خليفة, د . ماجدة خليفة محمد. (2022). واقع التواصل بين الأسرة ورياض الأطفال من وجهة نظر طالبات التربية الميدانية بقسم الطفولة المبکرة بکلية التربية بالدوادمي بجامعة شقراء بالسعودية.. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 25(25), 59-77. doi: 10.21608/raes.2022.212945
د . ماجدة خليفة محمد خليفة. "واقع التواصل بين الأسرة ورياض الأطفال من وجهة نظر طالبات التربية الميدانية بقسم الطفولة المبکرة بکلية التربية بالدوادمي بجامعة شقراء بالسعودية.". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 25, 25, 2022, 59-77. doi: 10.21608/raes.2022.212945
خليفة, د . ماجدة خليفة محمد. (2022). 'واقع التواصل بين الأسرة ورياض الأطفال من وجهة نظر طالبات التربية الميدانية بقسم الطفولة المبکرة بکلية التربية بالدوادمي بجامعة شقراء بالسعودية.', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 25(25), pp. 59-77. doi: 10.21608/raes.2022.212945
خليفة, د . ماجدة خليفة محمد. واقع التواصل بين الأسرة ورياض الأطفال من وجهة نظر طالبات التربية الميدانية بقسم الطفولة المبکرة بکلية التربية بالدوادمي بجامعة شقراء بالسعودية.. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2022; 25(25): 59-77. doi: 10.21608/raes.2022.212945
واقع التواصل بين الأسرة ورياض الأطفال من وجهة نظر طالبات التربية الميدانية بقسم الطفولة المبکرة بکلية التربية بالدوادمي بجامعة شقراء بالسعودية.
أستاذ علم اجتماع الأسرة والطفولة المساعدکلية التربية بالدوادمي جامعة شقراء بالمملکة العربية االسعودية
المستخلص
المستخلص :
هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع التواصل بين رياض الأطفال وأسر الأطفال من وجهة نظر طالبات التربية الميدانية بکلية التربية بجامعة شقراء ويتمثل مجتمع البحث من طالبات التدريب الميداني في قسم الطفولة المبکرة ، وأجري البحث على عينة عشوائية بلغ حجمها 40 طالبة متدربة ، والأداة المستخدمة في البحث هي الاستبيان عن واقع التواصل بين الأسرة ورياض الأطفال من وجهة نظر طالبات التربية الميدانية بقسم الطفولة المبکرة بکلية التربية بالدوادمي بجامعة شقراء بالسعودية، من إعداد الباحثة ،واستخدم المنهج الوصفي التحليلي وتم تحليل البيانات عن طريق التکرارات والنسب المئوية . وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها أن أکثر من نصف العينة أفاد أن هناک توعية من الروضة بأهمية التعاون بين الأسرة و رياض الأطفال ، و هناک تعاون بين الأسرة و رياض الأطفال ،وأنه ليس هناک لقاءات دورية بين معلمات رياض الأطفال والأسرة ، وهناک اهتمام من الأهالي بمشکلات أطفالهم، و الأهالي لا يحضرون الاجتماعات بشکل مستمر. و حوالي نصف العينة أفاد أنه ليست هناک مشارکة وتعاون من الأسر في حل المشکلات التي تواجه الأطفال، و نصف العينة أفاد أن رياض الأطفال تفعل برنامج الأم الزائرة. ويرى أغلب أفراد العينة أن هناک نتائج مثمرة للتعاون تظهر على الأطفال بشکل ملحوظ.