عمر, لمياء, سنجى, سيد, مکاوى, سيد. (2017). استخدام الويکي في تنميـة مهارات کتابة المقال الأدبي في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 8(8), 159-174. doi: 10.12816/0042047
لمياء عبدالموجود السید عمر; سيد محمد سنجى; سيد فهمى مکاوى. "استخدام الويکي في تنميـة مهارات کتابة المقال الأدبي في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 8, 8, 2017, 159-174. doi: 10.12816/0042047
عمر, لمياء, سنجى, سيد, مکاوى, سيد. (2017). 'استخدام الويکي في تنميـة مهارات کتابة المقال الأدبي في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 8(8), pp. 159-174. doi: 10.12816/0042047
عمر, لمياء, سنجى, سيد, مکاوى, سيد. استخدام الويکي في تنميـة مهارات کتابة المقال الأدبي في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2017; 8(8): 159-174. doi: 10.12816/0042047
استخدام الويکي في تنميـة مهارات کتابة المقال الأدبي في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية
اللغة أربعة فنون : الاستماع، والحديث، والقراءة، والکتابة، ويرتبط التعبير اللغوى بفنى الحديث والکتابة. فإذا ارتبط التعبير بالحديث فهو المحادثة أوالتعبير الشفوى، وإذا ارتبط التعبير بالکتابة فهو التعبير الکتابى، والتعبير بأنواعه هو الغاية من تعليم اللغة للطلاب، وکل ما يدرسونه من سائر فروع اللغة إنما هى وسائل معينة لهذه الغاية وهى إتقان التعبير (شحاته، السمان 2012: 260). وينقسم التعبير الکتابى بحسب الغرض منه إلى : وظيفى وإبداعي؛ وذلک لأنه إما أن يکون الغرض منه اتصال الناس بعضهم ببعض لتنظيم حياتهم وقضاء حوائجهم، ويسمى هذا النوع التعبير الوظيفي : مثل کتابة الإرشادات والإعلانات، وکتابة الرسائل والتقارير والمذکرات والنشرات، ونحو ذلک. وإما أن يکون الغرض منه التعبير عن الأفکار والخواطر النفسية ونقلها إلى الآخرين بطريقة مشوقة مثيرة؛ ويطلق على هذا النوع التعبير الإبداعي أوالإنشائى مثل : کتابة المقالات، وتأليف القصص والتمثيليات، والتراجم ونظم الشعر (شحاته، 2010 : 115 ـــ 116).