الشافعى, سهام. (2017). أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات التفکير الناقد وبعض عادات العقل في مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 8(8), 331-381. doi: 10.12816/0042052
سهام احمد رفعت احمد الشافعى. "أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات التفکير الناقد وبعض عادات العقل في مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 8, 8, 2017, 331-381. doi: 10.12816/0042052
الشافعى, سهام. (2017). 'أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات التفکير الناقد وبعض عادات العقل في مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 8(8), pp. 331-381. doi: 10.12816/0042052
الشافعى, سهام. أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات التفکير الناقد وبعض عادات العقل في مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2017; 8(8): 331-381. doi: 10.12816/0042052
أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات التفکير الناقد وبعض عادات العقل في مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية
استهدف البحث التحقق من أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية (القرائية ــ الصورية ــ الاستکشافية ــ الاستشاريةـ الإلکترونية) في تنمية مهارات التفکير الناقد وبعض عادات العقل في مادة الاقتصاد المنزلي لدى عينة من تلميذات الصف الأول الإعدادي. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من (74) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة قويسنا الحديثة للتعليم الأساسي بمحافظة المنوفية، تم تقسيمهنّ إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية وعددهنّ (37) تلميذة درسن باستخدام استراتيجية المحطات العلمية، والأخرى ضابطة وعددهنّ (37) تلميذة درسن بالطريقة المعتادة، وقد قامت الباحثة بإعداد اختبار مهارات التفکير الناقد ومقياس عادات العقل وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التفکير الناقد ومقياس عادات العقل في التطبيق البعدي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية، کما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات التفکير الناقد وعادات العقل لدى تلميذات المجموعة التجريبية، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس الاقتصاد المنزلي، وتضمين هذه الاستراتيجية في برامج إعداد معلمات الاقتصاد المنزلي.