ابراهيم, د. حسام الدين السيد محمد, الحکمانية, سهام بنت خميس بن محمد. (2022). مستوى توافر السعادة المهنية لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان في ضوء نموذج بيرما (PERMA) المُطور. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 26(26), 165-194. doi: 10.21608/raes.2022.233146
د. حسام الدين السيد محمد ابراهيم; سهام بنت خميس بن محمد الحکمانية. "مستوى توافر السعادة المهنية لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان في ضوء نموذج بيرما (PERMA) المُطور". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 26, 26, 2022, 165-194. doi: 10.21608/raes.2022.233146
ابراهيم, د. حسام الدين السيد محمد, الحکمانية, سهام بنت خميس بن محمد. (2022). 'مستوى توافر السعادة المهنية لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان في ضوء نموذج بيرما (PERMA) المُطور', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 26(26), pp. 165-194. doi: 10.21608/raes.2022.233146
ابراهيم, د. حسام الدين السيد محمد, الحکمانية, سهام بنت خميس بن محمد. مستوى توافر السعادة المهنية لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان في ضوء نموذج بيرما (PERMA) المُطور. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2022; 26(26): 165-194. doi: 10.21608/raes.2022.233146
مستوى توافر السعادة المهنية لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان في ضوء نموذج بيرما (PERMA) المُطور
1أستاذ مُشارک بکلية العلوم والآداب – جامعة نزوى- سلطنة عُمان
2مديرة مدرسة بوزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى توافر السعادة المهنية لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان في ضوء نموذج بيرما المُطور ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مکونة من (110) من المعلمين والمعلمات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى توافر السعادة المهنية لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان في ضوء نموذج بيرما المُطور جاء عالياً بصورة إجمالية، کما جاء عالياً أيضاً في جميع أبعاد الدراسة وهي: المشاعر الإيجابية، والاندماج في العمل، والعلاقات، والمعنى والهدف والإنجاز، والتنمية الشخصية والمهنية ، کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة من المعلمين عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيرات المؤهل العلمي والمسمى الوظيفي، ولکن وجدت هذه الفروق في مُتغيري الجنس ولصالح الإناث، وسنوات الخبرة ولصالح الفئة أقل من عشر سنوات.