التفاعلية، وتم أيضًا إعداد اختبار لمهارات التفکير المکاني، اشتمل على المهارات الآتية: الملاحظة، القراءة البصرية، التمييز. وبعد التحقق من صِدقه وثباته، تم تطبيقه على عينة من تلميذات الصف الرابع الابتدائي، بلغ عددها (٦٠) تلميذة، قُسِّمت إلى مجموعتين:المجموعة الضابطة وتکوَّنت من (٣٠) تلميذة تعلَّمْن بالطريقة الاعتيادية، والمجموعة التجريبية وتکوَّنت من (٣٠) تلميذة تعلَّمْن باستخدام المنصة الإلکترونية القائمة على الصور التفاعلية ، وأظهرت النتائجوجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (³α 0.05) بين متوسطَيْ درجات تلميذات المجموعتين (الضابطة، والتجريبية) في اختبار مهارات التفکير المکاني ککلٍّ في القياس البعدي، لصالح المجموعة التجريبية؛ ممَّا يدل على وجود أثر للمنصة التعليمية الإلکترونية القائمة على الصور التفاعلية في تنمية مهارات التفکير المکاني، لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي.
 
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: منصة تعليمية إلکترونية؛ الصور التفاعلية؛ مهارات التفکير المکاني
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 346
تنزیل PDF: 599
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.