• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
العدد العدد 9
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
شعيب, مها. (2018). فعالية برامج کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية في تنمية المعتقدات المعرفية لدى طلابها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 9(9), 237-283. doi: 10.21608/raes.2018.24213
مها جلال على شعيب. "فعالية برامج کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية في تنمية المعتقدات المعرفية لدى طلابها". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 9, 9, 2018, 237-283. doi: 10.21608/raes.2018.24213
شعيب, مها. (2018). 'فعالية برامج کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية في تنمية المعتقدات المعرفية لدى طلابها', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 9(9), pp. 237-283. doi: 10.21608/raes.2018.24213
شعيب, مها. فعالية برامج کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية في تنمية المعتقدات المعرفية لدى طلابها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2018; 9(9): 237-283. doi: 10.21608/raes.2018.24213

فعالية برامج کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية في تنمية المعتقدات المعرفية لدى طلابها

المقالة 6، المجلد 9، العدد 9، يناير 2018، الصفحة 237-283  XML PDF (986.61 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2018.24213
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
مها جلال على شعيب
کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية
المستخلص
البحث الحالي يهدف إلى تحديد مستوى المعتقدات المعرفية لدى عينة من طلاب کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية, واختبار فعالية برامج کلية الاقتصاد المنزلي (التغذية وعلوم الأطعمة, الملابس والنسيج, الاقتصاد المنزلي والتربية, إدارة المنزل والمؤسسات) على تنمية المعتقدات المعرفية لدى عينة البحث, والکشف عن الفروق بين التخصصات الأربعة في المعتقدات المعرفية, والتعرف على العلاقة الارتباطية بين المعتقدات حول المعرفة والمعتقدات حول التعلم,  والتعرف على العلاقة الارتباطية بين أبعاد المعتقدات المعرفية وبين التحصيل الأکاديمي من خلال تطبيق مقياس المعتقدات المعرفية إعداد الباحثة, واشتملت عينة البحث على (181) طالباً وطالبةً, وأسفرت النتائج عن وجود مستوى متوسط من المعتقدات المعرفية لدى عينة البحث, وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي في کل أبعاد المعتقدات المعرفية في برامج الکلية الأربعة ما عدا: معتقد سرعة التعلم في برنامج التغذية وعلوم الأطعمة وبرنامج الملابس والنسيج ومعتقد بنية المعرفة في برنامج الملابس والنسيج وبرنامج إدارة المنزل والمؤسسات ومعتقد مصدر المعرفة في برنامج التغذية وعلوم الأطعمة وبرنامج إدارة المنزل والمؤسسات. کما أسفرت النتائج عن وجود فروق بين التخصصات الأربعة في معتقدات سرعة التعلم وبنية المعرفة وثبات المعرفة ومصدر المعرفة, وکذلک في المعتقدات حول التعلم والمعتقدات حول المعرفة, وعدم وجود فروق في معتقد القدرة على التعلم. کما وجدت علاقة موجبة دالة إحصائياً بين معتقد القدرة على التعلم ومعتقد بنية المعرفة, وکذلک وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين معتقد سرعة التعلم ومصدر المعرفة, وعدم وجود علاقة دالة بين باقي المعتقدات. وأسفرت النتائج أيضاً عن عدم وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب في التحصيل الأکاديمي ودرجاتهم في أبعاد المعتقدات المعرفية..
الكلمات الرئيسية
البرامج الدراسية؛ المعتقدات المعرفية؛ التحصيل الأکاديمي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 140
تنزیل PDF: 552
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.