• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
العدد العدد 26
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
سعادة, أ.د. جودت أحمد. (2022). دراسة تحليلية لنظرية کولب عن التعلم الخبراتي وتطبيقاتها المدرسية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 26(26), 13-40. doi: 10.21608/raes.2022.233139
أ.د. جودت أحمد سعادة. "دراسة تحليلية لنظرية کولب عن التعلم الخبراتي وتطبيقاتها المدرسية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 26, 26, 2022, 13-40. doi: 10.21608/raes.2022.233139
سعادة, أ.د. جودت أحمد. (2022). 'دراسة تحليلية لنظرية کولب عن التعلم الخبراتي وتطبيقاتها المدرسية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 26(26), pp. 13-40. doi: 10.21608/raes.2022.233139
سعادة, أ.د. جودت أحمد. دراسة تحليلية لنظرية کولب عن التعلم الخبراتي وتطبيقاتها المدرسية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2022; 26(26): 13-40. doi: 10.21608/raes.2022.233139

دراسة تحليلية لنظرية کولب عن التعلم الخبراتي وتطبيقاتها المدرسية

المقالة 2، المجلد 26، العدد 26، إبريل 2022، الصفحة 13-40  XML PDF (827.87 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2022.233139
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أ.د. جودت أحمد سعادة
أستاذ جامعي متقاعد جامعة الشرق الأوسط/الأردن
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى الإجابة عن خمسة من الأسئلة ذات الصلة الوثيقة بتحليل نظرية کولب للتعلم الخبراتي وتطبيقاتها المدرسية.ولتحقيق هذا الهدف، استخدم الباحث المنهج البحثي الوصفي التحليلي، الذي يعتمد بالدرجة الأولى على دراسة الواقع کما هو، والعمل على وصفه وصفاً دقيقاً، ثم التعبير عنه بعد ذلک بشکلٍ کميٍ أو کيفي، في محاولة للوصول إلى استنتاجاتٍ تسهم في وصف الواقع الحالي، من أجل العمل على تطويره نحو الأفضل. کما اطلع الباحث على الکثير من المراجع التي کان معظمها باللغة الإنجليزية، وتوصل في نهاية المطاف إلى أنه من حيث نموذج نظرية التعلم الخبراتي فإنه يوجد إثنان من التوجهات ذات العلاقة بفهم الخبرة ذاتها هما: الخبرة المادية والخبرة المجردة، بالإضافة الى إثنين آخرين من التوجهات الفلسفية هما: الملاحظة التأملية والتجريب الفعال. أما عن أنماط التعلم ذات الصلة بنظرية کولب للتعلم الخبراتي فتشمل التعلم التشعيبي والتعلم الاستيعابيوالتعلم التجميعي والتعلم التکيفي. وبالنسبة للعوامل التي تُشکل أنماط التعلم وتؤثر فيها، فهناک خمسة مستوياتٍ من السلوک الإنساني تؤثر في ذلک وهي: أنماط الشخصية، والتخصص التربوي المبکر، والمهنة الحياتية، ودور الوظيفة الحالية، والکفايات التکيفية. أما عن التوجهات الجديدة في نظرية التعلم الخبراتي فتتلخص في أنماط التعلم الآتية: التعلم الشرقي والتعلم الغربي والتعلم الشمالي والتعلم الجنوبي والتعلم المتوازن، وأخيراً تطرق البحث إلى الخطوات التي يتم عن طريقها تنفيذ التعلم الخبراتي أو التجريبي في المدارس الحکومية والأهلية، والتي تتلخص في خطوة العمل أو الفعل أو الممارسة، وخطوة التأمل أو التفکير العميق، ثم خطوة التطبيق أو التنفيذ. وأوصى الباحث في نهاية الدراسة بأن يقوم العاملون في مجال تدريب المعلمين بالإضافة إلى المتخصصين في تطوير المناهج، بالإستفادة من الکم المعرفي الوارد في هذه الدراسة عن نظرية کولب للتعلم الخبراتي، في عمليات التدريب وتطوير أدلة المعلمين، وإجراء دراسة ميدانية عن أثر ثلاثة من أنماط التعلم التشعيبي والاستيعابي والتواؤمي، على التحصيل والتفکير الإبداعي لدى الطلبة في تدريس إحدى المواد المدرسية المقررة.
 
الكلمات الرئيسية
الکلمات الدالة: دراسة تحليلية؛ نظرية؛ التعلم الخبراتي؛ تطبيقات مدرسية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 2,126
تنزیل PDF: 1,192
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.