• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
العدد العدد 2
العدد العدد 18
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
إبراهيم, أ.م.د / أحمد سالم. (2020). " طريقة فرانز فولفارت في تعليم الأداء علي الکمان للمبتدئين من خلال مصنف (38) ". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 18(2), 119-141. doi: 10.21608/raes.2020.241306
أ.م.د / أحمد سالم إبراهيم. "" طريقة فرانز فولفارت في تعليم الأداء علي الکمان للمبتدئين من خلال مصنف (38) "". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 18, 2, 2020, 119-141. doi: 10.21608/raes.2020.241306
إبراهيم, أ.م.د / أحمد سالم. (2020). '" طريقة فرانز فولفارت في تعليم الأداء علي الکمان للمبتدئين من خلال مصنف (38) "', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 18(2), pp. 119-141. doi: 10.21608/raes.2020.241306
إبراهيم, أ.م.د / أحمد سالم. " طريقة فرانز فولفارت في تعليم الأداء علي الکمان للمبتدئين من خلال مصنف (38) ". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2020; 18(2): 119-141. doi: 10.21608/raes.2020.241306

" طريقة فرانز فولفارت في تعليم الأداء علي الکمان للمبتدئين من خلال مصنف (38) "

المقالة 4، المجلد 18، العدد 2 - الرقم المسلسل للعدد 18، إبريل 2020، الصفحة 119-141  XML PDF (1.05 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2020.241306
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أ.م.د / أحمد سالم إبراهيم
أستاذ آلة الکمان المساعد بقسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية جامعة عين شمس .. اورکسترالى " شيللو "
المستخلص
المستخلص :
تعتبر آلة الکمان من الآلات الوترية التي تلعب دوراً أساسياً في الموسيقى العالمية بوجه عام ،والأداء على آلة الکمان من أصعب أنواع الأداء على الآلات عامة والآلات الوترية خاصة ولذا تعتبر هذه الآلة من الآلات التي تتطلب إعداد خاصاً للوصول بالعازف إلى المستوى المطلوب والذي لا يتحقق إلا بالإعداد الجيد للدارس وخاصة في بدايات التعلم ،وقد اهتم المؤلفين عبر العصور بإعداد العديد من المدارس والطرق المختلفة التي لها أهداف تکنيکية وتعبيرية مختلفة تبعاً للهدف التي ألفت لأجله من أهمها مدرسة سيفشک و مدرسة سوزوکي ومدرسة إيفان جالاميان وطريقة کارل فليش وطريقة ليوبولد آور و کروتزر و مازسس وفرانز فولفارت وهذا الأخير يتميز بالإضافة إلي أنه عازف لآلة الکمان أنه معلم لتک الآلة ، الذي صاغ العديد من الدراسات لآلة الکمان مختلفة المستويات ،وتتحدد مشکلة البحث في أنه من خلال إطلاع الباحث علي العديد من الدراسات الخاصة بتعليم المبتدئين الأداء علي آلة الکمان وجد دراسات متعددة لفرانز فولفارت إلا أن مصنف (38) أهتم بشکل خاص بتعليم المبتدئين الأداء علي آلة الکمان وأنها طريقة غير مدرجة ضمن مقررات الأداء للدارسين بالکليات والمعاهد المتخصصة وغير متناولة بالدراسة والتحليل علي الرغم من اعتمادها علي طرق تدريس مختلفة وترتيب لتدريس التقنيات متدرج مما دعا الباحث لتناول تلک الطريقة بالتحليل والدراسة لاستيضاحها لمساعدة الدارسين والأساتذة في استخدام تلک الطريقة وإثراء المقررات الدراسية بالکليات والمعاهد المتخصصة ،وقد اتبعت الدارسة المنهج الوصفي ( تحليل محتوي )، وکانت عينة البحث هو مصنف (38) لفرانز فولفارت (114 تمرين) وقد اشتمل البحث على الإطار النظري متمثلاً في استعراض لمفهوم وتطور الدراسات ونبذة تاريخية عن فرانز فولفارت ، ثم عرض الإطار التطبيقي وهو التحليل العزفي لعينة البحث لتحديد التقنيات العزفي بها وترتيب تدريسها للتعرف علي طريقة فرانز فولفارت في تعليم الأداء علي الکمان للمبتدئين ، ثم عرض لنتائج البحث ثم عرض للتوصيات والمراجع ، والملخص باللغة العربية والإنجليزية .
 
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية : طريقة فرانز فولفارت؛ تعليم الداء على الکمان للمبتدئين؛ مصنف 38
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 91
تنزیل PDF: 234
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.