• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
العدد العدد 8
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
فايد, ايهاب, عبدالحميد, عبدالعزيز, الشرقاوى, جمال, بدوى, منال. (2017). أثر تصميم کتاب إلکتروني على تنمية مهارات التعلم التشارکي لدي طلاب الدبلوم المهنى تکنولوجيا التعليم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 8(8), 121-157. doi: 10.12816/0042046
ايهاب سید أحمد فايد; عبدالعزيز طلبه عبدالحميد; جمال مصطفى الشرقاوى; منال شوقى بدوى. "أثر تصميم کتاب إلکتروني على تنمية مهارات التعلم التشارکي لدي طلاب الدبلوم المهنى تکنولوجيا التعليم". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 8, 8, 2017, 121-157. doi: 10.12816/0042046
فايد, ايهاب, عبدالحميد, عبدالعزيز, الشرقاوى, جمال, بدوى, منال. (2017). 'أثر تصميم کتاب إلکتروني على تنمية مهارات التعلم التشارکي لدي طلاب الدبلوم المهنى تکنولوجيا التعليم', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 8(8), pp. 121-157. doi: 10.12816/0042046
فايد, ايهاب, عبدالحميد, عبدالعزيز, الشرقاوى, جمال, بدوى, منال. أثر تصميم کتاب إلکتروني على تنمية مهارات التعلم التشارکي لدي طلاب الدبلوم المهنى تکنولوجيا التعليم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2017; 8(8): 121-157. doi: 10.12816/0042046

أثر تصميم کتاب إلکتروني على تنمية مهارات التعلم التشارکي لدي طلاب الدبلوم المهنى تکنولوجيا التعليم

المقالة 3، المجلد 8، العدد 8، أكتوبر 2017، الصفحة 121-157  XML PDF (924.92 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0042046
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
ايهاب سید أحمد فايد1؛ عبدالعزيز طلبه عبدالحميد2؛ جمال مصطفى الشرقاوى2؛ منال شوقى بدوى2
1مديرية التربية والتعليم بمحافظة البحيرة
2کلية التربية جامعة المنصورة
المستخلص
يهدف هذا البحث إلى قياس أثر تصميم کتاب إلکتروني على تنمية الجوانب المعرفية والأدائية المرتبطة بمهارات  التعلم التشارکي لدي طلاب الدبلوم المهني تکنولوجيا التعليم، وذلک عن طريق تحديد قائمة بمهارات التعلم التشارکي والمطلوب تنميتها لدي الطلاب؛ وأيضاً تحديد المعايير والمواصفات التصميمية الخاصة بالکتاب الإلکتروني. وقد قام الباحث بعرض مشکلة البحث والنقاط التي نبع للباحث منها إحساسه بالمشکلة ومنهجية البحث، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة والتحليل  والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، وأدوات البحث ، کما تم استخدام أداتين في هذه الدراسة، وهى الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية  وبطاقة الملاحظة لقياس الجوانب الأدائية، وفروض البحث وإجراءاته، وتم اختيار عينة البحث حيث اقتصرت البحث الحالي على عينة من طلاب الدبلوم المهني - تخصص تکنولوجيا التعليم، واعتمد البحث الحالي على القياس القبلي والبعدي، وقام الباحث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام مجموعة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. حيث توصل البحث الحالي إلي مجموعة النتائج التالية:"يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بمهارات التعلم التشارکي  لصالح التطبيق البعدي"." يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الاداء المرتبطة بمهارات التعلم التشارکي  لصالح التطبيق البعدي"."يوجد ارتباط عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الجانب المعرفي والجانب الأدائي للتعلم التشارکي لدي طلاب الدبلوم المهني تخصص تکنولوجيا التعليم".
الكلمات الرئيسية
التصميم التعليمي؛ الکتاب الإلکتروني؛ التعلم التشارکي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 83
تنزیل PDF: 512
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.