النومسي, أ. جمله عبد الله صالح, البلوي, إشراف: د. نادية خلف. (2022). ممارسة أبعاد الإدارة بالاستثناء (تحديد السلطات والمسؤوليات، تفويض السلطة، الاتصال الفاعل، تقييم الأداء وتقويمه) لدى رؤساء الاقسام الاکاديمية بجامعة تبوک. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 25(25), 125-164. doi: 10.21608/raes.2022.212948
أ. جمله عبد الله صالح النومسي; إشراف: د. نادية خلف البلوي. "ممارسة أبعاد الإدارة بالاستثناء (تحديد السلطات والمسؤوليات، تفويض السلطة، الاتصال الفاعل، تقييم الأداء وتقويمه) لدى رؤساء الاقسام الاکاديمية بجامعة تبوک". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 25, 25, 2022, 125-164. doi: 10.21608/raes.2022.212948
النومسي, أ. جمله عبد الله صالح, البلوي, إشراف: د. نادية خلف. (2022). 'ممارسة أبعاد الإدارة بالاستثناء (تحديد السلطات والمسؤوليات، تفويض السلطة، الاتصال الفاعل، تقييم الأداء وتقويمه) لدى رؤساء الاقسام الاکاديمية بجامعة تبوک', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 25(25), pp. 125-164. doi: 10.21608/raes.2022.212948
النومسي, أ. جمله عبد الله صالح, البلوي, إشراف: د. نادية خلف. ممارسة أبعاد الإدارة بالاستثناء (تحديد السلطات والمسؤوليات، تفويض السلطة، الاتصال الفاعل، تقييم الأداء وتقويمه) لدى رؤساء الاقسام الاکاديمية بجامعة تبوک. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2022; 25(25): 125-164. doi: 10.21608/raes.2022.212948
ممارسة أبعاد الإدارة بالاستثناء (تحديد السلطات والمسؤوليات، تفويض السلطة، الاتصال الفاعل، تقييم الأداء وتقويمه) لدى رؤساء الاقسام الاکاديمية بجامعة تبوک
1قسم الإدارة والتخطيط التربوي کلية التربية والآداب جامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية
2أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد کلية التربية والآداب جامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص :
هدفتِ الدراسةُ إلى الکشف عن درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأکاديميّة لأبعاد الإدارة بالاستثناء (تحديد السلطات، تفويض السلطة، الاتصال الفاعل، تقييم الأداء وتقويمه)؛ ولتحقيق ذلکَ تمَّ استخدام المنهج الوصْفي المَسحي الارتباطي، والاستبانة أداةً لجمْع البيانات، وتکوَّن مُجتمَع الدراسة مِن أعضاء هيْئة التدريسِ بجامعةِ تبوک، والبالغ عددهم (932) عُضوَ هيْئةِ تدريس، وتمَّ اختيار: (278) مِنهم بالطريقة العشوائية البسيطة عينِّةً للدراسة. وأظهرتِ النتائجُ: أنّ درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأکاديميّة لأبعاد الإدارة بالاستثناء جاءت مرتفعة وبمتوسطٍ حسابي: (٣.٤٢)، وبالنسبة للأبعاد فقَدْ جاء بُعد الاتصال الفاعل في الترتيب الأول بمتوسط حسابي: (3.٧٢) وبمستوى مرتفع، تلَاهُ بُعد تفويض السلطة بمتوسط حسابي: (٣.٦٢) وبمستوى مرتفع، وجاء بُعد تحديد السلطات والمسؤوليات في الترتيب الثالث بمتوسط حسابي: (٣.٤٤) وبمستوى مرتفع، وأخيرا جاء بُعد تقييم الأداء وتقويمه بمتوسط حسابي: (٣.٠٤) بمستوى مرتفع. وأوصتِ الدراسة بعدد من التوصيات، من أبرزها: تأطير مفهوم الإدارة بالاستثناء کمفهوم حديث في الإدارة التربوية، وأسلوب إداري في تأدية المهام والوظائف، والعمل على نشر أسلوب الإدارة بالاستثناء بشکل واسع..