الصغير, بديعة, سنجى, سيد, مکاوى, سيد. (2017). اثر استخدام استراتيجية التصور العقلي في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 7(7), 281-310. doi: 10.12816/0042099
بديعة محمد محمود على الصغير; سيد محمد سنجى; سيد فهمى مکاوى. "اثر استخدام استراتيجية التصور العقلي في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 7, 7, 2017, 281-310. doi: 10.12816/0042099
الصغير, بديعة, سنجى, سيد, مکاوى, سيد. (2017). 'اثر استخدام استراتيجية التصور العقلي في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 7(7), pp. 281-310. doi: 10.12816/0042099
الصغير, بديعة, سنجى, سيد, مکاوى, سيد. اثر استخدام استراتيجية التصور العقلي في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2017; 7(7): 281-310. doi: 10.12816/0042099
اثر استخدام استراتيجية التصور العقلي في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر استخدام استراتيجية التصور العقلي في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتم اختيار عينة الدراسة من (70) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مقسمة إلى مجموعتين : إحداهما تجريبية عددها(35) تلميذًا ، والأخرى ضابطة عددها (35) تلميذًا ، وتم استخدام أداة تحليل المحتوي ، واختبار المفاهيم النحوية، ودليل المعلم ، وکتاب التلميذ في ضوء استراتيجية التصور العقلي ، وتم تحليل النتائح إحصائيًا باستخدام اختبار (ت)، ومن ثم التوصل إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية ،في اختبار المفاهيم النحوية لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الباحثة بتوظيف استراتيجية التصور العقلي في تدريس قواعد النحو العربي .