فايد, ايهاب, عبدالحميد, عبدالعزيز, الشرقاوى, جمال, بدوى, منال. (2017). أثر تصميم کتاب إلکتروني على تنمية مهارات التعلم التشارکي لدي طلاب الدبلوم المهنى تکنولوجيا التعليم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 8(8), 121-157. doi: 10.12816/0042046
ايهاب سید أحمد فايد; عبدالعزيز طلبه عبدالحميد; جمال مصطفى الشرقاوى; منال شوقى بدوى. "أثر تصميم کتاب إلکتروني على تنمية مهارات التعلم التشارکي لدي طلاب الدبلوم المهنى تکنولوجيا التعليم". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 8, 8, 2017, 121-157. doi: 10.12816/0042046
فايد, ايهاب, عبدالحميد, عبدالعزيز, الشرقاوى, جمال, بدوى, منال. (2017). 'أثر تصميم کتاب إلکتروني على تنمية مهارات التعلم التشارکي لدي طلاب الدبلوم المهنى تکنولوجيا التعليم', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 8(8), pp. 121-157. doi: 10.12816/0042046
فايد, ايهاب, عبدالحميد, عبدالعزيز, الشرقاوى, جمال, بدوى, منال. أثر تصميم کتاب إلکتروني على تنمية مهارات التعلم التشارکي لدي طلاب الدبلوم المهنى تکنولوجيا التعليم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2017; 8(8): 121-157. doi: 10.12816/0042046
أثر تصميم کتاب إلکتروني على تنمية مهارات التعلم التشارکي لدي طلاب الدبلوم المهنى تکنولوجيا التعليم
يهدف هذا البحث إلى قياس أثر تصميم کتاب إلکتروني على تنمية الجوانب المعرفية والأدائية المرتبطة بمهارات التعلم التشارکي لدي طلاب الدبلوم المهني تکنولوجيا التعليم، وذلک عن طريق تحديد قائمة بمهارات التعلم التشارکي والمطلوب تنميتها لدي الطلاب؛ وأيضاً تحديد المعايير والمواصفات التصميمية الخاصة بالکتاب الإلکتروني. وقد قام الباحث بعرض مشکلة البحث والنقاط التي نبع للباحث منها إحساسه بالمشکلة ومنهجية البحث، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة والتحليل والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، وأدوات البحث ، کما تم استخدام أداتين في هذه الدراسة، وهى الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية وبطاقة الملاحظة لقياس الجوانب الأدائية، وفروض البحث وإجراءاته، وتم اختيار عينة البحث حيث اقتصرت البحث الحالي على عينة من طلاب الدبلوم المهني - تخصص تکنولوجيا التعليم، واعتمد البحث الحالي على القياس القبلي والبعدي، وقام الباحث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام مجموعة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. حيث توصل البحث الحالي إلي مجموعة النتائج التالية:"يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بمهارات التعلم التشارکي لصالح التطبيق البعدي"." يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الاداء المرتبطة بمهارات التعلم التشارکي لصالح التطبيق البعدي"."يوجد ارتباط عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الجانب المعرفي والجانب الأدائي للتعلم التشارکي لدي طلاب الدبلوم المهني تخصص تکنولوجيا التعليم".