علي, د. هدى ابراهيم علي. (2020). فاعلية استخدام مسرح العرائس في تنمية مهارات التفکير الناقد للطفل في مرحلة ما قبل المدرسة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 18(2), 167-192. doi: 10.21608/raes.2020.241310
د. هدى ابراهيم علي علي. "فاعلية استخدام مسرح العرائس في تنمية مهارات التفکير الناقد للطفل في مرحلة ما قبل المدرسة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 18, 2, 2020, 167-192. doi: 10.21608/raes.2020.241310
علي, د. هدى ابراهيم علي. (2020). 'فاعلية استخدام مسرح العرائس في تنمية مهارات التفکير الناقد للطفل في مرحلة ما قبل المدرسة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 18(2), pp. 167-192. doi: 10.21608/raes.2020.241310
علي, د. هدى ابراهيم علي. فاعلية استخدام مسرح العرائس في تنمية مهارات التفکير الناقد للطفل في مرحلة ما قبل المدرسة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2020; 18(2): 167-192. doi: 10.21608/raes.2020.241310
فاعلية استخدام مسرح العرائس في تنمية مهارات التفکير الناقد للطفل في مرحلة ما قبل المدرسة
مدرس دکتور مناهج وطرق تدريس رياض الأطفال بکلية التربية جامعة حلوان
المستخلص
المستخلص:
هدف البحث إلى قياس فاعلية استخدام مسرح العرائس فى تنمية مهارات التفکير الناقد للطفل فى مرحلة ما قبل المدرسة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبى فى معالجة متغيرات البحث . وتم تجريب المسرحيات على عينة عشوائية قوامها (خمسون) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثالث بمرحلة رياض الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين 5 – 6 سنوات والتى مثلت مجموعتى البحث (التجريبية و الضابطة) بمعدل (خمسة وعشرون) طفلاً وطفلة لکل مجموعة. وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية: (1) وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدى لبطاقة الملاحظة – بالنسبة للدرجة الکلية للبطاقة ومحاورها الاربعة - لصالح التطبيق البعدى. (2) وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدى لبطاقة الملاحظة – بالنسبة للمحاور الاربعة للبطاقة والدرجة الکلية- لصالح التطبيق البعدى، کما أثبتت النتائج أن للمتغير المستقل (مسرح العرائس) حجم تأثير کبير علي مهارات التفکير الناقد لدى عينة البحث.