• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
العدد العدد 8
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الشافعى, سهام. (2017). أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات التفکير الناقد وبعض عادات العقل في مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 8(8), 331-381. doi: 10.12816/0042052
سهام احمد رفعت احمد الشافعى. "أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات التفکير الناقد وبعض عادات العقل في مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 8, 8, 2017, 331-381. doi: 10.12816/0042052
الشافعى, سهام. (2017). 'أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات التفکير الناقد وبعض عادات العقل في مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 8(8), pp. 331-381. doi: 10.12816/0042052
الشافعى, سهام. أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات التفکير الناقد وبعض عادات العقل في مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2017; 8(8): 331-381. doi: 10.12816/0042052

أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات التفکير الناقد وبعض عادات العقل في مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية

المقالة 9، المجلد 8، العدد 8، أكتوبر 2017، الصفحة 331-381  XML PDF (1.19 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0042052
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
سهام احمد رفعت احمد الشافعى
قسم الاقتصاد المنزلي والتربية جامعة المنوفية
المستخلص
استهدف البحث التحقق من أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية (القرائية ــ الصورية ــ الاستکشافية ــ الاستشاريةـ الإلکترونية) في تنمية مهارات التفکير الناقد وبعض عادات العقل في مادة الاقتصاد المنزلي لدى عينة من تلميذات الصف الأول الإعدادي. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من (74) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة قويسنا الحديثة للتعليم الأساسي بمحافظة المنوفية، تم تقسيمهنّ إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية وعددهنّ (37) تلميذة درسن باستخدام استراتيجية المحطات العلمية، والأخرى ضابطة وعددهنّ (37) تلميذة درسن بالطريقة المعتادة، وقد قامت الباحثة بإعداد اختبار مهارات التفکير الناقد ومقياس عادات العقل وقد  أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التفکير الناقد ومقياس عادات العقل في التطبيق البعدي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية، کما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات التفکير الناقد وعادات العقل لدى تلميذات المجموعة التجريبية، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس الاقتصاد المنزلي، وتضمين هذه الاستراتيجية في برامج إعداد معلمات الاقتصاد المنزلي.
الكلمات الرئيسية
استراتيجية المحطات العلمية – مهارات التفکير الناقد – عادات العقل
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 319
تنزیل PDF: 569
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.