حسن, سعاد, ابراهيم, صباح. (2018). برنامج قائم على نظرية الحقول الدلالية لتنمية المهارات الدلالية لدى طفل الروضة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 9(9), 285-331. doi: 10.21608/raes.2018.24214
سعاد جابر محمود حسن; صباح یوسف أحمد ابراهيم. "برنامج قائم على نظرية الحقول الدلالية لتنمية المهارات الدلالية لدى طفل الروضة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 9, 9, 2018, 285-331. doi: 10.21608/raes.2018.24214
حسن, سعاد, ابراهيم, صباح. (2018). 'برنامج قائم على نظرية الحقول الدلالية لتنمية المهارات الدلالية لدى طفل الروضة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 9(9), pp. 285-331. doi: 10.21608/raes.2018.24214
حسن, سعاد, ابراهيم, صباح. برنامج قائم على نظرية الحقول الدلالية لتنمية المهارات الدلالية لدى طفل الروضة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2018; 9(9): 285-331. doi: 10.21608/raes.2018.24214
برنامج قائم على نظرية الحقول الدلالية لتنمية المهارات الدلالية لدى طفل الروضة
هدف البحث إلى : تحديد المهارات الدلالية اللازمة لطفل الروضة، وتعرف مستواها وإعداد برنامج وفق نظرية الحقول الدلالية لتنمية تلک المهارات، وقياس فاعليته، تم تحديد عشرة مهارات دلالية لازمة لطفل الروضة، وبناء اختبار لقياسها، وتکونت مجموعة البحث من ثمانية أطفال فى روضة حکومية بمحافظة أسوان، وبناء برنامج من عشر وحدات وفق نظرية الحقول الدلالية، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبى وتصميم المجموعة الواحدة، وتم التوصل إلى: تحقق الفروض الأول والثالث والرابع وفعالية البرنامج والأنشطة والتدريبات المقدمة وفق نظرية الحقول الدلالية في تنمية المهارات الدلالية على مستوى الکلمة(معنى، ومضاد ، ومرادف) وعلى مستوى الجملة(معنى، ومضاد ، ومرادف)، ورفض الفرض الثانى لعدم وجود فروق دالة بالنسبة للمهارات التأسيسية للمهارات الدلالية، وأن تنظيم الکلمات المقدمة للأطفال وفق حقول دلالية مميزة واستخدام القصة والالعاب الالکترونية والخرائط الدلالية فعالة في تنمية المهارات الدلالية لطفل الروضة.