• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
العدد العدد 7
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الصغير, بديعة, سنجى, سيد, مکاوى, سيد. (2017). اثر استخدام استراتيجية التصور العقلي في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 7(7), 281-310. doi: 10.12816/0042099
بديعة محمد محمود على الصغير; سيد محمد سنجى; سيد فهمى مکاوى. "اثر استخدام استراتيجية التصور العقلي في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 7, 7, 2017, 281-310. doi: 10.12816/0042099
الصغير, بديعة, سنجى, سيد, مکاوى, سيد. (2017). 'اثر استخدام استراتيجية التصور العقلي في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 7(7), pp. 281-310. doi: 10.12816/0042099
الصغير, بديعة, سنجى, سيد, مکاوى, سيد. اثر استخدام استراتيجية التصور العقلي في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2017; 7(7): 281-310. doi: 10.12816/0042099

اثر استخدام استراتيجية التصور العقلي في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

المقالة 7، المجلد 7، العدد 7، يوليو 2017، الصفحة 281-310  XML PDF (1002.02 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0042099
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
بديعة محمد محمود على الصغير؛ سيد محمد سنجى؛ سيد فهمى مکاوى
کلية التربية - جامعة بنها
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر استخدام استراتيجية  التصور العقلي في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتم اختيار عينة الدراسة  من (70) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مقسمة إلى مجموعتين : إحداهما تجريبية عددها(35) تلميذًا ، والأخرى ضابطة عددها (35) تلميذًا ، وتم استخدام أداة تحليل المحتوي ، واختبار المفاهيم النحوية، ودليل المعلم ، وکتاب التلميذ في ضوء استراتيجية التصور العقلي ، وتم تحليل النتائح إحصائيًا باستخدام اختبار (ت)، ومن ثم التوصل إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية ،في اختبار المفاهيم النحوية  لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الباحثة بتوظيف استراتيجية التصور العقلي في تدريس قواعد النحو العربي .
الكلمات الرئيسية
التصور العقلي – المفاهيم النحوية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 175
تنزیل PDF: 683
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.