فعالية التدريس المصغر في إکساب طالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز کفايات تطبيق استراتيجيات التعلم النشط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الامير سطام بن عبدالعزيز

10.12816/0042049

المستخلص

عندما ترغب أي دولة في تطوير التعليم تکون نقطة البداية هي برامج إعداد المعلم   لأن المعلم القادر على التدريس بشکل حديث ومتطور يلائم التطورات الحادثة في المجتمع و انعکاساتها على الطلاب ، يمثل العامل الأساسي و المؤثر في العملية التعليمية ، وفي هذا الإطار جاء هذا البحث الذي يهدف الى تحديد فعالية التدريس المصغر کأحد مداخل إعداد المعلمين في إکساب طالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية بالدلم کفايات تطبيق استراتيجيات التعلم النشط ، والذي طبق على طالبات المستوى السادس و البالغ عددهن (39) طالبة تم تقسيمهن الي مجموعتين تجريبية درست استراتيجيات التعلم النشط بأسلوب التدريس المصغر و ضابطة درست بأسلوب المحاضرة التفاعلية وتم تقييم طالبات المجموعتين باستمارة تقييم تشمل کفايات تطبيق استراتيجيات التعلم النشط  وقد اختيرت استراتيجيات التعلم النشط وفق آراء معلمات الاقتصاد المنزلي على مرحلتين لتحديد أکثر الاستراتيجيات استخداما في تدريس موضوعات الاقتصاد المنزلي (التربية الاسرية ) و جاءت نتائج البحث لتؤکد صحة الفروض حيث کشفت عن فروق ذات دلالة إحصائية مرتفعة لصالح المجموعة التجريبية التي درست بأسلوب التدريس المصغر مما يعني إکتسابهن لکفايات تطبيق استراتيجيات التعلم النشط في تدريس موضوعات الاقتصاد المنزلي ، وانتهي البحث بعدد من التوصيات من أهمها الاهتمام بتطوير برامج إعداد المعلمين و تفعيل التدريس المصغر حيث يمثل تعليما وتدريبا في آن واحد .

الكلمات الرئيسية