• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
العدد العدد 8
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
عمر, لمياء, سنجى, سيد, مکاوى, سيد. (2017). استخدام الويکي في تنميـة مهارات کتابة المقال الأدبي في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 8(8), 159-174. doi: 10.12816/0042047
لمياء عبدالموجود السید عمر; سيد محمد سنجى; سيد فهمى مکاوى. "استخدام الويکي في تنميـة مهارات کتابة المقال الأدبي في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 8, 8, 2017, 159-174. doi: 10.12816/0042047
عمر, لمياء, سنجى, سيد, مکاوى, سيد. (2017). 'استخدام الويکي في تنميـة مهارات کتابة المقال الأدبي في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 8(8), pp. 159-174. doi: 10.12816/0042047
عمر, لمياء, سنجى, سيد, مکاوى, سيد. استخدام الويکي في تنميـة مهارات کتابة المقال الأدبي في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2017; 8(8): 159-174. doi: 10.12816/0042047

استخدام الويکي في تنميـة مهارات کتابة المقال الأدبي في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية

المقالة 4، المجلد 8، العدد 8، أكتوبر 2017، الصفحة 159-174  XML PDF (428.5 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0042047
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
لمياء عبدالموجود السید عمر1؛ سيد محمد سنجى2؛ سيد فهمى مکاوى2
1مدرسة بتمدة الثانوية التجارية
2کلية التربية جامعة بنها
المستخلص
اللغة أربعة فنون : الاستماع، والحديث، والقراءة، والکتابة، ويرتبط التعبير اللغوى بفنى الحديث والکتابة. فإذا ارتبط التعبير بالحديث فهو المحادثة أوالتعبير الشفوى، وإذا ارتبط التعبير بالکتابة فهو التعبير الکتابى، والتعبير بأنواعه هو الغاية من تعليم اللغة للطلاب، وکل ما يدرسونه من سائر فروع اللغة إنما هى وسائل معينة لهذه الغاية وهى إتقان التعبير (شحاته، السمان 2012: 260). 
وينقسم التعبير الکتابى بحسب الغرض منه إلى : وظيفى وإبداعي؛ وذلک لأنه إما أن يکون الغرض منه اتصال الناس بعضهم ببعض لتنظيم حياتهم  وقضاء حوائجهم، ويسمى هذا النوع التعبير الوظيفي : مثل کتابة الإرشادات والإعلانات، وکتابة الرسائل والتقارير والمذکرات والنشرات، ونحو ذلک. وإما أن يکون الغرض منه التعبير عن الأفکار والخواطر النفسية ونقلها             إلى الآخرين بطريقة مشوقة مثيرة؛ ويطلق على هذا النوع التعبير الإبداعي أوالإنشائى مثل : کتابة المقالات، وتأليف القصص والتمثيليات، والتراجم ونظم الشعر (شحاته، 2010 : 115 ـــ 116).
الكلمات الرئيسية
الويکى؛ مهارات کتابة المقال الادبى؛ طلاب المرحلة الثانوية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 141
تنزیل PDF: 349
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.