• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
العدد العدد 26
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الحولة, د.عبدالحميدفتحي. (2022). الفروق في عمليات الضبط التنفيذية وعادات العقل لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائيةالأزهرية (دراسة مقارنة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية ). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 26(26), 41-86. doi: 10.21608/raes.2022.233140
د.عبدالحميدفتحي الحولة. "الفروق في عمليات الضبط التنفيذية وعادات العقل لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائيةالأزهرية (دراسة مقارنة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية )". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 26, 26, 2022, 41-86. doi: 10.21608/raes.2022.233140
الحولة, د.عبدالحميدفتحي. (2022). 'الفروق في عمليات الضبط التنفيذية وعادات العقل لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائيةالأزهرية (دراسة مقارنة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية )', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 26(26), pp. 41-86. doi: 10.21608/raes.2022.233140
الحولة, د.عبدالحميدفتحي. الفروق في عمليات الضبط التنفيذية وعادات العقل لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائيةالأزهرية (دراسة مقارنة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية ). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2022; 26(26): 41-86. doi: 10.21608/raes.2022.233140

الفروق في عمليات الضبط التنفيذية وعادات العقل لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائيةالأزهرية (دراسة مقارنة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية )

المقالة 3، المجلد 26، العدد 26، إبريل 2022، الصفحة 41-86  XML PDF (737.31 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2022.233140
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
د.عبدالحميدفتحي الحولة
قسم علم النفس التعليمي کلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق بين عادات العقل وبعض عمليات الضبط التنفيذية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية والى تحديد عادات العقل لدى عينة الدراسة والتعرف أيضا على عمليات الضبط التنفيذية لديهم ، وأيضا التعرف إلى الفروق في عادات العقل عمليات الضبط التنفيذية لديهم ، وأيضا التعرف إلى الفروق في عادات العقل عمليات الضبط التنفيذية لديهم للصفوف الرابع والخامس والسادس ، والتعرف إلى اثر التفاعل بين مستوى عادات العقل (مرتفع – منخفض ) و (الذکور – الإناث ) على عمليات الضبط التنفيذية، والتنبؤ بعادات العقل من خلال عمليات الضبط التنفيذية.، وکانت الأدوات المستخدمة في الدراسة :بطاقة تقدير الخصائص السلوکية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، مقياس عادات العقل . وتکونت عينة الدراسة1- عينة استطلاعية تکونت من (80) تلميذ وتلميذة، وذلک للتأکد من سلامة أدوات الدراسة من حيث وضوح المفردات وتعليمات کل أداة. وکذلک حساب الخصائص السيکومترية لأدوات الدراسة الصدق والثبات2- عينة أساسية تکونت من( 356 ) تلميذاً وتلميذة من بين تلاميذ الصف الرابع والخامس والسادس بالتعليم الابتدائي الأزهري من معاهد "دمنهور النموذجي بنين وبنات، ومعهد شبرا الابتدائي بنين وبنات التابعة لمنطقة البحيرة الأزهرية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة موجبة بين عادات العقل وعمليات الضبط التنفيذية بأبعادهما لدى عينة الدراسةوکذلک وجود فروق ترجع إلى اختلاف متغير النوع على عمليات الضبط لصالح الذکور، وعادات العقل للإناث، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات عينة الدراسة تبعاً لمتغير نوع التعليم(نموذجي/ عادي)   في الأبعاد الفرعية والدرجة الکلية لعمليات الضبط لصالح التعليم العادي.ووجود فروق جزئية في عادات العقل لصالح التعليم النموذجي، ووجود فروق ترجع إلى اختلاف متغير الصف الدراسي (الرابع، الخامس، السادس) في عمليات الضبط التنفيذية لصالح الصف الخامس، أما عادات العقل فکانت في المثابرة لصالح الصف الرابع والتحکم في التهور لصالح الصف السادس. في حين أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة في بعدي مرونة التفکير والتساؤل وطرح المشکلات والدرجة الکلية ، کما أظهرت الدراسة عدم وجود تفاعل بين مستوى عادات العقل (مرتفع – منخفض ) و (الذکور – الإناث ) على عمليات الضبط التنفيذية ، کما يمکن التنبؤ بعادات العقل من خلال عمليات الضبط التنفيذية لدى طلاب المرحلة الابتدائية الأزهرية.
 
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: عمليات الضبط التنفيذية؛ الذاکرة؛ التخطيط؛ الضبط الانفعالي؛ المبادأة؛ عادات العقل المثابرةمرونة التفکيرالتساؤل وطرح المشکلاتالتحکم في التهور
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 137
تنزیل PDF: 327
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.