• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
العدد العدد 2
العدد العدد 18
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
عيسي, د. أسماء عبد العزيز السيد, شـــــــرف, د. فاطمــــــــة رجــــــــــب. (2020). فاعلية نموذج کولبKOLB في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير العلمي والتوافق الدراسي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 18(2), 213-254. doi: 10.21608/raes.2020.241315
د. أسماء عبد العزيز السيد عيسي; د. فاطمــــــــة رجــــــــــب شـــــــرف. "فاعلية نموذج کولبKOLB في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير العلمي والتوافق الدراسي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 18, 2, 2020, 213-254. doi: 10.21608/raes.2020.241315
عيسي, د. أسماء عبد العزيز السيد, شـــــــرف, د. فاطمــــــــة رجــــــــــب. (2020). 'فاعلية نموذج کولبKOLB في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير العلمي والتوافق الدراسي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 18(2), pp. 213-254. doi: 10.21608/raes.2020.241315
عيسي, د. أسماء عبد العزيز السيد, شـــــــرف, د. فاطمــــــــة رجــــــــــب. فاعلية نموذج کولبKOLB في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير العلمي والتوافق الدراسي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2020; 18(2): 213-254. doi: 10.21608/raes.2020.241315

فاعلية نموذج کولبKOLB في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير العلمي والتوافق الدراسي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

المقالة 8، المجلد 18، العدد 2 - الرقم المسلسل للعدد 18، إبريل 2020، الصفحة 213-254  XML PDF (1.25 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2020.241315
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
د. أسماء عبد العزيز السيد عيسي؛ د. فاطمــــــــة رجــــــــــب شـــــــرف
مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية
المستخلص
 
المستخلص:
هدف البحث الکشف عن نموذج کولبKOLB في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير العلمي والتوافق الدراسي لدي عينة قوامها (60) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة صلاح خطاب الإعدادية، والتابعة لإدارة شبين الکوم التعليمية، بمحافظة المنوفية، وتم تقسيمهن إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(30) تلميذة، والأخري ضابطة وعددها (30) تلميذة، ولتحقيق ذلک تم بناء اختبار لمهارات التفکير العلمي، ومقياس التوافق الدراسي, واستخدم البحث المنهجَ شبه التجريبي والمنهج الوصفي، وبإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج SPSS أسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير العلمي، ومقياس التوافق الدراسي لصالح التطبيق البعدي، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التفکير العلمي ومقياس التوافق الدراسي لصالح التطبيق البعدي، وأيضاً وجود علاقة ارتباط موجبة بين مستوي التوافق الدراسي وقدرتهن علي التفکير العلمي، مما يکشف فاعلية نموذج کولب KOLB في  تنمية مهارات التفکير العلمي والتوافق الدراسي، وهذا ما أکدته نتائج "مربع إيتا" (η2) التأثير القوي لنموذج کولبKOLB في تنمية المتغيرات التابعة للبحث، وقد أوصت الباحثتان بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفکير العلمي ورفع مستوي التوافق الدراسي لدي التلميذات في مرحلة التعليم الإعدادي والعمل علي استخدام نموذج کولبKOLB في تدريس الاقتصاد المنزلي في مختلف المراحل الدراسية وعقد البرامج للتدريب عليه.
 
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: نموذج کولبKOLB؛ مهارات التفکير العلمي؛ التوافق الدراسي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 125
تنزیل PDF: 247
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.