علاج صعوبات التعبير الکتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام التعلم المنظم ذاتياً "ورقة بحثية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة بنها

2 کلية التربية- جامعة بنها

10.12816/0042050

المستخلص

استهدفت الدراسة علاج صعوبات التعبير الکتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، باستخدام التعلم المنظم ذاتياً ( الإجراءات والإستراتيجيات ) .ولتحقيق هدف الدراسة أعدت قائمة بعصوبات التعبير الکتابي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، وکذا اختباراً تشخيصياً لصعوبات التعبير الکتابي ، واختبار مهارات التعبير الکتابي ، وضبطت الأدوات ، وتم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً على عينة مکونة 40 تلميذا بالصف الأول الإعدادي ، ثم درست مجموعة الدراسة البرنامج العلاجي ، وأعيد تطبيق أدوات الدراسة بعدياً على مجموعة الدراسة .  وأوضحت نتائج الدراسة فاعلية التعلم المنظم ذاتياً في علاج صعوبات التعبير الکتابي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي .

الكلمات الرئيسية