• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
العدد العدد 9
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
قاسم, ابراهيم. (2018). تصميم برنامج تدريبى قائم على تطبيقات بحوث الفعل لتنمية کل من مهارات التفکير التأملى والکفاءة المهنية لدى الطلاب / المعلمين شعبة التعليم الصناعى بکلية التربية جامعة حلوان. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 9(9), 11-61. doi: 10.21608/raes.2018.24207
ابراهيم صابر عبدالرحمن قاسم. "تصميم برنامج تدريبى قائم على تطبيقات بحوث الفعل لتنمية کل من مهارات التفکير التأملى والکفاءة المهنية لدى الطلاب / المعلمين شعبة التعليم الصناعى بکلية التربية جامعة حلوان". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 9, 9, 2018, 11-61. doi: 10.21608/raes.2018.24207
قاسم, ابراهيم. (2018). 'تصميم برنامج تدريبى قائم على تطبيقات بحوث الفعل لتنمية کل من مهارات التفکير التأملى والکفاءة المهنية لدى الطلاب / المعلمين شعبة التعليم الصناعى بکلية التربية جامعة حلوان', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 9(9), pp. 11-61. doi: 10.21608/raes.2018.24207
قاسم, ابراهيم. تصميم برنامج تدريبى قائم على تطبيقات بحوث الفعل لتنمية کل من مهارات التفکير التأملى والکفاءة المهنية لدى الطلاب / المعلمين شعبة التعليم الصناعى بکلية التربية جامعة حلوان. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2018; 9(9): 11-61. doi: 10.21608/raes.2018.24207

تصميم برنامج تدريبى قائم على تطبيقات بحوث الفعل لتنمية کل من مهارات التفکير التأملى والکفاءة المهنية لدى الطلاب / المعلمين شعبة التعليم الصناعى بکلية التربية جامعة حلوان

المقالة 1، المجلد 9، العدد 9، يناير 2018، الصفحة 11-61  XML PDF (1.21 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2018.24207
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
ابراهيم صابر عبدالرحمن قاسم
کلية التربية - جامعة حلوان
المستخلص
هدف البحث إلى تنمية مهارات التفکير التأملى ، ومهارات إنجاز بحوث الفعل من خلال برنامج تدريبى قائم على تطبيقات بحوث الفعل  بما ينعکس على زيادة تحسين مستوى الکفاءة المهنية لدى الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة شعبة التعليم الصناعى المعمارى بکلية التربية ـــ جامعة حلوان، حيث تکونت عينة الدراسة من (30)طالب وطالبه من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الصناعات المعمارية بکلية التربية ـــ جامعة حلوان  المجموعة التجريبية ـــ ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث باستطلاع رأى الخبراء والمحکمين فى مجال المناهج وطرق التدرس التعليم الصناعى لعمل ثلاث قوائم  القائمة الأولى مهارات التفکير  التأملى ، والقائمة الثانية مهارات الکفاءة المهنية ,القائمة الثالثة  مهارات إنجاز بحث الفعل  ، کما تم دراسة محاور البحث الثلاثة والتى تتمثل فى محور بحوث الفعل ، ومحور الفکير التأملى ، ومحور الکفاءة المهنية  وذلک للتوصل إلى أسس تصميم البرنامج التدريبى القائم على تطبيقات بحوث لفعل ؛ بهدف تنمية کل مهارات التفکير التأملى ،والکفاءة المهنية ، ومهارات إنجاز بحوث الفعل ، وتم إعداد أدوات البحث والتى تمثلت فى اختبار مهارات التفکير التأملى ، ومقياس المفاءة المهنية ، وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات إنجاز بحث الفعل ،، وقام الباحث بتطبيق أدوات البحث قبلياً المجموعة التجريبة عينة البحث ثم تطبيق البرنامج التدريبى بما يحتويه من أنشطة وأوراق عمل تدريبية على طلاب المجموعة التجريبية ، ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً المجموعة التجريبية ، وتم إجراء المعالجة الإحصائية لأدوات البحث ، وأظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج التدريبى فى تنمية کل من  مهارات التفکير التأملى ، الکفاءة المهنية ، ومهارات إنجاز بحوث الفعل لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة الصناعات المعمارية بکلية التربية جامعة حلوان
الكلمات الرئيسية
البرنامج التدريبى؛ مهارات التفکير التأملى؛ الکفاءة المهنية؛ بحوث الفعل مهارات بحث الفعل
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 345
تنزیل PDF: 671
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.