بارعيده, أ.د. إيمان سالم أحمد, برناوي, أ. مروج أحمد بکر. (2022). أثر استخدام منصة تعليمية إلکترونية قائمة على الصور التفاعلية في تنمية مهارات التفکير المکاني لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 25(25), 13-34. doi: 10.21608/raes.2022.212943
أ.د. إيمان سالم أحمد بارعيده; أ. مروج أحمد بکر برناوي. "أثر استخدام منصة تعليمية إلکترونية قائمة على الصور التفاعلية في تنمية مهارات التفکير المکاني لدى تلميذات المرحلة الابتدائية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 25, 25, 2022, 13-34. doi: 10.21608/raes.2022.212943
بارعيده, أ.د. إيمان سالم أحمد, برناوي, أ. مروج أحمد بکر. (2022). 'أثر استخدام منصة تعليمية إلکترونية قائمة على الصور التفاعلية في تنمية مهارات التفکير المکاني لدى تلميذات المرحلة الابتدائية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 25(25), pp. 13-34. doi: 10.21608/raes.2022.212943
بارعيده, أ.د. إيمان سالم أحمد, برناوي, أ. مروج أحمد بکر. أثر استخدام منصة تعليمية إلکترونية قائمة على الصور التفاعلية في تنمية مهارات التفکير المکاني لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2022; 25(25): 13-34. doi: 10.21608/raes.2022.212943
أثر استخدام منصة تعليمية إلکترونية قائمة على الصور التفاعلية في تنمية مهارات التفکير المکاني لدى تلميذات المرحلة الابتدائية
1أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة جدة بالمملکة العربية السعودية
2باحثة ماجستير في المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة جدة بالمملکة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استخدام منصة تعليمية إلکترونية قائمة على الصور التفاعلية في تنمية مهارات التفکير المکاني لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي بمکة المکرمة، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتم استخدام أحد التصميمات التجريبية، وهو التصميم المعتمِد على المجموعتين (الضابطة، والتجريبية)، ولتحقيق هذا الهدف أُعِدَّ دليل إرشادي لتعليم وحدة "الجغرافيا"؛ من مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي باستخدام منصة تعليمية إلکترونية قائمة على الصور التفاعلية، وتم أيضًا إعداد اختبار لمهارات التفکير المکاني، اشتمل على المهارات الآتية: الملاحظة، القراءة البصرية، التمييز. وبعد التحقق من صِدقه وثباته، تم تطبيقه على عينة من تلميذات الصف الرابع الابتدائي، بلغ عددها (٦٠) تلميذة، قُسِّمت إلى مجموعتين:المجموعة الضابطة وتکوَّنت من (٣٠) تلميذة تعلَّمْن بالطريقة الاعتيادية، والمجموعة التجريبية وتکوَّنت من (٣٠) تلميذة تعلَّمْن باستخدام المنصة الإلکترونية القائمة على الصور التفاعلية ، وأظهرت النتائجوجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (³α 0.05) بين متوسطَيْ درجات تلميذات المجموعتين (الضابطة، والتجريبية) في اختبار مهارات التفکير المکاني ککلٍّ في القياس البعدي، لصالح المجموعة التجريبية؛ ممَّا يدل على وجود أثر للمنصة التعليمية الإلکترونية القائمة على الصور التفاعلية في تنمية مهارات التفکير المکاني، لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي.