فاعلية استخدام مسرح العرائس في تنمية مهارات التفکير الناقد للطفل في مرحلة ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس دکتور مناهج وطرق تدريس رياض الأطفال بکلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى قياس فاعلية استخدام مسرح العرائس فى تنمية مهارات التفکير الناقد للطفل فى مرحلة ما قبل المدرسة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبى فى معالجة متغيرات البحث . وتم تجريب المسرحيات على عينة عشوائية قوامها (خمسون) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثالث بمرحلة رياض الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين 5 – 6 سنوات والتى مثلت مجموعتى البحث (التجريبية و الضابطة) بمعدل (خمسة وعشرون) طفلاً وطفلة لکل مجموعة. وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية: (1) وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدى لبطاقة الملاحظة – بالنسبة للدرجة الکلية للبطاقة ومحاورها الاربعة - لصالح التطبيق البعدى. (2) وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدى لبطاقة الملاحظة – بالنسبة للمحاور الاربعة للبطاقة والدرجة الکلية- لصالح التطبيق البعدى، کما أثبتت النتائج أن للمتغير المستقل (مسرح العرائس) حجم تأثير کبير علي مهارات التفکير الناقد لدى عينة البحث.
 

الكلمات الرئيسية