• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
العدد العدد 9
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
سمره, عماد, النجار, محمد. (2018). أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم الالکتروني التشارکي في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات تصميم وانتاج المقررات الالکترونية لدى عينة من طلاب جامعة أم القرى وتفکيرهم الابتکاري. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 9(9), 333-403. doi: 10.21608/raes.2018.24215
عماد محمد عبدالعزیز سمره; محمد محمد السید النجار. "أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم الالکتروني التشارکي في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات تصميم وانتاج المقررات الالکترونية لدى عينة من طلاب جامعة أم القرى وتفکيرهم الابتکاري". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 9, 9, 2018, 333-403. doi: 10.21608/raes.2018.24215
سمره, عماد, النجار, محمد. (2018). 'أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم الالکتروني التشارکي في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات تصميم وانتاج المقررات الالکترونية لدى عينة من طلاب جامعة أم القرى وتفکيرهم الابتکاري', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 9(9), pp. 333-403. doi: 10.21608/raes.2018.24215
سمره, عماد, النجار, محمد. أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم الالکتروني التشارکي في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات تصميم وانتاج المقررات الالکترونية لدى عينة من طلاب جامعة أم القرى وتفکيرهم الابتکاري. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2018; 9(9): 333-403. doi: 10.21608/raes.2018.24215

أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم الالکتروني التشارکي في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات تصميم وانتاج المقررات الالکترونية لدى عينة من طلاب جامعة أم القرى وتفکيرهم الابتکاري

المقالة 8، المجلد 9، العدد 9، يناير 2018، الصفحة 333-403  XML PDF (1.36 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2018.24215
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
عماد محمد عبدالعزیز سمره؛ محمد محمد السید النجار
کلية العلوم الاجتماعية جامعة ام القرى
المستخلص
يستهدف البحث الحالي الکشف عن أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم الالکتروني التشارکي (المنتج التشارکي- محاکاة الويب للفصل التقليدي) في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات تصميم المقررات الالکترونية، والتفکير الابتکاري لدى عينة من طلاب جامعة أم القرى، ولتحقيق أهداف البحث الحالي قام الباحثان بتصميم موقع تعليمي لتدريب الطلاب على انتاج المقررات الالکترونية عبر الويب وفقا لاستراتيجيتي التعلم الإلکتروني التشارکي، استخدم الباحثان مجموعة من الأدوات تمثلت في (اختبار تحصيلي – قائمة مهارات – اختبار تورانس للتفکير الإبتکاري)، تم تطبيق أدوات البحث والمعالجة التجريبية على عينة من طلاب کلية العلوم الاجتماعية جامعة أم القرى  مستخدما في ذلک المنهج شبه التجريبي في محاول للتوصل الي أي من الاستراتيجيتين ذو أثر على تنمية المتغيرات التابعة موضع البحث، توصلت النتائج الي  أن کل من استراتيجية المنتج التشارکي ومحاکاة الويب له تأثيره وفاعليته في تنمية جوانب التعلم التي تم تناولها بالبحث، أما فيما يتعلق بأي من الاستراتيجيتين کان له تأثير أکبر من الأخرى فاتضح أن استراتيجية محاکاة الويب کانت لها تأثير أکبر من استراتيجية المنتج التشارکي في تنمية تلک الجوانب.
الكلمات الرئيسية
التعلم التشارکي؛ استراتيجيات؛ المقررات الالکترونية؛ التفکير الابتکاري؛ أم القرى
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 347
تنزیل PDF: 1,177
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.