فاعلية مدخل "العلاقة بين القراءة والکتابة" في تنمية مهارات الوعي الثقافي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة حلوان

10.12816/0042097

المستخلص

تتحدد المشکلة فى وجود قصور في مهارات الوعي الثقافي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، والافتقار إلى مدخل يناسب تنمية الوعي الثقافي لدى تلاميذ ذلک الصف ؛ حيث استخدم الباحث لحل هذه المشکلة مدخل "العلاقة بين القراءة والکتابة" بوصفه مدخلًا يضمن التفاعل بين القراءة والکتابة، بهدف تنمية الوعي الثقافي لدى تلاميذ الصف الخامس ، وقد شملت عينة البحث مجموعتين من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمحافظة الجيزة ، وعدد أفراد کل مجموعة (30) تلميذًا . وقد أشارت نتائج البحث إلى فاعلية مدخل" العلاقة بين القراءة والکتابة" فى تنمية بعض مهارات الوعي الثقافي ؛ حيث وجدت فرقًا ذا دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدي لمقياس الوعي الثقافي في کل محور من محاور المقياس ، وفي المقياس ککل لصالح المجموعة التجريبية ، وفرقًا ذا دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي الثقافي في کل محور من محاوره، وفي المقياس ککل لصالح التطبيق البعدي .

الكلمات الرئيسية