• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
العدد العدد 9
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
حسين, مجدي, قناوى, شاکر, عبدالرحمن, مصطفى, سلطان, صفاء. (2018). فاعلية المدونات التعليمية في تنمية مهارات القراءة الإلکترونية في اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 9(9), 135-180. doi: 10.21608/raes.2018.24210
مجدي صابر حسن حسين; شاکر عبدالعظیم قناوى; مصطفى طه عبدالرحمن; صفاء عبدالعزیز سلطان. "فاعلية المدونات التعليمية في تنمية مهارات القراءة الإلکترونية في اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 9, 9, 2018, 135-180. doi: 10.21608/raes.2018.24210
حسين, مجدي, قناوى, شاکر, عبدالرحمن, مصطفى, سلطان, صفاء. (2018). 'فاعلية المدونات التعليمية في تنمية مهارات القراءة الإلکترونية في اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 9(9), pp. 135-180. doi: 10.21608/raes.2018.24210
حسين, مجدي, قناوى, شاکر, عبدالرحمن, مصطفى, سلطان, صفاء. فاعلية المدونات التعليمية في تنمية مهارات القراءة الإلکترونية في اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2018; 9(9): 135-180. doi: 10.21608/raes.2018.24210

فاعلية المدونات التعليمية في تنمية مهارات القراءة الإلکترونية في اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام

المقالة 4، المجلد 9، العدد 9، يناير 2018، الصفحة 135-180  XML PDF (1.32 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2018.24210
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
مجدي صابر حسن حسين؛ شاکر عبدالعظیم قناوى؛ مصطفى طه عبدالرحمن؛ صفاء عبدالعزیز سلطان
کلية التربية جامعة حلوان
المستخلص
هدف البحث إلى قياس أثر المدونة التعليمية في تنمية مهارات القراءة الإلکترونية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام وقد قام الباحث لاختيار عينة البحث وهي ستون طالبا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي وقسمت العينة إلى بطريقة عشوائية عنقودية لمجموعتين : تجريبية تتکون من 30 طالبا وطالبة, وضابطة وتتکون من 30 طالبا وطالبة , وتم إجراء المعالجة التجريبية (المدونة المقترحة) على المجموعة التجريبية , أما المجموعة الضابطة فقد درست بالطريقة التقليدية ، کما قام الباحث بإعداد واستخدام أربع وسائل ومواد في البحث هي: قائمة مهارات القراءة الإلکترونية , اختبار مهارات القراءة الإلکترونية , المدونة المقترحة , دليل المعلم. وقد توصلت نتائج البحث إلى أن هناک فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارات القراءة لصالح التجريبية. وتفرعت من هذا النتيجة النتائج الآتية : إن هناک فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارة التصميم لصالح التجريبية.وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارة التعامل مع البيانات لصالح التجريبية. ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارة الفهم القرائي لصالح التجريبية . کما توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات القراءة ککل لصالح البعدي . وتفرعت من هذا النتيجة النتائج الآتية: وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارة التصميم لصالح البعدي . وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارة التعامل مع البيانات لصالح البعدي . وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارة الفهم القرائي لصالح البعدي. وأوصى الباحث باستخدام المدونات التعليمية لتنمية المهارات القرائية الإلکترونية لجميع المراحل الدراسية , وتفعيل المدونات التعليمية في تنمية مهارات اللغة العربية.
الكلمات الرئيسية
المدونات الإلکترونية؛ القراءة الإلکترونية؛ الصف الأول الثانوي؛ الويب
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 332
تنزیل PDF: 548
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.