1
مدير مرکز المدرسة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
2
کلية التربية – جامعة حلوان
10.12816/0042098
المستخلص
يهدف البحث إلى تعرُّف فاعليةاستخدام مقاطع من الأفلام والمسلسلات العربية لتنمية مهارات الاستماع لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط (أ)، وذلک في ضوء احتياجاتهم. تکونت عينة البحث من (13) دارسًا ودارسةً، وقام الباحث بإعداد قائمة باحتياجات الدارسين في المستوى المتوسط، وقائمة بالمواقف التي انتقاها من الأفلام والمسلسلات في ضوء احتياجات الدارسين، واختبار لقياس مدى تمکن الدارسين من مهارات الاستماع، وقدتوصل الباحث للنتائج التالية: - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب العينة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات الاستماع لصالح التطبيق البعدي. - فاعلية التدريس باستخدام مقاطع الأفلام والمسلسلات في تنمية مهارات الاستماع لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط.
محمد, محمد, قناوى, شاکر, & سلطان, صفاء. (2017). استخدام مقاطع الأفلام والمسلسلات لتنمية مهارات الاستماع لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء احتياجاتهم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 7(7), 229-280. doi: 10.12816/0042098
MLA
محمد عبدالحارس عبدالعال محمد; شاکر عبدالعظیم محمد قناوى; صفاء عبدالعزیز محمد سلطان. "استخدام مقاطع الأفلام والمسلسلات لتنمية مهارات الاستماع لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء احتياجاتهم", بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 7, 7, 2017, 229-280. doi: 10.12816/0042098
HARVARD
محمد, محمد, قناوى, شاکر, سلطان, صفاء. (2017). 'استخدام مقاطع الأفلام والمسلسلات لتنمية مهارات الاستماع لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء احتياجاتهم', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 7(7), pp. 229-280. doi: 10.12816/0042098
VANCOUVER
محمد, محمد, قناوى, شاکر, سلطان, صفاء. استخدام مقاطع الأفلام والمسلسلات لتنمية مهارات الاستماع لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء احتياجاتهم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2017; 7(7): 229-280. doi: 10.12816/0042098