سيد, عز, قناوى, شاکر, سلطان, صفاء. (2017). فاعلية مدخل "العلاقة بين القراءة والکتابة" في تنمية مهارات الوعي الثقافي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 7(7), 173-228. doi: 10.12816/0042097
عز سید محمد سيد; شاکر عبدالعظیم محمد قناوى; صفاء عبدالعزیز محمد سلطان. "فاعلية مدخل "العلاقة بين القراءة والکتابة" في تنمية مهارات الوعي الثقافي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 7, 7, 2017, 173-228. doi: 10.12816/0042097
سيد, عز, قناوى, شاکر, سلطان, صفاء. (2017). 'فاعلية مدخل "العلاقة بين القراءة والکتابة" في تنمية مهارات الوعي الثقافي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 7(7), pp. 173-228. doi: 10.12816/0042097
سيد, عز, قناوى, شاکر, سلطان, صفاء. فاعلية مدخل "العلاقة بين القراءة والکتابة" في تنمية مهارات الوعي الثقافي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2017; 7(7): 173-228. doi: 10.12816/0042097
فاعلية مدخل "العلاقة بين القراءة والکتابة" في تنمية مهارات الوعي الثقافي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
تتحدد المشکلة فى وجود قصور في مهارات الوعي الثقافي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، والافتقار إلى مدخل يناسب تنمية الوعي الثقافي لدى تلاميذ ذلک الصف ؛ حيث استخدم الباحث لحل هذه المشکلة مدخل "العلاقة بين القراءة والکتابة" بوصفه مدخلًا يضمن التفاعل بين القراءة والکتابة، بهدف تنمية الوعي الثقافي لدى تلاميذ الصف الخامس ، وقد شملت عينة البحث مجموعتين من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمحافظة الجيزة ، وعدد أفراد کل مجموعة (30) تلميذًا . وقد أشارت نتائج البحث إلى فاعلية مدخل" العلاقة بين القراءة والکتابة" فى تنمية بعض مهارات الوعي الثقافي ؛ حيث وجدت فرقًا ذا دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدي لمقياس الوعي الثقافي في کل محور من محاور المقياس ، وفي المقياس ککل لصالح المجموعة التجريبية ، وفرقًا ذا دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي الثقافي في کل محور من محاوره، وفي المقياس ککل لصالح التطبيق البعدي .