سمره, عماد, النجار, محمد. (2018). أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم الالکتروني التشارکي في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات تصميم وانتاج المقررات الالکترونية لدى عينة من طلاب جامعة أم القرى وتفکيرهم الابتکاري. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 9(9), 333-403. doi: 10.21608/raes.2018.24215
عماد محمد عبدالعزیز سمره; محمد محمد السید النجار. "أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم الالکتروني التشارکي في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات تصميم وانتاج المقررات الالکترونية لدى عينة من طلاب جامعة أم القرى وتفکيرهم الابتکاري". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 9, 9, 2018, 333-403. doi: 10.21608/raes.2018.24215
سمره, عماد, النجار, محمد. (2018). 'أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم الالکتروني التشارکي في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات تصميم وانتاج المقررات الالکترونية لدى عينة من طلاب جامعة أم القرى وتفکيرهم الابتکاري', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 9(9), pp. 333-403. doi: 10.21608/raes.2018.24215
سمره, عماد, النجار, محمد. أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم الالکتروني التشارکي في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات تصميم وانتاج المقررات الالکترونية لدى عينة من طلاب جامعة أم القرى وتفکيرهم الابتکاري. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2018; 9(9): 333-403. doi: 10.21608/raes.2018.24215
أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم الالکتروني التشارکي في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات تصميم وانتاج المقررات الالکترونية لدى عينة من طلاب جامعة أم القرى وتفکيرهم الابتکاري
يستهدف البحث الحالي الکشف عن أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم الالکتروني التشارکي (المنتج التشارکي- محاکاة الويب للفصل التقليدي) في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات تصميم المقررات الالکترونية، والتفکير الابتکاري لدى عينة من طلاب جامعة أم القرى، ولتحقيق أهداف البحث الحالي قام الباحثان بتصميم موقع تعليمي لتدريب الطلاب على انتاج المقررات الالکترونية عبر الويب وفقا لاستراتيجيتي التعلم الإلکتروني التشارکي، استخدم الباحثان مجموعة من الأدوات تمثلت في (اختبار تحصيلي – قائمة مهارات – اختبار تورانس للتفکير الإبتکاري)، تم تطبيق أدوات البحث والمعالجة التجريبية على عينة من طلاب کلية العلوم الاجتماعية جامعة أم القرى مستخدما في ذلک المنهج شبه التجريبي في محاول للتوصل الي أي من الاستراتيجيتين ذو أثر على تنمية المتغيرات التابعة موضع البحث، توصلت النتائج الي أن کل من استراتيجية المنتج التشارکي ومحاکاة الويب له تأثيره وفاعليته في تنمية جوانب التعلم التي تم تناولها بالبحث، أما فيما يتعلق بأي من الاستراتيجيتين کان له تأثير أکبر من الأخرى فاتضح أن استراتيجية محاکاة الويب کانت لها تأثير أکبر من استراتيجية المنتج التشارکي في تنمية تلک الجوانب.